صعود شبه جماعي للبورصات الخليجية نهاية الأسبوع

صعود شبه جماعي للبورصات الخليجية نهاية الأسبوع
قاعة تداولات في بورصة دبي. (أرشيفية)

سارت أسواق الأسهم في الخليج على حذو نظيراتها العالمية في الارتفاع اليوم الخميس، بقيادة المؤشر القطري، إذ أدى التفاؤل بشأن التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة الأميركية إلى زيادة شهية المستثمرين للمخاطرة.

أظهرت بيانات يوم الأربعاء انخفاض النمو في صناعة الخدمات الأميركية وعززت التفاؤل بشأن التيسير المحتمل للسياسة النقدية. وتلقت المعنويات الدعم من تأكيد رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أن أسعار الفائدة الأميركية لا تزال في طريقها للخفض هذا العام، على الرغم من أن التوقيت يعتمد على البيانات.

وترتبط معظم عملات الخليج بالدولار، وعادة ما تحاكي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر أي تغيير في السياسة النقدية الأميركية، فيما توقفت البورصة الكويتية عن العمل الخميس مع إجراء البلاد أول انتخابات تشريعية في عهد الأمير مشغل الأحمد الجابر الصباح.

أعلى ارتفاع للبورصة القطرية في 3 أشهر

وتقدم المؤشر القطري 1.3%، وهو أعلى ارتفاع خلال اليوم في ثلاثة أشهر، مع تسجيل معظم القطاعات مكاسب، بقيادة الصناعة والعقار والتمويل. وارتفع سهم مصرف قطر الإسلامي وبنك قطر الوطني، أكبر بنوك المنطقة، 1.8% و1.4% على التوالي، بينما ربح سهم صناعات قطر 2.8%. لكن المؤشر انخفض للأسبوع الثالث على التوالي.

صعد مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي للجلسة الرابعة على التوالي بنسبة 0.7%، مع تحقيق معظم أسهمه مكاسب. وربح سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 2.7% وسهم أكوا باور 4.3%، في حين زاد سهم أكبر بنوك المملكة، البنك الوطني السعودي، واتحاد اتصالات 1% و3.6% على التوالي.

وفي أبوظبي، ارتفع المؤشر الرئيسي 0.3%، مدعوما بمكاسب سهم مالتيبلاي جروب 2.3%، وسهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، 1.2%. وارتفع سهم شركة الجرافات البحرية الوطنية وشركة Presight AI Holding بنسبة 1.9% و7.4% على التوالي. وارتفع مؤشر دبي الرئيسي 0.2%، مدعوما بمكاسب في قطاعي الصناعة والمرافق، مع صعود سهم شركة سالك لخدمات تحصيل الرسوم ثلاثة بالمئة وسهم بنك المشرق 4.7%. لكن سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك في الإمارة، انخفض 1.2%.

قيمة التداول في بورصة مسقط

أغلق مؤشر بورصة مسقط «30» اليوم عند مستوى 4680.67 نقطة منخفضًا 17.2 نقطة، وبنسبة 0.37% مقارنةً مع آخر جلسة تداول التي بلغت 4663.47 نقطة. وذكرت وكالة الانباء العمانية أن قيمة التداول بلغت مليونين و609 آلاف و571 ريالًا عُمانيًّا، منخفضة بنسبة 35.6% مقارنةً مع آخر جلسة تداول التي بلغت 4 ملايين و54 ألفًا و518 ريالًا عُمانيًّا، مشيرا إلى

أن القيمة السوقية قد ارتفعت بنسبة 0.175% عن آخر يوم تداول، وبلغت ما يقرب من 24.04 مليار ريال عُماني.

أنهت بورصة البحرين تعاملات جلسة اليوم الخميس على تراجع هامشي، بضغط قطاعات الاتصالات والسلع الاستهلاكية الأساسية. تراجع المؤشر العام بنسبة 0.02% إلى مستوى 2021.54 نقطة. وشهدت بورصة البحرين تعاملات بحجم 747.871 ألف سهم بقيمة 351.203 ألف دينار. وتراجع قطاع السلع الاستهلاكية الأساسية مع تراجع سهم بي أم أن آي بـ 1.69 بالمائة.كما انخفض قطاع الاتصالات مع تراجع سهم شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسليكة "بتلكو" بــ 2.33 بالمائة.

وخارج الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 2%، مع ارتفاع جميع الأسهم تقريبا، بما في ذلك طلعت مصطفى والبنك التجاري الدولي، اللذين ارتفعا 5.3% و1.3% على التوالي.

اقرأ المزيد:

لماذا يقام السوبر السعودي لأول مرة في أبو ظبي؟

بشرى عاجلة.. الإمارات تدفع المستحقات المتأخرة الطلبة المقيمين

انتخابات «أمة 2024».. توافد الكويتيون للتصويت ووزير الداخلية يتفقد اللجان

أهم الأخبار