«خليجيون»| الأكلات المفيدة لصحة الجهاز الهضمي

«خليجيون»| الأكلات المفيدة لصحة الجهاز الهضمي
صحة الأمعاء
القاهرة: منار إبراهيم

يمكن لمشكلة بسيطة في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أن تجعلك تشعر بعدم الارتياح، مع عادات الأكل السيئة، والوجبات الثقيلة، وعدم انتظام وقت الوجبات والعديد من العوامل يمكن أن تؤدي إلى خلل في نظام الأمعاء لديك.

يلعب نظام الأمعاء الصحي دورًا حيويًا لأنه مسؤول عن امتصاص العناصر الغذائية والتخلص من الفضلات. يمكن لنظام الأمعاء الصحي أن يوازن بين صحتك العامة الجسم والعقل والروح.

وتجيب الدكتورة «رانيا حسن» إخصائية التغذية الصحية والبدنية، عضو هيئه تدريس بجامعه فاروس، متابعي «خليجيون» عن أسهل طريقة للحفاظ على صحة الأمعاء طبيعية هي تناول الأطعمة الصديقة للأمعاء.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مليئة بالألياف ومضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة الأخرى، تعتبر الألياف الموجودة في الحبوب مفيدة لصحة أمعائك لأنها تعمل بمثابة البريبايوتك الذي يساعد على تغذية البكتيريا المعوية الجيدة، تساعد الحبوب الكاملة أيضًا على منع الإمساك عن طريق تليين البراز.

الخضار الورقية الخضراء

الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ والقرنبيط واللفت غنية بالألياف الغذائية وكذلك الفيتامينات والمعادن والحديد، إن تناول الكثير من الخضار الورقية يمكن أن يحسن نظام الأمعاء ويعمل بطريقة أفضل.

البروتينات الخالية من الدهون

تعتبر البروتينات الخالية من الدهون مفيدة للمريض الذي يعاني من متلازمة القولون العصبي (IBS) أو حساسية الأمعاء. البروتينات الخالية من الدهون هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات وقليلة الدهون مثل الدجاج أو السمك الأبيض، الأطعمة الغنية بالدهون يمكن أن تسبب تقلصات في الأمعاء مما قد يعيق صحة الأمعاء.

شرب الكثير من الماء

الماء ليس طعامًا ولكنه جزء أساسي من جسمنا مثله مثل الأكسجين، يساعد الماء على تعزيز امتصاص العناصر الغذائية ويساعد على التخلص من النفايات والمنتجات السامة من الجسم، الماء يساعد على تنظيف ليس فقط الأمعاء ولكن الجسم كله.

الزبادي

الزبادي هو مصدر ممتاز للبكتيريا الحية الصديقة والتي تعرف باسم البروبيوتيك، يتم تحضير الزبادي من الحليب المخمر الذي يمكن أن يساعد في تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة نظام الأمعاء، يمكنك تناول الزبادي كوجبة إفطار أو دمجه مع الفواكه للحصول على مزيج لذيذ.

بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا مصدرًا رائعًا للألياف الغذائية، بعد تناول بذور الشيا، فإنها تنتج مادة تشبه الهلام في المعدة والتي تعمل بمثابة البريبايوتك، يدعم نمو النباتات البكتيرية الجيدة في الأمعاء. كما تساعد أليافها على التخلص من الإمساك.

اللوز

اللوز مليء بالمغذيات الدقيقة المختلفة وخاصة فيتامين E والأحماض الدهنية والألياف. حفنة من اللوز يوميا يمكن أن تبقي أمعائك صحية وقوية.

@drania.ali

اهم الأكلات المفيده للجهاز الهضمي والاكلات اللى بتضر الجهاز الهضمي د رانيا على اخصائيه التغذيه العلاجيه #تغذية #تغذية_صحية #تغذية #جيم #دايت #تغذيه رياضيين#lifestylechange #هنخس #gym #رشاقة

♬ Officialy - Zackydays

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية والبوليفينول التي تساعد على تقليل التهاب الأمعاء والحفاظ على سلامة النباتات البكتيرية، ويجب أن يكون هذا هو سبب استخدام زيت الزيتون في السلطات أو في الطهي.

الأفوكادو

الأفوكادو هو فاكهة غنية بالألياف والمغذيات الدقيقة الأخرى، يعزز عملية الهضم الصحية ويحافظ على صحة الأمعاء، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من السكر لذا فهي أقل عرضة للتسبب في الغازات.

الموز

الموز هو فاكهة غنية بالألياف مع مستويات منخفضة من السكر في الفاكهة، يحتوي على مادة الإينولين التي تحفز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء. كما أن له تأثيرات مضادة للحموضة تحمي المعدة والأمعاء من الأحماض الهضمية وتخفف حرقة المعدة.

الكيوي

الكيوي يساعد في تحسين عملية الهضم. يحتوي الكيوي الأخضر على إنزيم يسمى الأكتينيدين الذي يساعد في هضم البروتين. يُعرف الكيوي أيضًا بتأثيراته الملينة نظرًا لمحتواه العالي من الألياف.

المشمش

هذه الفواكه الصغيرة غنية بفيتامين C والألياف التي يمكن أن تعزز مناعتك وتحافظ على صحة نظام الأمعاء، يحافظ على انتظام حركة الأمعاء مما يساعد على تجنب الإمساك وتعزيز صحة القولون.

الجوافة

هذه الفاكهة المقرمشة والحلوة والحامضة يمكن أن تكون حلاً لمشاكل البطن، الجوافة هي أغنى مصدر للألياف والفيتامينات، وهو مفيد للغاية لصحة الجهاز الهضمي، كما أن بذور الجوافة تعتبر من الملينات الممتازة، مما يساعد على مرور البراز بسلاسة.

أقرا أيضا: «خليجيون»| نصائح عند العودة للتمرين بعد شهر رمضان

أهم الأخبار