بالصور: شيوخ الكويت يتفوقون على شبابها في السباق نحو «الأمة»

بالصور: شيوخ الكويت يتفوقون على شبابها في السباق نحو «الأمة»
توافد كبار السن على لجان الانتخاب بمجلس الأمة الكو
الكويت: «خليجيون»

نشرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) تقريرا مصورا، اليوم الخميس، رصدت فيه توافد كبار السن إلى صناديق الاقتراع للادلاء باصواتهم في انتخابات مجلس الأمة 2024.

وقالت الوكالة: «بروح وعزيمة الشباب شهدت صناديق الاقتراع منذ الساعات الأولى من فتح باب الاقتراع لإنتخابات مجلس الأمة 2024 توافد أعداد كبيرة من كبار السن إلى العرس الديمقراطي الذي يشهده البلاد اليوم الخميس».

وذكرت «كونا» أن شريحة كبار السن تفوقت منذ انطلاق العرس الديمقراطي على شريحة الشباب في السباق على اللجان الانتخابية، منذ بدء عملية التصويت التي شهدت توفير كافة سبل الراحة لهم من خلال توجيهات وإرشادات اللجان الانتخابية، إضافة إلى توفير الكراسي المتحركة ضاربين أروع الأمثلة على القيام بالواجب الوطني.

توافد كبار السن على لجان الانتخاب بمجلس الأمة الكويتي
توافد كبار السن على لجان الانتخاب بمجلس الأمة الكو

إشراف قضائي

تُجرى الانتخابات تحت إشراف القضاء ووفقا لنظام الصوت الواحد الذي يعني أن لكل ناخب الحق في منح صوته لمرشح واحد فقط، وتتم عملية الاقتراع في يوم واحد من 12 شهرا صباحا إلى 12 صباحا.

وتتكون الكويت من خمس دوائر انتخابية، لكل دائرة عشرة نواب، حيث يفوز المرشحون الذين يحصلون على المراكز العشرة الأولى في كل دائرة بعضوية البرلمان.

وتشير التوقعات إلى أن الإصلاحات الاقتصادية ستكون في مقدمة الأولويات بعد تعطل كثير من القرارات في الدولة المنتجة للنفط بسبب الخلافات طويلة الأمد بين الحكومات المعينة والبرلمانات المنتخبة.

وانتقد أمير الكويت بقوة مجلس الأمة والحكومة في أول خطاب له أمام البرلمان بعد أدائه اليمين الدستورية في 20 ديسمبر لما قال إنه «إضرار بمصالح البلاد والعباد».

توافد كبار اللسن على لجان الانتخاب بمجلس الأمة الكويتي
توافد كبار السن على لجان الانتخاب بمجلس الأمة الكو

وأعاقت التوترات، التي دامت عقودا بين الحكومات المعينة والبرلمانات المنتخبة، الإصلاح المالي في الكويت، بما في ذلك تمرير قانون الدين الذي يسمح للكويت بالوصول إلى الأسواق الدولية والتخفيف من اعتمادها الكبير على عائدات النفط، وفق رويترز.

وتسعى الكويت إلى المضي قدما في خطط للإصلاح الاقتصادي تتضمن تنويع الاقتصاد وجذب المستثمرين الأجانب وتشجيع القطاع الخاص.

توافد كبار السن على لجان الانتخاب بمجلس الأمة الكويتي
توافد كبار اسلن على لجان الانتخاب بمجلس الأمة الكو

واستند المرسوم الأميري بحل المجلس إلى «ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي وتعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة».

اقرأ أيضا:

انتخابات «أمة 2024».. توافد الكويتيون للتصويت ووزير الداخلية يتفقد اللجان

«خليجيون» تستطلع الساعات الأخيرة قبل انطلاق الانتخابات الكويتية

ورغم أن الأمير له الكلمة العليا في السياسة الكويتية يتمتع المجلس التشريعي بتأثير كبير، مقارنة بالمجالس المماثلة في الدول الخليجية المجاورة، وفق تقرير الوكالةـ لكن الجمود السياسي أدى إلى تغييرات مستمرة في التشكيلات الوزارية وحل البرلمانات.

أهم الأخبار