عاجل: محمد الصباح يعتذر عن رئاسة الحكومة الجديدة في الكويت

عاجل: محمد الصباح يعتذر عن رئاسة الحكومة الجديدة في الكويت
محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي
الرياض: «خليجيون»

ذكرت صحيفة «القبس» الكويتية أنها علمت من «مصدر مطلع» أن رئيس مجلس الوزراء محمد الصباح اعتذر عن قبول رئاسة الحكومة الكويتية المنتظر تشكيلها الفترة المقبلة، عقب انتخابا برلمان جديد.

ووكان أمر صدر أمس الأحد بقبول استقالة الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء والوزراء ويستمر كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تشكيل الوزارة الجديدة.

كما صدر مرسوم أميري أمس الأحد بدعوة مجلس الأمة المنتخب للانعقاد في 17 أبريل الجاري.

وأجريت الخميس الماضي أول انتخابات نيابية في عهد الأمير مشعل الذي سبق وحل المجلس في مارس، حيث انتخب الكويتيون 50 نائبا لمجلس الأمة الجديد.

أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح في مجلس الأمة
أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح في مجلس الأمة

محمد صباح السالم عاشر رئيس للوزراء

والصباح هو عاشر رئيس وزراء في تاريخ الكويت، والحكومةُ التي رأسها خلال الفترة الماضية حملت الرقم 45 في تاريخ الحكومات منذ نحو 62 سنة هو عمر الحكومات الكويتية.

ويعود تشكيل أول حكومة للكويت إلى يناير (كانون الثاني) 1962، وكانت برئاسة الشيخ عبد الله السالم (1895 - 1965)، وقد استمرت لسنة واحدة (من 17 يناير 1962 حتى 26 يناير 1963).

يذكر أنه في يناير الماضي، أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمرا بتعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة.

وعمل الصباح (69 عاما) سفيرا لبلاده لدى الولايات المتحدة عام 1993 وبقي في منصبه لمدة عقد.وعُين بعدها وزيرًا للخارجية عام 2003، وقدم استقالته عام 2011.

أول حكومة في عهد مشعل

وكانت حكومة الصباح هي أول حكومة في عهد الشيخ مشعل الذي تولى الحكم يوم 16 ديسمبر الماضي بعد وفاة أمير الكويت السابق الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن عمر 86 عاما.

اقرأ أيضا:

أمير الكويت يقبل استقالة الحكومة واستمرار تصريف الأعمال

ملف «الجنسية» يؤجج الخلافات مبكرا بين البرلمان والحكومة الكويتية

وخلال السنوات الـ62 سنة تقريباً، توالى على كرسي رئاسة الوزراء تسعة من «الشيوخ/ أعضاء أسرة الصباح الحاكمة» في الكويت، منهم خمسة تسلّموا مقاليد الإمارة هم: الشيخ عبد الله السالم، والشيخ صباح السالم، والشيخ جابر الأحمد، والشيخ سعد العبد الله، والشيخ صباح الأحمد.

أهم الأخبار