صناعات سعودية بـ 100 مليون ريال تتجه إلى أميركا في هذا التوقيت

صناعات سعودية بـ 100 مليون ريال تتجه إلى أميركا في هذا التوقيت
مقر شركة جونسون كونترولز السعودية
القاهرة: خليجيون

تترقب الأسواق الأميركية، وصول 300 وحدة تكييف هوائية (التشيلرات) المصنعة محليًا داخل المملكة العربية السعودية من قبل شركة «جونسون كنترولز العربية»، خلال العام الجاري 2024، بقيمة 100 مليون ريال كمرحلة أولى.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة «جونسون كنترولز العربية»، مهند الشيخ الرئيس التنفيذي للشركة، أنه من المقرر أن يجرى خلال أبريل الجاري تصدير أول دفعة من هذه الأجهزة من مجمع يورك الصناعي في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، حيث تعتبر «جونسون كنترولز العربية» أول شركة مصنعة في السوق السعودية تصدر هذا النوع من المنتجات إلى نظيرتها الأمريكية، حسب صحيفة الاقتصادية السعودية.

وأوضح الشيخ أن المصنع خلال الأعوام الخمسة الماضية بدأ في صناعة هذا النوع من المكيفات التي تستخدم في المشاريع الضخمة، إذ جرى تركيبها في الحرمين المكي والنبوي، مؤكدا أن نسبة مبيعات الشركة للمنتجات المصنعة محليا وصلت إلى 80% وزادت صادرات الشركة إلى أكثر من 30% من إجمالي الإنتاج.

جونسون كنترولز العربية

وتعد «جونسون كنترولز العربية» أول شركة في القطاع الصناعي تتقدم بطلب الحصول على ترخيص من برنامج المقرات الإقليمية RHQ، إذ أنشأت مركزا إقليميا لشركة جونسون كنترولز العالمية في السعودية، يقدم خدماته لدول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وإفريقيا.

ووقعت الشركة مؤخرًا عدة شراكات منها اتفاقية تعاون مع مدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة، بهدف بناء محطة تبريد مناطق ضخمة تعمل بالماء المبرد في مدينة المعرفة تماشيا مع أهداف الاستدامة وكفاءة الطاقة في السعودية.

وأبرمت «حونسون كنترولز العربية» اتفاقية تعاون مع شركة المقاولون المبتكرون للمعايير المتطورة ICAD في خطوة لتعزيز حلول صافي الانبعاثات الصفرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتهدف الاتفاقية إلى استخدام تكنولوجيا الـ OpenBlue الخاصة بـ"جونسون كنترولز العالمية" بهدف تقديم حلول وخدمات ذكية ومستدامة في قطاعي البناء و الصناعة.

تخصصات جونسون كنترولز العربية

يذكر أن «جونسون كنترولز العربية» شركة متخصصة في توفير حلول متكاملة لأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والحريق والسلامة والأمن، وتوفر أيضا حلولا لتقليل الانبعاثات الكربونية وزيادة كفاءة استهلاك الطاقة في المباني.

نظام التكييف الشيلر

والتكييف بنظام الشيلر هو التبريد بواسطة المياه الباردة (CHILLED WATER SYSTEM) يتكون من ثلاثة عناصر رئيسية، وهي مضخات لضخ الماء من المبني بسحب الماء الراجع، و جهاز تبريد الماء ويتكون من كمبروسر او اكثر لتبريد المياه، ثم وحدة مناولة الهواء.

كما يعد بأنه أحد أنواع التكييف المركزي، وهو وحدة التبريد بواسطة المياه الباردة، يتم استخدام الماء كوسيط للتبريد داخل الأماكن المراد تبريدها، فيتم تبريد الماء أولا أثناء مروره في المبخر، ثم يضخ الماء البارد إلى مبادلات حرارية داخل الأماكن المراد تبريدها بواسطة مضخات خاصة، ثم يتم تبادل الحرارة بين الماء البارد وهواء المكان المراد تبريده بواسطة مراوح مسلطة علي تلك المبادلات.

اقرأ المزيد

السعودية تجدد دعم الصومال في الخلاف مع أثيوبيا (فيديو)

الأخضر يخيم على مؤشرات الأسهم الخليجية

أهم الأخبار