تقرير أميركي يحدد موعد الانتقام الإيراني من إسرائيل

تقرير أميركي يحدد موعد الانتقام الإيراني من إسرائيل
مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق بعد الهجوم. رويترز
القاهرة: «خليجيون»

حدد تقرير لشبكة «سي إن إن» الأميركية موعد الانتقامي الإيراني ضد إسرائيل، ردًا على قصف قنصليتها في دمشق، حيث اتخذت طهران بالفعل قرارها بالرد على الهجوم ووضعتها إمكانياتها العسكرية والأمنية على أهبة الاستعداد.

تقارير غربية: الرد الإيراني سيكون مباشرًا على إسرائيل

وتشير تقارير غربية عدة إلى إن الرد الإيراني سيكون مباشرًا على إسرائيل، ويشعر مسؤولون أميركيون بالقلق من أن إيران «ربما تخطط لضرب أهداف داخل إسرائيل»، وفق ما نقلته شبكة «إي بي سي» عن مسؤوليْن رفضا الكشف عن هويتيهما.

وسبق أن وجهت إيران رسالة إلى الولايات المتحدة، تدعوها إلى أن «تتنحى جانبا حتى لا تتعرض للضرب»، وفق ما كتب محمد جمشيدي، نائب رئيس مكتب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، على موقع «إكس».

واشنطن تدرس كافة خيارات الرد الإيراني

وقال مسؤولان أميركيان إن «أي رد انتقامي داخل إسرائيل من المتوقع أن يركز على أهداف عسكرية أو استخباراتية، وليس على المدنيين»، مشيرًا إلى أن الإدارة الأميركية «بدأت دراسة الخيارات المتعلقة بكيفية الرد على مختلف التحركات الانتقامية المحتملة من جانب إيران».

وذكرت شبكة «سي بي إس» الأميركية من جانبها أن الولايات المتحدة «جمعت معلومات استخباراتية تشير إلى أن إيران تخطط لهجوم يتضمن إطلاق مجموعة من الطائرات المتفجرة دون طيار، وصواريخ كروز».

انتقام إيراني قبل عيد الفطر

وبحسب مصادر أميركية متعددة تتوقع الشبكة أن يكون الرد الإيراني قبل حلول عيد الفطر في البلدان العربية والإسلامية، ولذلك رفعت واشطن حالة استعدداها للدرجة القصوى، لهجوم إيراني محتمل يستهدف أصولاً إسرائيلية أو أميركية في المنطقة».

وقُتل 7 من عناصر الحرس الثوري الإيراني، بينهم ضابطان كبيران، الاثنين الماضي، في قصف جوي أدى إلى تدمير مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، واتهمت طهران إسرائيل بتنفيذ هذا الهجوم وتوعدت بالرد.

ويعتبر مراقبون أن استهداف القنصلية الإيرانية في سوريا يمثل تصعيدا كبيرا، إذ تعتبر السفارات والمقار الدبلوماسية مناطق ذات سيادة للدول التي تمثلها.

إسرائيل في حالة تأهب

وسبق أن أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي حالة التأهب القصوى وأغلقت عددًا من السفارات الخارجية، وأمرت دبلوماسييها التزام منازلهم، استعدادًا لهجوم انتقامي محتمل من إيران.

وبحسب وسائل إعلام عبرية، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي تعزيز استعداده العسكري من خلال تعليق الإجازات مؤقتًا لوحداته القتالية، في حين أشارت تل أبيب إلى أنها سترد بقوة على أي هجوم إيراني خلال الأيام المقبلة.

في سياق متصل، أفاد موقع «أكسيوس» الأميركي بأن مسؤولين إسرائيليين قالوا إن لديهم معلومات استخباراتية تشير إلى أن إيران يمكن أن تهاجم إسرائيل من أراضيها باستخدام صواريخ باليستية بعيدة المدى أو صواريخ كروز أو طائرات دون طيار».

تهديدات إيرانية

وسبق أن هددت إيران برد انتقامي على استهداف قنصليتها في دمشق، وجاء في منشور للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، علي خامنئي بالعبرية: "بعون الله سنجعل الصهاينة يندمون على جريمتهم العدوانية على القنصلية الإيرانية في دمشق».

وكان الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، قال في تصريحات له، تعليقا على الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق، إنه «على الصهاينة أن يعلموا أنهم لن يحققوا أهدافهم الشريرة بمثل هذه التصرفات اللاإنسانية، وهم يشهدون يوما بعد يوم تعزيز جبهة المقاومة واشمئزاز وكراهية الأمم الحرة لطبيعتها غير الشرعية»، مؤكدا أن «هذه الجريمة الجبانة لن تمر دون رد».

اقرأ أيضًا:

إسرائيل تحبس أنفاسها انتظارًا لانتقام إيراني

أول رد إيراني على استهداف قنصليتها في سوريا

سيناريوهات رد الحرس الثوري الإيراني على اغتيال الجنرالين

أهم الأخبار