«سي آي إيه» في جولة جديدة من مفاوضات هدنة غزة

«سي آي إيه» في جولة جديدة من مفاوضات هدنة غزة
وليام بيرنز مدير المخابرات الأميركية. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

تستضيف القاهرة مطلع هذا الأسبوع جولة جديدة من المحادثات الرامية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وذلك بمشاركة مسؤولين أميركيين. وقال مسؤول أميركي إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.أي.أيه) بيل بيرنز سيرأس الوفد الأميركي، وفق وكالة رويترز.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي يإن جو بايدن أبلغ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مكالمة هاتفية يوم الخميس بأن عليه أن يمنح مفاوضيه المزيد من الصلاحيات في القاهرة حتى يتيسر التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن، وفق وكالة رويترز.

رئيس الاستخبارات الأميركية إلى القاهرة

وترى الولايات المتحدة وحلفاؤها أن وقف إطلاق النار ضروري للسماح بدخول مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة وسط مخاوف من انتشار مجاعة بين الفلسطينيين. وبموجب أحدث مقترح، ستوافق إسرائيل وحماس على وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع مقابل إطلاق سراح الرهائن المرضى والمسنين والجرحى الذين تحتجزهم حماس. وتوقف التقدم نحو إبرام اتفاق منذ أسابيع.

وقال كيربي للصحفيين يوم الجمعة «لنصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لمدة أسابيع، ومن ثم يكون من الأسهل الوفاء بهذه الالتزامات بشأن زيادة المساعدات الإنسانية». وقال كيربي إن «واشنطن لا تخطط لإجراء تحقيق مستقل في مقتل سبعة من موظفي منظمة ورلد سنترال كيتشن الخيري».

وفصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ضابطين ووبخ رسميا بعض القادة الكبار بعد أن توصل تحقيق في مقتل عمال الإغاثة في قصف إسرائيلي لغزة هذا الأسبوع إلى وجود أخطاء فادحة وخرق للإجراءات.

وأطلع نتنياهو بايدن في مكالمتهما الهاتفية يوم الخميس على النتائج العامة للتحقيق الإسرائيلي في الحادث. وحذر بايدن نتنياهو من أن إسرائيل يتعين عليها اتخاذ خطوات لمعالجة الأضرار التي لحقت بالمدنيين والمعاناة الإنسانية وإلا ستتخذ واشنطن إجراءات لم تحددها ردا على ذلك. وأعلنت إسرائيل أيضا أنها ستفتح ميناء أسدود ومعبر إيريز لتعزيز تدفق المساعدات إلى غزة.

وحين سئل بايدن ما إذا كان قد هدد بوقف الدعم العسكري لإسرائيل، قال للصحفيين يوم الجمعة «طلبت منهم أن يفعلوا ما يفعلونه».

اقرأ المزيد:

كيف بلغ الاحتياطي الإماراتي 1.17 ترليون درهم؟

قفزة في معدلات التوظيف الأميركية فاقت التوقعات

الجوع يلتهم السودانيين.. تحرك دولي عاجل في دارفور

أهم الأخبار