حماس تلجأ للقاهرة مجددا لإحياء هدنة غزة المتعثرة.. ما الجديد؟

حماس تلجأ للقاهرة مجددا لإحياء هدنة غزة المتعثرة.. ما الجديد؟
فلسطينية وسط حطام منزلها في غزة. (أ ف ب)
القاهرة: «خليجيون»

عادت عجلة التفاوض من أجل هدنة جديدة في غزة للدوران بعد توقفها دون الوصول لنتائج وبعد ساعات من حث الرئيس الأميركي جو بايدن زعيمي مصر وقطر إلى الضغط على حماس من أجل إبرام اتفاق الرهائن مع إسرائيل، فيما أعلنت الحركة الفلسطينية عن مشاركتها في التفاوض بالقاهرة غدا الأحد بعد تعليق مشاركتها في بداية الجولة.

قالت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) اليوم السبت إن وفدا برئاسة خليل الحية القيادي في الحركة سيتوجه إلى القاهرة يوم الأحد السابع من أبريل من أجل محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

كما أشارت إلى أن «رئيس وكالة الاستخبارات الأميركية ورئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري ووفد إسرائيلي سيشاركون في مفاوضات القاهرة بشأن التهدئة في غزة»

وأضافت الحركة في بيان نقلته «رويترز» أن توجه الوفد إلى القاهرة يأتي تلبية لدعوة من مصر التي تضطلع بدور وساطة.

حضور رفيع المستوى

وذكرت قناة القاهرة الإخبارية اليوم السبت أن من المتوقع أن يحضر مدير المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز محادثات يوم الأحد، وكذلك وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووفد إسرائيلي.

حماس تكرر مطالبها

في المقابل كررت حماس مطالبها التي جاءت في مقترح في 14 مارس قبيل قرار مجلس الأمن الدولي الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة والذي تم إقراره في 25 مارس.

وقال البيان إن المطالب تشمل وقفا دائما لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة وعودة النازحين وإبرام صفقة تبادل “جدية” للمعتقلين الفلسطينيين والرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة.

اتصالات مصرية مكثفة

في المقابل أكدت مصادر مصرية رفيعة المستوى، السبت، أن القاهرة ستستضيف الأحد اجتماعات لبحث سبل استعادة الهدوء بقطاع غزة.

وأوضحت المصادر ذاتها أن «الساعات الأخيرة شهدت اتصالات مصرية مكثفة لاستئناف مفاوضات التهدئة بالقاهرة».

وأضافت: «بدعوة مصرية وفد قيادي من حماس يصل إلى القاهرة غدا لبحث تطورات وقف إطلاق النار في غزة».

حجر العثرة في مفاوضات هدنة غزة

من ناحية أخرى كشف تقرير لصحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية ونقلته شبكة سكاي نيوز عن نقطة الخلاف التي تقف عائقا أمام محاولات التوصل لاتفاق هدنة وتبادل رهائن في قطاع غزة.

ووفق الصحيفة عودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال غزة، تبرز كقضية رئيسية في صلب مفاوضات الهدنة.

وحث الرئيس الأميركي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على حل هذه القضية خلال مكالمة هاتفية، الخميس، وفقا لمسؤولين أميركيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن بايدن يضغط على إسرائيل للسماح لأعداد محدودة من المدنيين الذين شردتهم الحرب بالعودة إلى الجزء الشمالي من القطاع.

السيسي يعلق على أوضاع غزة

في وقت سابق من اليوم قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن مصر «لن تتوانى عن بذل أقصى الجهد لإيقاف القتال والعمل على إيصال المساعدات إلى قطاع غزة».

وأكد السيسي خلال احتفالية وزارة الأوقاف بليلة القدر «موقف مصر الراسخ بالسعي نحو حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية».

يشار أن الجولة الراهنة من المفاوضات بدأت الأسبوع الماضي بالقاهرة، بمشاركة وفد أمني إسرائيلي، إلى جانب وفود الوسطاء من مصر وقطر والولايات المتحدة، بينما لم تشارك حركة «حماس» في ذلك الحين، مكتفية بتأكيد تمسكها بما طرحته في جولة المفاوضات التي استضافتها الدوحة منتصف شهر مارس الماضي.

تواصل العدوان

على الأرض قالت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم السبت إن ما لا يقل عن 33137 فلسطينيا قتلوا و75815 أصيبوا في الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر.

جيش الاحتلال يعتقل الأطفال

في شأن أخر قال نادي الأسير الفلسطيني يوم الجمعة إن إسرائيل تحتجز في سجونها 200 طفل فلسطيني منهم 23 من قطاع غزة محتجزون في سجن مجدو.

وأضاف النادي في بيان له بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني الذي يوافق الخامس من أبريل من كل عام «هذا المعطى الوحيد المتوفر بشأن أطفال غزة المعتقلين وقد يكون العدد أعلى من ذلك».

وأوضح النادي في بيانه أنه منذ السابع من أكتوبر الماضي «بلغ عدد حالات الاعتقال بين صفوف الأطفال في الضفة أكثر من 500».

السيسي يستحضر غزة في «ليلة القدر» (فيديو)

خليجيون| داعش يظهر في فلسطين وإيران.. سر التوقيت

أهم الأخبار