تفاصيل اتفاق عاجل ترعاه الولايات المتحدة بشأن «هدنة ملزمة» في غزة

تفاصيل اتفاق عاجل ترعاه الولايات المتحدة بشأن «هدنة ملزمة» في غزة
قوات الاحتلال والانسحاب من غزة
القاهرة: «خليجيون»

نقلت وكالة أنباء العالم العربي، اليوم الإثنين، عن «مصدر عربي» قوله إن الولايات المتحدة الأميركية تسعى لإلزام حركة حماس وسلطة الاحتلال الإسرائيلي بـ«هدنة خلال بضعة أيام»، وذلك في إطار المحادثات في العاصمة المصرية (القاهرة).

وطلبت الولايات المتحدة من مصر وقطر الضغط على حماس، بينما تضغط هي على إسرائيل للتوصل لاتفاق لتبادل المحتجزين وهدنة مدتها ستة أسابيع، حسب المصدر ذاته.

يأتي ذلك بعدما كشف مصدر مصري رفيع المستوى عن إحراز تقدم كبير في المباحثات الجارية بالقاهرة حول صفقة تبادل المحتجزين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة المحاصر، مؤكداً أنه جرى التوافق على المحاور الأساسية بين جميع الأطراف، جدّ جديد على الملف، وفق قناة «القاهرة الإخبارية».

ونقلت القناة عن المصدر قوله إن «جولة المفاوضات بالقاهرة تشهد تقدما كبيرا في تقريب وجهات النظر»، مضيفا: «مصر تؤكد استمرار جهود الوصول لاتفاق هدنة في قطاع غزة، مع تقدم ملحوظ في التوافق حول العديد من النقاط الخلافية».

وغادر وفدا قطر وحماس العاصمة المصرية عقب المحادثات، وسيعودان خلال يومين للتوافق على بنود الاتفاق النهائي، بينما سيغادر الوفدان الأميركي والإسرائيلي خلال ساعات مع استمرار المشاورات بشأن الاتفاق خلال اليومين القادمين.

توزيع المساعدات علي النازحين في رفح
توزيع المساعدات علي النازحين في رفح

عودة النازحين وعدد الأسرى

ويشمل الطرح الأميركي في مفاوضات الاحتلال وحماس أعداد وطريقة عودة النازحين جنوبا إلى شمال قطاع غزة وعدد الأسرى الذين سيفرج عنهم من الجانبين، إضافة إلى مقترح يتعلق بساعات وقف تحليق طائرات الاستطلاع ووقف القتال، فيما يأمل الوسطاء أن تدخل الهدنة المحتملة حيز التنفيذ ويبدأ تبادل المحتجزين مع حلول عيد الفطر هذا الأسبوع.

بينما لم تقترح الولايات المتحدة تغييرات لوجود توافق في المفاوضات السابقة بشأن المساعدات والخيام والبيوت المتنقلة، إذ اقتصر تدخل واشنطن على طريقة توزيع المساعدات وإيصالها لمستحقيها والجهات المشرفة على ذلك.

وفي التفاصيل، يشمل الطرح الأميركي مقترحا يخص ساعات وقف تحليق طائرات الاستطلاع، ووقف القتال والبدء في التفاوض حول المرحلتين الثانية والثالثة من التهدئة في أثناء تنفيذ المرحلة الأولى.

انسحاب قوات الاحتلال الاسرائيلي

وسيستمر انسحاب قوات الاحتلال الاسرائيلي من مراكز المدن خلال الهدنة، حيث أشار المصدر إلى أنه من المتوقع الإعلان عن تفاصيل الخطة الأميركية خلال الساعات القادمة، في وقت تنتظر حماس رد قيادتها في قطاع غزة، ومن المنتظر أن يرد الجانب الاسرائيلي على المقترح الأميركي خلال 48 ساعة.

ولا تزال عودة آلاف النازحين إلى شمال غزة تشكل نقطة الخلاف الرئيسية المتبقية بين الاحتلال وحماس من أجل التوصل إلى صفقة تتيح تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في القطاع، بحسب ما ذكر سابقاً مسؤولون من الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر.

اقرأ أيضا:

فايز الدويري: انتظروا مفاجآت المقاومة الفلسطينية

تفاصيل مباحثات حماس مع رئيس المخابرات المصرية

وكانت اشترطت سلطات الاحتلال عودة 60 ألف فلسطيني كحد أقصى، دون الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عاماً، بينما أوضح مسؤولون عرب أن عودة سكان غزة النازحين قد تبدأ بعد 10 أيام إلى أسبوعين من تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي سيتراوح لمدة 6 أسابيع، إذا ما تم الاتفاق عليه نهائياً.

أهم الأخبار