إسرائيل تعلن عن إجراء عاجل بشأن سفارتها في القاهرة

إسرائيل تعلن عن إجراء عاجل بشأن سفارتها في القاهرة
مقر السفارة الإسرائيلية في القاهرة. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الصهيونية إن وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي قررت غلق سفارات واستدعاء دبلوماسيين في عدد من العواصم من بينها القاهرة، تحسبا لرد فعل إيراني محتمل على قصف طائرات حربية يشتبه بأنها إسرائيلية القنصلية الإيرانية في سوريا يوم الإثنين الماضي.

ومنذ عملية «طوفان الأقصى» السابع من أكتوبر قامت وزارة الخارجية باستدعاء سبع بعثات دبلوماسية في مصر والأردن والبحرين والمغرب وأنقرة واسطنبول وتركمانستان)، وفق «يديعوت أحرونوت».

وحسب الصحيفة الإسرائيلية، فقد قررت وزارة الخارجية، الخميس، بالتنسيق مع جهاز الأمن الداخلي (الشاباك)، إغلاق عدد من السفارات الإسرائيلية في أنحاء العالم بشكل مؤقت.عقب تنبيهات أمنية مزعومة ومخاوف من هجمات انتقامية من قبل إيران بعد مقتل سبعة من ضباطها في غارة في دمشق نسبت إلى إسرائيل.

طلبت من السفراء الإسرائيليين عدم الحضور للعمل في مباني السفارة بعد إغلاقها.

وافتتحت إسرائيل سفارة في مصر في العام 1980 عقب توقيع اتفاقية السلام المصرية-الإسرائيلية في العام 1979.

دبلوماسي إسرائيلي يعلق

وقال دبلوماسي إسرائيلي يعمل في الخارج «إنه أمر مخيف حقا. لا نعرف إلى أين يتجه هذا الأمر. ليس هناك شك في أننا مكشوفون». وأضاف دبلوماسي آخر: «منذ 7 أكتوبر، كل خطوة نخطوها تتطلب موافقة مسبقة. هناك بعض المناطق التي يُمنعنا من دخولها في المدينة خوفاً من مواجهة محتجين أو فصائل معادية».

ارتفعت حصيلة ضحايا الضربة التي نُسبت إلى إسرائيل واستهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق إلى 16 قتيلًا، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأربعاء. وقال المرصد لوكالة فرانس برس «ارتفعت حصيلة الخسائر البشرية إلى 16 هم ثمانية إيرانيين وخمسة سوريين ولبناني واحد ينتمي إلى حزب الله كلهم مقاتلون، بالإضافة إلى مدنيَين اثنين».

وأوضح أن المدنيَين هما «سيدة وابنها كانا يقطنان في الطابق الرابع من البناء المستهدف المؤلف من أربعة طوابق، والذي تستأجر السفارة أول طابقين منه بينما الثالث يعد منزلاً للسفير الإيراني حسين أكبري الذي نجا من الضربة».

اقرأ المزيد:

هدنة غزة تتعثر بـ«نفق مسدود» ومزيد من القنابل الأميركية

3 دول خليجية سارعت بإدانة قصف السفارة الإيرانية بدمشق

فضيحة فساد مالي تلاحق رئيس وزراء لبنان.. كيف رد ميقاتي؟

أهم الأخبار