تفاصيل مباحثات حماس مع رئيس المخابرات المصرية

تفاصيل مباحثات حماس مع رئيس المخابرات المصرية
القيادي في حركة حماس إسماعيل هنية. (أرشيفية)
القاهرة: خليجيون

اجتمعت حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) بوزير المخابرات العامة المصرية عباس كامل.

وفي بيان نشره المركز الإعلامي الفلسطيني، أكدت (حماس) تمسكها بمطالبها «الوطنية الطبيعية»، وحرصها على التوصل لاتفاق يحقق وقف العدوان بشكل كامل، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، وعودة النازحين بحرية إلى مناطقهم وأماكن سكناهم.

وشددت حماس على ضرورة إغاثة شعب غزة وبدء إعمار ما دمره الاحتلال، وإنجاز صفقة تبادل للأسرى يتم بموجبها الإفراج المتبادل عن الأسرى الفلسطينيين مقابل الإفراج عن الأسرى (الإسرائيليين) المحتجزين لدى حماس والمقاومة في غزة.

ونوهت حركة المقاومة الفلسطينية، إلى إصرارها مع كل القوى والفصائل في غزة على تحقيق الأهداف الوطنية وإقامة دولتنا الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس، وحق العودة وتقرير المصير.

و لم يصدر تعقيب رسمي مصري على فحوى المباحثات.

الجيش الإسرائيلي يسحب قواته من غزة

وميدانيا أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد سبح معظم قواته فى قطاع غزة، وشمل الانسحاب الفرقة 98 التي عملت خلال الأشهر الأخيرة في خان يونس.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت نقلا عن مصادر بجيش اسرائيل بإمكاننا العودة إلى خان يونس إذا لزم الأمر، وأضاف الجيش نستعد لمواصلة العمليات ضد حماس التي لم نتعامل معها بدير البلح ورفح.

ويأتي انسحاب القوات الليلة، بمثابة علامة على انتقال السلطة إلى المرحلة الثالثة والأقل عنفا من القتال في غزة وهي تشمل المزيد من الغارات المستهدفة والمتكررة، كما حصل مؤخرا على مستشفى الشفاء في مدينة غزة.

وفي سياق آخر، أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أن بلاده لن تتوانى عن بذل أقصى الجهد لإيقاف القتال والعمل على إيصال المساعدات إلى قطاع غزة.

وقال السيسي خلال احتفالية وزارة الأوقاف بليلة القدر أمس السبت: «موقف مصر الراسخ بالسعي نحو حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية».

ونقلت وكالة «أسوشييتد برس» عن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية قوله إن «الرئيس جو بايدن كتب الجمعة إلى زعيمي مصر وقطر يدعوهما إلى الضغط على حماس من أجل إبرام اتفاق الرهائن مع إسرائيل».

اقرأ المزيد

الغلاء يجبر العراقيين على تناول هذه الوجبات

الغلاء يجبر العراقيين على تناول هذه الوجبات

أهم الأخبار