اكتشاف جريمة انتخابية جديدة في الكويت خلال 48 ساعة.. إليك القصة

اكتشاف جريمة انتخابية جديدة في الكويت خلال 48 ساعة.. إليك القصة
أمانة مجلس الأمة تتسلم صناديق الاقتراع (كونا)
القاهرة: خليجيون

للمرة الثانية خلال يومين، أمرت النيابة العامة الكويتية، باحتجاز مواطن، لاتهامه بشراء أصوات ناخبتين لصالح مرشح بالدائرة الخامسة في انتخابات مجلس الأمة التي انطلقت الخميس الماضي.

وكانت النيابة العامة الكويتية قد فتحت تحقيقا أمس السبت في جريمة شراء أصوات ناخبين إغراءً بالمال، مقابل التصويت لمرشح في الدائرة الثالثة ضد مواطنيْن.

وكان قد عثر بحوزة أحد المواطنين الكويتيين على هواتف نقالة، وحاسب آلي محمول، بالإضافة إلى كشوف بأسماء وأرقام الناخبين، وأمرت النيابة العامة بحجز أحدهما وضبط الآخر، وجاري استكمال إجراءات التحقيق، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

عقوبة شراء الانتخابات

وجاء مرسوم انتخابات مجلس الأمة 2024 متضمناً عقوبات لشراء الأصوات والمشاركة بالفرعيات «يُعاقب بالحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن ألفي دينار ولاتزيد عن خمسة آلاف أو بإحدى هاتين العقوبتين» لكل من استعمل القوة أو التهديد لمنع ناخب من استعمال حقه لغيره ليحمله على التصويت على وجه معين أو على الامتناع عن التصويت.

وتشمل العقوبة «كل من تحايل علانية بأي وسيلة من وسائل الإعلام أو النشر أو خفية برسائل أو اتصالات هاتفية أو عن طريق وسطاء لشراء أصوات الناخبين إغراء بالمال أو أعطى أو عرض أو تعهد بأن يُعطي ناخباً شيئاً من ذلك ليحمله على التصويت على وجه معين أو الامتناع عن التصويت وأيضاً كل من قبل أو طلب فائدة من هذا القبيل لنفسه أو لغيره وكل من نظم أو اشترك في تنظيم انتخابات فرعية أو دعا إليها».

نتائج الانتخابات الكويتية

وأعلنت الكويت، الجمعة، نتائج انتخابات مجلس الأمة «أمة ٢٠٢٤» عن الدوائر الانتخابية الخمس، فى ظل تقارير عن تغيير بلغت نسبته 20% بتركيبة المجلس الجديد.

وأعلنت الدائرة الانتخابية الأولى عن نجاح فوز أسامة زيد الزيد، وعبد الله جاسم المضف، ومحمد جوهر حيات، وأحمد حاجى لارى، وعيسى أحمد الكندرى، وباسل حسين البحرانى، وعادل جاسم الدمخى، وخالد طمار العميرة، وصالح أحمد عاشور، ومحمد مبارك العازمى.

وفى الدائرة الثانية، فاز مرزوق على الغانم، وشعيب على شعبان، وعبد الوهاب عارف العيسى، وفلاح ضاحى الهاجرى، ومحمد براك المطير، وبدر نشمى العنزى، ونواف بهيش العازمى، وعبد الله تركى الأنبعى، وبدر حامد الملا، وفهد عبد العزيز المسعود.

وأعلن ضمن الدائرة الثالثة فوز عبد الكريم عبد الله الكندرى، وعبد العزيز طارق الصقعبى، ومهلهل خالد المضف، وفارس سعد العتيبى، وأحمد عبد العزيز السعدون، وجراح خالد الفوزان، ومهند طلال الساير، وأحمد نبيل الفضل، وجنان محسن رمضان، وحمد عادل العبيد، وفى الدائرة الرابعة فاز شعيب شباب المويزرى، وأنور عراك الظفيرى، وعبيد محمد المطيرى، ومحمد عوض المطيرى، ومبارك حمود الطشة، وبدر سيار الشمرى، وسعد على الرشيدى، وفايز غنام المطيرى، ومبارك هيف الحجرف، ومحمد هايف المطيرى.

وفى الدائرة الخامسة، تم إعلان فوز فهد فلاح العازمى، وحمدان سالم العازمى، ومتعب ناصر السهلى، وسعود عبد العزيز العصفور، وبدر زايد العازمى، وماجد مساعد المطيرى، وعبد الهادى ناصر العجمى، وهانى حسين شمس، ومحمد مساعد الدوسرى، وخالد محمد العتيبى.

وهنأ أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ورئيس الوزراء الشيخ محمد صباح السالم الصباح، الفائزين بعضوية مجلس الأمة لعام 2024.

ووصل إلى عضوية البرلمان الكويتى، المكون من 50 نائبًا منتخبًا، 10 نواب لم يكونوا أعضاءً بمجلس 2023 المنحل مؤخرًا، إذ إن 7 منهم يصلون لأول مرة إلى عضوية المجلس، فيما عاد 3 نواب من مجالس سابقة لمجلس 2023.

على صعيد آخر، ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) أن رئيس الوزراء الشيخ محمد صباح السالم الصباح قدم استقالة الحكومة كما كان متوقعا إلى أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح يوم السبت.

وتأتي هذه الخطوة بعد انتخاب برلمان جديد يوم الخميس وهي خطوة إجرائية لأنه يتعين على الحكومة الحالية تقديم استقالتها قبل انعقاد مجلس الأمة.

وسوف يقرر أمير الكويت إما الإبقاء على رئيس الوزراء في منصبه أو تعيين رئيس وزراء جديد وتكليفه بتشكيل حكومة جديدة.

وتحظر الكويت، وهي إحدى الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، الأحزاب السياسية كما أنها يوجد بها أكثر الأنظمة السياسية انفتاحا في الخليج لكن أمير البلاد له الكلمة العليا في شؤون الدولة.

وكثيرا ما أدى الخلاف بين الحكومات المعينة والبرلمان المنتخب إلى شلل سياسي. وانتخابات مجلس الأمة التي أجريت يوم الخميس هي الرابعة منذ ديسمبر كانون الأول 2020.

اقرأ المزيد:

العراق يعلن موقفه من خفض إنتاج النفط

ساويرس يثير تفاعلا مع صورة محمد بن راشد في المسبح

تقرير أميركي يحدد موعد الانتقام الإيراني من إسرائيل

أهم الأخبار