«خليجيون»| نصائح عند العودة للتمرين بعد شهر رمضان

«خليجيون»| نصائح عند العودة للتمرين بعد شهر رمضان
التمارين الرياضية
القاهرة: منار إبراهيم

سواء كنت تخطط للحصول على استراحة من ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان، أو حدث عرض منعك من الذهاب إلى تمرين، وتريد العودة واستئناف التمرين، مهما كان السبب الذ دفعك إلى التوقف، فلابد من التعرف على أهم النصائح التي تساعدك لممارسة التمارين الرياضية بعد انقطاع كبير.

وتجيب الدكتورة «رانيا حسن» إخصائية التغذية الصحية والبدنية، عضو هيئه تدريس بجامعه فاروس، متابعي «خليجيون» حول أهمية العودة إلى ممارسة التمارين الرياضية بعد انتهاء شهر رمضان، وكيفية تجنب إصابة العضلات.

البدء بتمارين سهلة

إذا كنت تكافح حقًا للعودة إلى ممارسة التمارين الرياضية وتشعر بالإرهاق التام من كل ذلك، فقد يكون من المفيد أحيانًا أن تبدأ بشيء سهل، إذا كان القيام بجلسة رفع الأثقال الكبيرة في صالة الألعاب الرياضية أمرًا مرهقًا.

فاخرج للخارج واذهب للمشي السريع أو الركض الخفيف، فقط لتحريك، بمجرد أن تبدأ بشيء صغير وتشعر بالارتياح منه، فسوف ترغب في الاستمرار والعودة إلى عاداتك الصحية.

الالتزام بقاعدة الخمس دقائق

في كثير من الأحيان، عندما تعود للتو إلى ممارسة الأمور، قد تكون فكرة القيام بتمرين كامل لمدة 30 دقيقة أو ساعة كاملة أمرًا شاقًا للغاية، وهو ما يدفع الناس في كثير من الأحيان إلى الاستسلام قبل أن يبدأوا.

إذا كان التمرين الطويل مرهقًا، فالتزم بخمس دقائق فقط، إذا بدأت ممارسة التمارين الرياضية وبعد خمس دقائق لم يعد لديك الطاقة اللازمة للاستمرار، فيمكنك القيام بذلك في ذلك اليوم.

تذكر كم يجعلك تشعر بالرضا

في بعض الأحيان نركز كثيرًا على الجهد المبذول، بدلاً من النتيجة. الشيء الذي يتعلق بالتمرين هو أنه على الرغم من أنه قد يكون صعبًا في الوقت الحالي، إلا أن قلة قليلة من الناس سيقولون أنهم لا يشعرون بالتحسن بعد ذلك.

لذا، إذا وجدت نفسك تكافح من أجل ربط الحذاء والخروج من الباب، فلا بأس أن تعترف أنك بحاجة إلى شيء يساعدك على إعادة التركيز وتحفيزك، فقط تذكر ذلك الارتفاع بعد التمرين.

الابتعاد عن أوقات العمل

حدد وقتًا لا يتشتت انتباهك بسهولة. ليس هناك وقت مثالي لممارسة التمارين الرياضية، فالأمر يتعلق حقًا بجدولك الشخصي وتفضيلاتك. إذا كنت تعلم أنك منشغل بالعمل في المساء، فقم بجدولة تمرينك في الصباح.

إذا كان الصباح مزدحمًا للغاية، فقم بجدولة تمرينك في المساء، إذا كنت تعلم أنه سيكون يومًا حافلًا للغاية، فما عليك سوى الالتزام بجلسة سريعة مدتها 15 دقيقة، حيث أن القيام بشيء ما أفضل دائمًا من عدم القيام بأي شيء.

الاستعداد في الليلة السابقة

قم بإعداد حقيبتك الرياضية في الليلة السابقة وضعها بجوار سريرك، ضع المنبه على الجانب الآخر من الغرفة، لذا عندما ينطلق، سيتعين عليك النهوض من السرير لإيقاف تشغيله. بمجرد نهوضك من السرير وتكون حقيبتك الرياضية جاهزة بالفعل، يمكنك أيضًا النهوض والذهاب.

بالنسبة لأولئك منكم الذين يمارسون الرياضة عادة بعد العمل، تنطبق نفس القاعدة فيما يتعلق بالتعبئة في الليلة السابقة. جهز حقيبتك الرياضية وضعها بجانب مكتبك. سيكون هذا بمثابة تذكير جيد بما التزمت به وسيكون من غير المرجح أن تتراجع عنه.

التزم بتحدي لمدة شهر واحد

إذا كنت ترغب في البدء في جعل ممارسة الرياضة عادة مرة أخرى، فحاول خوض تحدي قصير مدته شهر واحد لبدء روتينك، تقدم الكثير من صالات الألعاب الرياضية واستوديوهات اليوغا ومعسكرات التدريب تحديات مدتها شهر واحد، من خلال تقسيمها إلى إطار زمني أصغر، لن تشعر بالإرهاق الشديد.

التمرين خارج صالة الألعاب الرياضية

الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية كل يوم ليس شرطا، يمكن أن تبدو اللياقة البدنية والصحة بطرق مختلفة، خاصة عندما تجد صعوبة في البقاء متسقًا مع روتين التمرين، فإن كونك أكثر مرونة في أسلوب التمرين يمكن أن يساعدك على الالتزام به والشعور بالتحسن في هذه العملية.

@drania.ali

نصائح للجيم #جيم #تغذية #اخصائية_تغذية #دايت #gym #رياضه_في_البيت💪🏽 #رياضة_تحفيز #رياضة_تحفيز #تغذية_صحية #هنخس #رياضه_في_البيت #تغذيه #قوام #تغذيه_علاجية

♬ Operasyon - Dessas

أقرا أيضا: «خليجيون»| رجيم التمر واللبن.. 3 أيام فقط في رمضان

أهم الأخبار