مقترح اميركي لوقف إطلاق النار في غزة خلال أيام

مقترح اميركي لوقف إطلاق النار في غزة خلال أيام
آثار الدماء في قطاع غزة. (صفا)
القاهرة: «خليجيون»

قال مصدر عربي اليوم الاثنين إن الولايات المتحدة تسعى لإلزام حركة حماس وإسرائيل بالتوصل إلى هدنة خلال بضعة أيام في المحادثات الجارية حاليا في القاهرة.

وأبلغ المصدر وكالة أنباء العالم العربي بأن الولايات المتحدة طلبت من مصر وقطر الضغط على حماس بينما تضغط واشنطن على إسرائيل للتوصل لاتفاق لتبادل المحتجزين وهدنة مدتها ستة أسابيع.

تقدم في مباحثات الهدنة

وأفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين نقلا عن مصدر رفيع المستوى بأن تقدما كبيرا تحقق في مباحثات تبادل المحتجزين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة وأنه جرى التوافق على المحاور الأساسية بين جميع الأطراف.

وقال المصدر «جولة المفاوضات بالقاهرة تشهد تقدما كبيرا في تقريب وجهات النظر». وأضاف «مصر تؤكد استمرار جهود الوصول لاتفاق هدنة في قطاع غزة، مع تقدم ملحوظ في التوافق حول العديد من النقاط الخلافية».

وذكر المصدر أن وفدي قطر وحركة حماس غادرا القاهرة عقب المحادثات وسيعودان خلال يومين للتوافق على بنود الاتفاق النهائي، بينما سيغادر الوفدان الأميركي والإسرائيلي خلال ساعات مع استمرار المشاورات بشأن الاتفاق خلال اليومين القادمين.

وبحسب المصدر العربي الذي تحدث إلى وكالة أنباء العالم العربي، فإن الطرح الأميركي في مفاوضات إسرائيل وحماس يشمل أعداد وطريقة عودة النازحين جنوبا إلى شمال قطاع غزة وعدد الأسرى الذين سيفرج عنهم من الجانبين، إضافة إلى مقترح يتعلق بساعات وقف تحليق طائرات الاستطلاع ووقف القتال.

ويأمل الوسطاء أن تدخل الهدنة المحتملة حيز التنفيذ ويبدأ تبادل المحتجزين مع حلول عيد الفطر هذا الأسبوع.

وفيما يتعلق بالمساعدات والخيام والبيوت المتنقلة، لم تقترح الولايات المتحدة تغييرات لوجود توافق في المفاوضات السابقة بشأنها، واقتصر تدخل واشنطن على طريقة توزيع المساعدات وإيصالها لمستحقيها والجهات المشرفة على ذلك، بحسب المصدر.

ويشمل الطرح الأميركي مقترحا يخص ساعات وقف تحليق طائرات الاستطلاع ووقف القتال والبدء في التفاوض حول المرحلتين الثانية والثالثة من التهدئة في أثناء تنفيذ المرحلة الأولى.

حماس تنتظر رد القيادات

وأكد المصدر أن الانسحاب الاسرائيلي من مراكز المدن سيستمر خلال الهدنة، مشيرا إلى أنه من المتوقع الإعلان عن تفاصيل الخطة الأميركية خلال الساعات القادمة.

وتنتظر حماس رد قيادتها في قطاع غزة، فيما من المنتظر أن يرد الجانب الاسرائيلي على المقترح الأميركي خلال 48 ساعة، وفقا للمصدر.

بدوره، أكد مصدر قيادي في الفصائل الفلسطينية أن المطالب الفلسطينية في مفاوضات وقف إطلاق النار واضحة، وأنه لا اتفاق ولا صفقة تبادل دون تحقيقها. وأشار المصدر إلى أن وفد قيادة المقاومة «ذهب للمفاوضات بالقاهرة متسلحًا بالموقف الوطني المجمع عليه فلسطينيًا، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية (صفا).

وذكر أن «كل المحاولات والأوراق والجهود التي يبذلها الوسطاء لإنجاز اتفاق وصفقة تبادل واجهها الاحتلال بالتعنت والإفشال». ولفت إلى أن المطالب الفلسطينية تشمل الوقف الفوري لإطلاق النار، انسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، عودة النازحين، الإيواء وإعادة االإعمار، فتح المعابر لإدخال المساعدات، كسر الحصار وإنجاز صفقة تبادل حقيقة.

في هذه الأثناء، قالت وزارة الصحة في قطاع غزة يوم الاثنين إن عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا جراء الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي ارتفع إلى 33 ألفا و207 شهيدا، بينما زاد عدد المصابين إلى 75 ألفا و933 مصابا.

وقالت الوزارة في بيان إن 32 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 47 آخرون في الهجمات الإسرائيلية على القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأضاف البيان أنه لا يزال هناك عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

اقرأ المزيد:

شاهد.. حريق هائل في الإسكندرية

الكويت تؤمن مخزونها الداوئي في مستودع ضخم

5 رؤساء وزرات سابقة على طاولة الأمير لتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة

أهم الأخبار