كيف بلغ الاحتياطي الإماراتي 1.17 ترليون درهم؟

كيف بلغ الاحتياطي الإماراتي 1.17 ترليون درهم؟
الإمارات
القاهرة: أحمد كامل

أرجع محللون اقتصاديون أن ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية في الإمارات بنسبة 2.33% على أساس شهري أو بما يعادل 26.70 مليار درهم ليصل إلى 1.173 تريليون درهم بنهاية يناير 2024، مقابل 1.146 تريليون درهم في نهاية ديسمبر 2023، إلى السياسة الإماراتية في جذب الاستثمارات الأجنبية، فضلا عن قوة السوق الشرائية في هذا البلد.

ببيئة استثمارية ذو سمعة عالمية

ويقول الخبير الاقتصادي، الدكتور محمد عبد الهادي إن الإمارات تحتضن ببيئة استثمارية ذو سمعة عالمية، قادرة على تحقيق طفرة في النمو الاقتصادي، ومن ثم ارتفاع الاحتياطي المحلي والاجنبي في بنكهات المركزي.

ولفت عبد الهادي في تصريح إلى «خليجيون» إلى امتيازات الموقع الاستراتيجي والاحتياطات النقدية من الدولار واليورو دفعت البلاد إلى تحقيق هذا الاحتياطي المحلي نظراً لزيادة الطلب عليه.

قوة صناديق السيادية

كما أرجع عبد الهادي زيادة الاحتياطي الإماراتي إلى قوة الصناديق السيادية، المصحوبة بالانفاق الحكومي المتوازن و زيادة حجم الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دولة الإمارات.

وارتفع رأس مال واحتياطيات البنوك العاملة في الإمارات على أساس سنوي بنحو 58.2 مليار درهم أو ما نسبته 13.3%، ليصل إلى 496.8 مليار درهم في نهاية يناير الماضي، مقارنة بنحو 438.6 مليار درهم في يناير/كانون الثاني 2023.

وذكر مصرف الإمارات المركزي أن رأسمال واحتياطيات البنوك زاد على أساس شهري بنسبة 1.7% مقابل 488.7 مليار درهم في ديسمبر 2023، بزيادة تعادل نحو 8.1 مليار درهم.

وأوضح المركزي أن رأسمال واحتياطيات البنوك، لا تشمل القروض الودائع الثانويةلكنها تتضمن أرباح السنة الحالية.

اقرأ المزيد

ميتا تعلن عن إجراء بشأن الذكاء الاصطناعي

السعودية تطالب بوضع إسرائيل تحت «الفصل السابع»

أهم الأخبار