السعودية والعراق يوقعان 12 مذكرة تفاهم لمشاريع استثمارية كبرى

السعودية والعراق يوقعان 12 مذكرة تفاهم لمشاريع استثمارية كبرى
العراق والسعودية يوقعان 12 مذكرة تفاهم لمشاريع است
الرياض: «خليجيون»

كشفت وزارة التخطيط العراقية، ايلوم السبت، عن توقيع 12 مذكرة تفاهم مع المملكة العربية السعودية لمشاريع استثمارية نوعية.

وقال بيان لوزارة التخطيط العراية إنه «برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط محمد علي تميم وقع العراق والمملكة العربية السعودية، مذكرات تفاهم مع 12 شركة سعودية بهدف تعزيز التعاون في عدد من المشروعات الاستثمارية النوعية»، وفق وكالة الانباء العراقية (واع).

تابع بأن «مذكرات التفاهم الموقعة مع 12 شركة سعودية، مع صندوق العراق للتنمية، جاءت بهدف تعزيز التعاون في عدد من المشروعات الاستثمارية النوعية في العراق».

وسبق وأن وقعت السعودية والعراق، في ديسمبر 2023، اتفاقية شراكة في مجال الاستثمارات الصناعية للقطاع الخاص، وذلك في إطار سعي البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية بينهما، وجذب الاستثمارات الأجنبية.

العلاقات الاقتصادية السعودية العراقية

وتستند العلاقات الاقتصادية السعودية العراقية على قاعدة مؤسسية متينة من خلال الاتفاقيات التجارية والاستثمارية الموقعة بين البلدين في مختلف المجالات إضافة لمجلس التنسيق السعودي العراقي ومجلس الأعمال المشترك بين أصحاب الأعمال من الجانبين.

وشكل افتتاح منفذ جديدة عرعر في 2020 بعد إغلاق دام 30 عاما تتويج لنتائج وجهود مجلس التنسيق السعودي العراقي حيث يقع مشروع إنشاء وتحسينات منفذ جديدة عرعر من الجانب السعودي ومنفذ عرعر من الجانب العراقي على مساحة إجمالية 1.66 مليون متر مربع ويضم منطقة لوجستية بمنزلة البوابة الاقتصادية للجزء الشمالي من المملكة والانطلاقة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية السعودية العراقية، وفق صحيفة «الاقتصادية» السعودية.

اقرأ أيضا:

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري

القبض على 23 مقامرا في العراق

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية والعراق نحو 3، 412 مليون ريال في 2020 مقابل 2، 971 مليون ريال في 2019 بزيادة 441 مليون ريال أي 14.8%. فيما بلغت قيمة صادرات المملكة إلى العراق 3، 371 مليون ريال في 2020 بينما كانت واردات المملكة من العراق 41.8 مليون ريال لنفس العام.

أهم الأخبار