هل يؤثر كسوف الشمس الكلي على رؤية هلال عيد الفطر؟

هل يؤثر كسوف الشمس الكلي على رؤية هلال عيد الفطر؟
كسوف كلي للشمس
القاهرة: منار إبراهيم

يتحدث العالم اليوم عن أول ظاهرة لكسوف كلي للشمس هذا العام، والتي ستحدث في اليوم الذي يستطلع فيه معظم الدول العربية والإسلامية رؤية هلال شهر شوال، وتحديدًا في 8 أبريل 2024، وسيكون رؤية القمر في هذا اليوم مستحيلة بشكل تام.

سماء الولايات المتحدة الأميركية ستظلم بشكل تام لساعات طويلة، بسبب كسوف الشمس الذي يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال لعام 1445هـ.

تأثير كسوف الشمس على عدد أيام رمضان

وهذا الكسوف الكلى لا يمكن رؤيته في بعض الدول العربية، وبسبب هذه الظاهرة لن يكون القمر واضحًا للتعرف على إذا كان شهر رمضان هذا العام متمم أم 29 يوما فقط، لذلك فسيكون شهر رمضان 30 يوما بسبب عدم رؤية الهلال، ويوم الأربعاء القادم أول أيام شهر شوال.

في يوم 8 أبريل سوف يحجب القمر تماما أشعة الشمس عن ملايين من الأشخاص في أميركا الشمالية، بدءاً من المكسيك والولايات المتحدة وكندا، بسبب كسوف الشمس الكلي.

مركز الفلك الدولي يعلن صعوبة رؤية الهلال

وفي تدوينة له على حسابه الشخصي على موقع إكس، قال مدير مركز الفلك الدولي، محمد شوكت: «هل يرى كسوف الشمس القادم من منطقتنا وهل يستحق كل هذه الضجة؟ ستشهد السماء كسوفا كليا للشمس يوم الإثنين 8 أبريل، ولن يشاهد من المنطقة العربية.. سيشاهد الكسوف الكلي من مناطق في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا والمحيط الأطلسي والمحيط الهادئ فقط».

وتابع: «سبب هذه الضجة أنه سيشاهد من مدن كبيرة وعديدة في الولايات المتحدة، ولذلك هناك اهتمام إعلامي كبير به من قبل وسائل الإعلام الأميركية، وبعض الجهات الإعلامية الأخرى تنقل هذه الضجة إلى منطقتنا دون وجود مبرر لذلك».

وأضاف: «أطول مدة للكسوف الكلي هذا هي 4 دقائق و28 ثانية، وهي ليست مدة استثنائية، فالكسوف الكلي يصل في كسوفات أخرى إلى مدة تزيد عن السبع دقائق.. يميز هذا الكسوف أنه يمكن رؤية كوكبي الزهرة والمشتري أثناء الكسوف الكلي، والميزة الحقيقية أن هناك إمكانية لرؤية المذنب (12P/Pons-Brooks)أثناء الكسوف أيضا».

اختلاف الدول العربية على عدد أيام شهر رمضان

في بعض الدول العربية والإسلامية ومنها سلطنة عُمان والأردن والمغرب وليبيا وإيران وبروناي وإندونيسيا وماليزيا وسنغافورة، بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء الماضي 12 مارس، بسبب تعذر رؤية الهلال لديهم، وهذه الدول سوف تتحرى رؤية هلال عيد الفطر يوم الثلاثاء 9 أبريل.

بينما أعلنت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت ومصر وسوريا والجزائر ولبنان واليمن وتونس والسودان وفلسطين والعراق، أن 11 مارس الماضي هو أول أيام شهر رمضان 2024، فهذه الدول سوف تعلن عن تمام شهر رمضان بسبب تعذر رؤية الهلال في هذا اليوم بسبب حدوث اقتران الشمس بالقمر.

بيان مركز الفلك حول تعذر رؤية هلال العيد

مركز الفلك الدولي قال في بيان: «بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الإثنين 8 أبريل، فإن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر السعيد فيها».

وأضاف المركز: «أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 09 إبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب أفريقيا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الأفريقية، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأمريكيتين».

وتابع: «من المتوقع أن تعلن جل هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر السعيد فيها أيضا. ولا يستبعد أن تعلن كلا من الهند وبنغلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس 11 إبريل عيد الفطر فيها».

أقرا أيضا: شاهد.. أول كسوف كلي للشمس في عام 2024

أهم الأخبار