«المراعي» السعودية توزع مليار ريال على المساهمين.. ومكافأة خاصة لمجلس الإدارة

«المراعي» السعودية توزع مليار ريال على المساهمين.. ومكافأة خاصة لمجلس الإدارة
المراعي السغودية (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت شركة «المراعي» السعودية اليوم الأربعاء توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، وبإجمالي مليار ريال سعودي.

كان مساهمو شركة «المراعي» قد وافقوا خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية، المنعقدة أمس الثلاثاء الموافق 2 إبريل على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، بنسبة 10% من رأس المال وبما يعادل 1 ريال للسهم.

وأوضحت الشركة، وفقاً لبيان لها اليوم الأربعاء على «تداول»، أن إجمالي مبلغ التوزيعات يبلغ نحو مليار ريال، وذلك للمساهمين الذين يملكون أسهماً في تاريخ اجتماع الجمعية العامة غير العادية الذي سيتم تسجيله في شركة مركز إيداع الأوراق المالية عند إغلاق السوق في يوم العمل الثاني بعد ذلك سيتم تأكيد تاريخ دفع توزيعات الأرباح النقدية.

موعد صرف الأرباح

كما لفتت الشركة أنه سيتم البدء بصرف الأرباح وتحويلها للحسابات البنكية المربوطة بمحافظ المساهمين أصحاب الأحقية اعتباراً من تاريخ 16 إبريل 2024، عن طريق البنك السعودي الأول (البنك السعودي البريطاني).

كما وافقت الجمعية العمومية على شراء الشركة لعدد من أسهمها وبحد أقصى 10 ملايين سهم من أسهمها بهدف تخصيصها لموظفي الشركة ضمن برنامج أسهم الموظفين، وسيتم تمويل الشراء عن طريق الموارد الذاتية للشركة، وتفويض مجلس الإدارة بإتمام عملية الشراء خلال فترة أقصاها اثنا عشر شهراً من تاريخ قرار الجمعية العامة غير العادية. وستحتفظ الشركة بالأسهم المشتراة لمدة لا تزيد على سبع سنوات من تاريخ موافقة الجمعية العامة غير العادية كحد أقصى لحين تخصيصها للموظفين المستحقين، وبعد انقضاء هذه المدة ستتبع الشركة الإجراءات والضوابط المنصوص عليها في الأنظمة واللوائح ذات العلاقة.

مكافأة لمجلس الإدارة

كما أقرت الجمعية أيضاً صرف مكافأة أعضاء مجلس الإدارة بمبلغ إجمالي وقدره 1، 800، 000 ريال سعودي بواقع 200، 000 ريال سعودي لكل عضو مجلس إدارة على أساس تناسبي عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

المراعي رابع أكبر علامة تجارية للألبان «قيمة» عالميًا في 2023

صنفت براند فايننس العالمية المتخصصة في تقييم العلامات التجارية، شركة المراعي في المرتبة الرابعة بين شركات الألبان الأكثر قيمة عالميًا خلال العام 2023، وذلك بعد ارتفاع قيمة العلامة التجارية للمراعي 24% على أساس سنوي لتصل إلى 3.4 مليار دولار وفقًا لتقرير براند فايننس السنوي عن العلامات التجارية في العالم لعام 2023.

قيمة المراعي السوقية 64 مليار ريال

وتبلغ القيمة السوقية لشركة المراعي 64.20 مليار ريال في سوق الأسهم السعودية، ويعد قطاع الألبان الأكبر ضمن قطاعات الشركة التي تأسست عام 1977 كشركة ألبان لتتحول فيما بعد لشركة أغذية متكاملة تشمل منتجاتها العصائر والمخبوزات والدواجن وأغذية الأطفال الرضع، وفق الموقع الرسمي للشركة.

وفي هذا السياق، قال عبد الله العتيبي، رئيس التواصل المؤسسي والعلاقات العامة في شركة المراعي:«طوال رحلة المراعي التي استمرت لأكثر من 45 عامًا، عملت المراعي باستمرار على بناء منظومة متكاملة من القطاعات الغذائية المتنوعة التي تسهم في دعم الأمن الغذائي للمملكة، وأكدت التزام الشركة نحو مستهلكي منتجاتها بتقديم أطعمة ومشروبات ذات قيمة غذائية وجودة عالية في مختلف الأسواق التي توجد بها، ما انعكس إيجابا على قيمة العلامة التجارية للشركة وتبوأها هذا المركز المتقدم بين شركات الأغذية العالمية».

يجدر بالذكر أن شركة المراعي هي أكبر شركة ألبان متكاملة رأسياً في العالم، وهي اليوم أكبر منتج وموزع للأغذية والمشروبات في الشرق الأوسط، وتصل منتجاتها الغذائية عالية الجودة إلى أكثر من 120 مليون مستهلك في المملكة والخليج العربي ومصر والأردن.

ملامح «صفقة ضخمة» محتملة بين السعودية وأميركا

لجين عمران: المجال الفني عصابات.. وهوية زوجي سر

أهم الأخبار