دوائر من الدخان تجتاح سماء إيطاليا في ظاهرة نادرة

دوائر من الدخان تجتاح سماء إيطاليا في ظاهرة نادرة
حلقات الدخان
القاهرة: منار إبراهيم

في ظاهرة غريبة قدم جبل إتنا عرضا مذهلا للسياح وهم يشاهدون البركان، فقام بإخراج حلقات من الدخان وإطلاقها في السماء، وهذه الظاهرة النادرة، المعروفة بحلقات الدخان البركاني - لا يمكن أن تتشكل إلا في فتحة بركانية دائرية وتتطلب أجواء هادئة.

أغرب الظواهر البركانية في سماء إيطاليا

على الرغم من اسمها، فإن الحلقات ليست مصنوعة من الدخان من الناحية الفنية، ولكنها مصنوعة من الغازات المكثفة، وخاصة بخار الماء، الذي هرب من الصهارة وانطلق من فتحة البركان، فهي عبارة عن خليط من الصخور المنصهرة وشبه المنصهرة الموجودة تحت سطح الأرض، ومع هروب الغازات البركانية الساخنة من الفتحة في نبضات قصيرة، تتشكل مثل هذه الحلقات.

حلقات من الدخان في سماء إيطاليا
حلقات من الدخان في سماء إيطاليا

يعد حدوث حلقات الدوامة المتعددة التي تنطلق من جبل إتنا أمرًا نادرًا للغاية، على الرغم من توثيقه من قبل، حيث لا يمكن أن تتشكل إلا في فتحة بركانية دائرية وتتطلب جوًا هادئًا، وأنه لا يوجد خطر على البشر أو الهياكل من هذا النشاط البركاني الأخير.

جبل اتنا يشكل حلقات في السماء

يقع جبل إتنا على الساحل الشرقي لجزيرة صقلية، ويقال إنه أعلى جبل في جزيرة البحر الأبيض المتوسط وأكثر البراكين الطبقية نشاطًا في العالم حسب مركز التراث العالمي التابع لمنظمة اليونسكو.

تتميز الستراتوفولفانو بجوانب شديدة الانحدار نسبيًا وهي مخروطية الشكل أكثر من البراكين الدرعية. وأوضحت هيئة المسح الجيولوجي البريطانية أنها تتشكل من الحمم اللزجة واللزجة التي لا تتدفق بسهولة، وبدلاً من ذلك تتراكم الحمم حول الفتحة، لتشكل بركانًا ذو جوانب شديدة الانحدار.

وقال موقع توقعات الطقس AccuWeather إن البركان يثور بشكل متكرر، وقد تم توثيق انفجاراته منذ أكثر من 3500 عام.

حلقات من الدخان في سماء إيطاليا

ثوران بركان جبل اتنا

منذ ثورانه العنيف في 11 تشرين الثاني/نوفمبر، كان بركان جبل إتنا في صقلية ينفث الرماد بانتظام، وآخرها يتخذ شكل حلقات دخان، وعلى الرغم من صعوبة تقدير حجمها بسبب عدم وجود معلم قريب في السماء، إلا أن قطر الحلقات يقدر بما بين 50 و100 متر.

التقط عالم البراكين والمرشد السياحي توم فايفر هذه الصورة ويقدم صورًا أخرى على موقع Volcano Discovery الخاص به، ويعتقد أن الحلقات قد تم إنشاؤها بواسطة حفرة حديثة نسبيًا، والتي شهدت تحولًا في قنواتها بسبب الثوران الكبير الأخير.

أقرا أيضا: فتاة تحدد موعد وفاتها بعد نصيحة طبيب

أهم الأخبار