3 أسباب تدفع أسعار الذهب لأعلى مستوى في تاريخها

3 أسباب تدفع أسعار الذهب لأعلى مستوى في تاريخها
أسعار الذهب تسجل ارتفاعا تاريخيا
القاهرة: «خليجيون»

قادت ثلاثة أسباب رئيسية أسعار الذهب العالمية إلى تسجيل أعلى مستوى في تاريخها، وسط عمليات مضاربة واستمرار التوترات في الشرق الأوسط.

وبحلول الساعة 12:24 بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم يونيو 2024 بنحو 0.88% بما يعادل 20.80 دولار ليصل إلى سعر 2371.80 دولار للأوقية.

كما سجل السعر الفوري للذهب في تلك الأثناء 2353.94 دولار للأوقية، بنمو 0.64% أو 14.91 دولار. وكانت الأسعار الفورية وصلت أمس لمستوى غير مسبوق يبلغ 2353.79 دولار للأوقية.

أسعار الذهب تتأثر بالبنوك المركزية

أحد الأسباب الجوهرية التي قادت إلى استمرار ارتفاع أسعار الذهب عالميًا، تتمثل في عمليات الشراء القوية من البنوك المركزية، مع ترقب صدور بيانات اقتصادية مؤثرة، وقرار بشأن أسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي.

يترقب المستثمرون على مستوى العالم بيانات اقتصادية هامة، أبرزها مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي ومحضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي لشهر مارس 2024 غدًا الأربعاء.

كما ينتظر المتعاملون قرار البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس بشأن أسعار الفائدة مع توقعات بالتثبيت، إذ يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة لتقليل جاذبية المعدن الأصفر.

الملاذ الآمن يرفع أسعار الذهب

العامل الآخر وراء الطفرة السعرية غير المسبوقة في أسعار الذهب، تتمثل في تزايد الإقبال على المعدن الأصفر باعتباره الملاذ الآمن في ظل المخاطر الجيوسياسية المتزايدة.

وتراجعت توقعات المستثمرين بشأن عدد التخفيضات المحتملة لأسعار الفائدة في العام الجاري، بعد صدور تقرير قوي عن الوظائف الأمريكية الجمعة الماضية.

أسعار الذهب تتأثر بتزايد إقبال صناديق التحوط

ويشير متخصصون إلى أن الطلب المتزايد أيضًا من الصناديق المواكبة لاتجاهات السوق قاد إلى ارتفاع أسعار الذهب 12% منذ بداية العام الجاري، وهو ما يتناسب مع حجم المخاطر الجيوسياسية والتي قد تكون قوة دفع أخرى للذهب.

اقرأ أيضًا:

الذهب يسجل مستوى قياسيًا جديدًا

بيانات التضخم في اليورو تنعش سيناريوهات خفض الفائدة

أهم الأخبار