الكويتيون ينتخبون أعضاء البرلمان غدا.. سبب وحيد يمنع الأمير من حل المجلس

الكويتيون ينتخبون أعضاء البرلمان غدا.. سبب وحيد يمنع الأمير من حل المجلس
الشيخ مشعل الأحمد في مجلس الأمة (كونا)
الكويت: «خليجيون»

ساعات فقط تفصلنا عن انطلاق انتخابات البرلمان الكويتي (مجلس الأمة)، في انتخابات هي الثانية في تاريخ الحياة البرلمانية بالبلاد، التي يتزامن موعد إجرائها مع شهر رمضان.

ويتخوف الشارع من تكرار سيناريو حل المجلس بعد انتخابه كما يحدث في الغالب، إذ منح الدستور أمير البلاد الحق في حل البرلمان.. لكن بشرط.

وحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، يتوجه الناخبون، غد الخميس، إلى صناديق الاقتراع لانتخاب 50 عضوا لمجلس الأمة في فصله التشريعي الـ18 (أمة 2024)، وفقا لنظام الدوائر الخمس والصوت الواحد.

وعلى تمام الساعة الـ12 ظهرا، تنطلق عملية الاقتراع، ثم تغلق مراكز الاقتراع عند الساعة الـ12 ليلا قبل أن تبدأ عملية فرز الأصوات، تمهيدا لإعلان النتائج الرسمية وتسمية الفائزين من بين 200 مرشح بعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.

ووفق الأرقام الرسمية، يحق لـ 834733 ناخبا وناخبة بواقع 405948 من الذكور و428785 من الإناث التصويت لاختيار مرشح واحد، من بين مجموع المرشحين الذين يتنافسون في الدوائر الانتخابية الخمس بحيث يمثل كل دائرة المرشحون العشرة الأوائل فيها.

انتخابات مجلس الأمة الكويتي. أرشيفية

الداوئر الانتخابية لمجلس الأمة الكويتي

ويتنافس في الدائرة الانتخابية الأولى 41 مرشحا على أصوات ناخبي الدائرة وعددهم 104038 ناخبا وناخبة (50398 ذكورا - 53640 إناثا) في حين يتنافس في الدائرة الثانية 39 مرشحا على أصوات الناخبين البالغ عددهم 95302 ناخب وناخبة (46639 ذكورا - 48663 إناثا).

أما في الدائرة الثالثة فيتنافس 32 مرشحا على أصوات 143693 ناخبا وناخبة (68991 ذكورا - 74702 إناثا) فيما يتنافس في الدائرة الرابعة 48 مرشحا للحصول على أصوات 220932 ناخبا وناخبة (106534 ذكورا - 114398 إناثا).

في حين يتنافس في الدائرة الانتخابية الخامسة 40 مرشحا على عدد أصوات 270768 ناخبا وناخبة (133386 ذكورا - 137382 إناثا) وتعد هذه الدائرة أكبر الدوائر الانتخابية الخمس من حيث عدد الناخبين.

أمير الكويت يحث الناخبين على المشاركة

وفي كلمة له، دعا أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد، الناخبين إلى حسن اختيار من يمثلونهم وألا يتم اختيار من كان هدفه تحقيق المصلحة الشخصية أو افتعال الأزمات أو المساس بالثوابت الدستورية، «فاختياركم السليم طريقكم لبناء مستقبل وطنكم وأجيالكم».

كما حثهم سموه على الابتعاد عن خيانة أمانة الصوت وعلى المرشح أن يتكلم بما يرضي الله وأن يكون حواره راقيا يجتنب فيه المساس بالآخرين وإثارة مشاعر الناخبين وتأجيج عواطفهم على حساب الوطن والمواطنين.

وتطلع الأمير إلى مشاركة أبناء الوطن في الانتخابات «ومن يقاطعها فإنه يفرط في حقه الدستوري ولم يؤد أمانة الاختيار، ولا يحق له بعد ذلك أن يلوم أحدا على تدني المخرجات ولا على سوء الأداء وعدم الإنجاز وعلى الجميع عدم الالتفات إلى دعاة الفرقة والفتنة وأن نكون صفا واحدا نحمي الكويت وأهلها».

مجلس الأمة في الدستور

ووفق الدستور الكويتي، يتألف مجلس الأمة وفقا للمادة 80 من من اللائحة الداخلية للمجلس الصادرة بالقانون رقم 12 لسنة 1963 من 50 عضوا، ينتخبون بطريق الانتخاب العام السري المباشر وفقا لقانون الانتخاب.

انتخابات مجلس الأمة. أرشيفية
انتخابات مجلس الأمة. أرشيفية

كما يعتبر الوزراء غير المنتخبين في مجلس الأمة أعضاء في هذا المجلس بحكم وظائفهم، ولا يزيد عدد الوزراء (16 وزيرا) جميعا على ثلث عدد أعضاء مجلس الأمة، وفق «كونا».

ووفقا للمادة 83 من الدستور والمادة الثالثة من اللائحة الداخلية، فإن مدة مجلس الأمة هي أربع سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع له ويجري التجديد خلال الـ60 يوما السابقة على نهاية تلك المدة مع مراعاة حكم المادة 107 من الدستور التي تنص على: «للأمير أن يحل مجلس الأمة بمرسوم تبين فيه أسباب الحل على أنه لا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أخرى».

حل مجلس الأمة

وتأتي هذه الانتخابات إثر صدور المرسوم رقم 16 لسنة 2024 في 15 فبراير الماضي بحل مجلس الأمة وفقا للمادة 107 من الدستور وبناء على ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي وتعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة.

اقرأ أيضا:

كيف تناولت الصحف الكويتية قرار حل مجلس الأمة؟

عاجل.. مرسوم أميري بحل مجلس الأمة الكويتي

كيف تناولت الصحف الكويتية قرار حل مجلس الأمة؟

وصدر في مطلع مارس الماضي مرسوم رقم 29 لسنة 2024 بشأن دعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة وحدد يوم غد الخميس موعدا للاقتراع، وقرر مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي الأخير تعطيل العمل في جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة في يوم الاقتراع غدا الخميس واعتباره يوم راحة.

أهم الأخبار