قانون عفو عام يشمل 7 آلاف سجين في الأردن

قانون عفو عام يشمل 7 آلاف سجين في الأردن
العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني
القاهرة: «خليجيون»

صادق العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، على قانون عفو عام يشمل الإفراج عن أكثر من 7 آلاف سجين، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

وقالت وكالة أنباء «بترا» الرسمية إن «الإرادة الملكية السامية صدرت اليوم بالمصادقة على قانون العفو العام لسنة 2024، بشكله الذي أقره مجلسا الأعيان والنواب».

ونقلت قناة «المملكة» التلفزيونية الرسمية عن رئيس النيابة العامة، يوسف الذيابات، قوله إن «إجراءات عملية الإفراج عن المشمولين بالقانون ستبدأ اعتبارا من الأربعاء، بعد إتمام وتنقيح كافة الجداول الخاصة بهم».

وقال وزير العدل أحمد الزيادات إن «العفو العام سيشمل الإفراج عن 7355 نزيلا في مراكز الإصلاح، من بينهم 4688 بجنح مختلفة، و2667 من الجنح المرتبطة بالمخدرات».

وأضافت قناة «المملكة» أن أمانة عمّان أنهت عمليات شطب مخالفات السير المشمولة بالعفو العام، وفقا لنائب أمين عمان محمد رسمي القيسي، الذي قال إن جميع مخالفات السير ستتم إزالتها عن موقع أمانة عمان.

جرائم مستثناة من العفو

ويشمل العفو العام جميع الجرائم الجنائية والجنحية والمخالفات والأفعال الجرمية، التي وقعت قبل تاريخ 19 مارس 2024. لكن يستثني 38 جريمة، أبرزها ما يتعلق بأمن الدولة والإرهاب والاتجار بالبشر والتجسّس والاغتصاب والتزوير وغسل الأموال.

وفي 20 مارس الماضي، أمر الملك عبد الله الحكومة، بإعداد مشروع قانون عفو عام والسير بإجراءاته الدستورية، بمناسبة اليوبيل الفضي لتوليه سلطاته الدستورية وجلوسه على العرش.

ومنحت الحكومة مشروع القانون صفة الاستعجال ليمر بمراحله الدستورية، إذ أقره مجلس النواب ثم مجلس الأعيان، فصادق عليه الملك، الثلاثاء، ونُشر بالجريدة الرسمية ليصبح ساري المفعول.

وقال مدير إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل في مديرية الأمن العام العميد فلاح المجالي إن مديرية الأمن العام أنهت الإجراءات القانونية والإدارية كافة المتعلقة بعملها حول تنفيذ العفو منذ صدور الإرادة الملكية السامية بالمصادقة على قانون العفو العام لسنة 2024 ونشره في الجريدة الرسمية.

إجراءات الإفراج لا تتعدى 15 دقيقة

وأكد المجالي أنه ومنذ صباح اليوم بدأ المدعون العامون بالإفراج عن النزلاء المشمولين بالعفو، مشيرا إلى أن إجراءات الإفراج الإدارية التي تقوم بها مراكز الإصلاح والتأهيل لا تتعدى 15 دقيقة، وتشتمل على أمور تسليم مقتنيات نقدية أو عينية وما شابه ذلك.

ومنذ توليه سلطاته الدستورية عام 1999، أصدر العاهل الأردني 4 قوانين عفو عام، كان أولها عام 1999، وثانيها عام 2011، وثالثها عام 2019، والرابع هذا العام. ومنذ تاريخ العفو العام الأول في الأردن عام 1924، يعد هذا العفو العام الثامن عشر.

اقرأ أيضًا:

العاهل الأردني يصدر عفوًا عن 155 مدانًا بـ«جرم إطالة اللسان»

أهم الأخبار