وزير صهيوني: حياة الأسير وليد دقة كانت يجب أن تنتهي بالإعدام

وزير صهيوني: حياة الأسير وليد دقة كانت يجب أن تنتهي بالإعدام
وليد دقة
القاهرة: «خليجيون»

بعد وفاته أمس في سجون الاحتلال، قال وزير الأمن القومي في حكومة الكيان المحتل إيتمار بن غفير، إن «حياة المعتقل وليد دقة انتهت بموت طبيعي للأسف وليس بالإعدام كما كان ينبغي من وجهة نظري».

وكانت أعلنت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير، استشهاد الأسير المصاب بالسرطان وليد دقة (62 عاماً) من بلدة باقة الغربية في الأراضي المحتلة عام 1948، وأوضحت أن الأسير المعتقل منذ عام 1986 أمضى 38 عاماً في سجون الأسر.

وأشارت إلى أن الأسير استشهد بعد سنوات من النضال والصمود ومواجهة سلسلة طويلة من الجرائم الطبية بحقه من قبل الاحتلال.

بن غفير
بن غفير

وكانت حركة حماس أصدرت بياناً، قالت فيه، «نزف الأسير الشهيد القائد وليد دقة ونجدد عهدنا مع الأسرى حتى نيلهم الحرية»، مضيفة: أن جرائم بن غفير بحق الأسرى محاولة لإفشال جهود الوسطاء ووضع العراقيل أمامهم.

تدهور الوضع الصحي لدقة

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية إن الوضع الصحي لدقة تدهور منذ مارس من العام الماضي، مضيفة أن دقة «وخلال مسيرته الطويلة في الاعتقال أنتج العديد من الكتب والدراسات والمقالات وساهم معرفيا في فهم تجربة السّجن ومقاومتها.

ومن أبرز ما أصدره الأسير دقة: «الزمن الموازي»، و«يوميات المقاومة في مخيم جنين»، و«صهر الوعي»، و«حكاية سرّ الزيت».

وأكدت الوكالة الفلسطينية أن «الأسير دقة تعرض لجملة من السياسات التنكيلية على خلفية إنتاجاته المعرفية بشكلٍ خاص، وسعت إدارة سجون الاحتلال للاستيلاء على كتاباته وكتبه الخاصة، كما واجه العزل الانفرادي، والنقل التعسفي».

فيما أعلنت عائلة دقة أن السلطات الإسرائيلية لا تزال تحتجز جثمان دقة، وتمنعهم من فتح بيت عزاء في بلدة باقة الغربية.

سجون الاحتلال ( الإنترنت)

وعقب اندلاع عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023، تعرَّض وليد دقة للتعذيب والإهانة وحُرِم من زيارات عائلته، إضافةً إلى تعرُّضه للإهمال الطبي، ونقل خلال الفترة الماضية إلى المستشفى مرتين بسبب تدهور حالته الصحية، بحسب منظمة العفو الدولية.

ولد ايتمار بن غفير في سنة 1976، في القدس الغربية، لأبوين من أصول عراقية. والده ولد أيضا في القدس ولكن جده يعتبر من سلالة يهودية عاشت قرونا في العراق. ووالدته من جذور كردية عراقية، كانت منظمة في حركة الشباب التابعة لتنظيم «ايتسل»، الذراع العسكرية للتيار اليميني الإصلاحي للحركة الصهيونية. وقد اعتقلها البريطانيون وهي في سن الرابعة عشرة. منها رضع أيضا التطرف السياسي. عندما بلغ الرابعة عشرة، اقترب من التدين، وبدأ يشارك في مظاهرات يمينية، ضمن حزب «موليدت» المتطرف، الذي قاده وأسسه الجنرال رعبعام زئيفي، الذي قتل بأيدي شبان من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في سنة 2001.

وقضي دقة حكماً بالسجن 38 عاماً، بعد اتهامه بالمشاركة «مع جماعة مسلحة اختطفت وقتلت جندياً إسرائيلياً عام 1984» وهو موشيه تمام، حسب سلطات الاحتلال.

ميلاد ابنة دقة

وكان ذكر الباحث والأكاديمي الفلسطيني عبد الرحيم الشيخ في دراسة أجراها عن دقة ونشرت قبل نحو عامين عن تميز دقة في الكتابة وإتقانه للغة العبرية إضافة للغة العربية، ويروي الشيخ تجربة دقة في الإنجاب من زوجته الإعلامية سناء سلامة، إذ يقول إن ابنته ميلاد، جاءت إلى الحياة عبر «نطفة محررة»، ورفضت السلطات الإسرائيلية التماس تسجيل ابنته ميلاد التي جاءت إلى الحياة عبر نطفة محررة، أو تسجيلها مولودة شرعية في سجلتها، ورفضت زيارتها لوالدها، إلى أن أجرت َ فحص الحمض النووي، وهي ابنة عام ونصف.

من هو ايتمار بن غفير

وقد ولد ايتمار بن غفير في سنة 1976، في القدس الغربية، لأبوين من أصول عراقية، والده ولد أيضا في القدس ولكن جده يعتبر من سلالة يهودية عاشت قرونا في العراق. ووالدته من جذور كردية عراقية، كانت منظمة في حركة الشباب التابعة لتنظيم «ايتسل»، الذراع العسكرية للتيار اليميني الإصلاحي للحركة الصهيونية، اعتقلها البريطانيون وهي في سن الرابعة عشرة.

اقرأ أيضا:

انسحاب الاحتلال من غزة يهوي بأسعار النفط لأدنى مستوى منذ 5 شهور

تفاصيل اتفاق عاجل ترعاه الولايات المتحدة بشأن «هدنة ملزمة» في غزة

من والدته رضع بن غفير التطرف السياسي. عندما بلغ الرابعة عشرة، اقترب من التدين، وبدأ يشارك في مظاهرات يمينية، ضمن حزب «موليدت» المتطرف، الذي قاده وأسسه الجنرال رعبعام زئيفي، الذي قتل بأيدي شبان من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في سنة 2001.

أهم الأخبار