المركزي العراقي يعلن بيع مليار دولار في خمسة أيام

المركزي العراقي يعلن بيع مليار دولار في خمسة أيام
الدولار في العراق
بغداد: «خليجيون»

كشف البنك المركزي العراقي أن إجمالي مبيعاته من الدولار الأميركي خلال الأسبوع الماضي فاقت أكثر من مليار دولار.

وباع البنك المركزي العراقي خلال الأسبوع الماضي، ولمدة خمسة أيام فتح بها المزاد، ملياراً واحداً و273 مليوناً و178 ألفاً و100 دولار، بمعدل يومي بلغ 254 مليوناً و635 ألفاً و620 دولاراً، مرتفعة عما سجله الأسبوع الماضي الذي بلغ ملياراً و259 مليوناً و432 ألفاً و212 دولاراً.

وحسب البنك المركزي، كانت أعلى مبيعات للدولار يوم الأربعاء، حيث بلغت المبيعات فيه 256 مليوناً و413 ألفاً و14 دولاراً، فيما كانت أقل المبيعات ليوم الثلاثاء حيث بلغت المبيعات فيه 250 مليوناً و17 ألفاً و41 دولاراً.

مبيعات الحوالات الخارجية

وبلغت مبيعات الحوالات الخارجية خلال الأسبوع الماضي، ملياراً و196 مليوناً و338 ألفاً و100 دولار، بنسبة ارتفاع بلغت 94% مقارنة بالمبيعات النقدية التي بلغت 76 مليوناً و840 ألف دولار.

فيما ذهبت المبيعات على شكل نقدي وحوالات للخارج لتمويل التجارة الخارجية، فيما بلغ سعر بيع مبالغ الاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الإلكترونية 1305 دنانير لكل دولار، بينما بلغ سعر بيع مبالغ الحوالات إلى الخارج وسعر البيع النقدي 1310 دنانير لكل دولار.

قنوات غير رسمية تستنزف الدولار في العراق

وفي سياق آخر، كانت ارتفعت التحويلات المالية بالدولار عبر القنوات الرسمية بشكل ملحوظ في العراق، وفق نائب محافظ البنك المركزي، في مارس الماضي.

وأواخر العام 2022، اعتمد القطاع المصرفي العراقي نظام سويفت الالكتروني للتحويلات بهدف إتاحة رقابة أفضل على استخدام الدولار، وضمان الالتزام بالعقوبات الأميركية على طهران، وكذلك من أجل الحدّ من ازدهار الاقتصاد غير الرسمي.

وأكد عمار خلف نائب محافظ البنك المركزي العراقي أن «هناك نسبة كبيرة من معاملات التجارة الخارجية تتم عن طريق المنصة. لاحظنا زيادة في عدد الحوالات أو حجم الحوالات كمقارنة من بداية العام 2023 حتى نهاية 2023». وأضاف خلف «بداية العام 2023، كانت الحوالات تتجاوز 50 مليون دولار، اليوم نتكلم عن حدود 200 مليون دولار وأعتقد أن هذا الحجم يناسب الاقتصاد العراقي حاليا».

وفي حين أن بعض الحوالات يتم رفضها لعدم اكتمال الملفات، أكد خلف أنه «خلال الفترة الأخيرة، نلاحظ أن نسبة الرفض انخفضت كثيراً بسبب استيعاب المصارف العراقية من جهة للمتطلبات الدولية، وأيضا التاجر العراقي باتت لديه معرفة بالطلبات التي يجب أن يوفرها ليتم نقل أمواله بسهولة».

سوقٍ موازٍ للعملات في العراق

وشجعت المعايير المالية التي اعتمدت، ظهور سوقٍ موازٍ للعملات، جذب الباحثين عن الحصول على الدولار خارج القنوات الرسمية. ويبلغ سعر الصرف الرسمي 1320 ديناراً للدولار الواحد.وفي مكاتب الصيرفة، يتمّ تبادل الدولار مقابل 1470 ديناراً تقريباً. وأواخر العام 2023، أعلنت الحكومة العراقية عن تسهيلات لمستوردي السجائر والسيارات والذهب والهواتف الذكية، وذلك بهدف تشجيع التجار على الحصول على العملة من القنوات الرسمية.

ويجري رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في 15 أبريل زيارة إلى واشنطن يلتقي فيها الرئيس الأميركي جو بايدن. ومن بين المواضيع التي ستتم مناقشتها، «الإصلاحات المالية في العراق»، وفق البيت الأبيض.

اقرأ المزيد:

المؤشر القطري يقود البورصات الخليجية للانخفاض

شركة إماراتية تستحوذ على «كيليكس بايو» لتطوير منظومة تصنيع الأدوية

أرامكو السعودية تستعين بالصين لبناء «الحلم الكيميائي»

أهم الأخبار