بنات مصر يزاحمن الشباب على مسارح «الراب»

بنات مصر يزاحمن الشباب على مسارح «الراب»
دارين حماس مطربة الراب في حفل الجامعة الأميركية
القاهرة: خليجيون

انخرطت فتيات مصريات في تأدية أغاني «الراب» حتى زاحمت الشباب على مسارح ذلك النوع الفني الذي انتشر في مصر منذ عدة سنوات.

ومن بين هؤلاء الشابات، المصرية دارين حماسة التي أثارت اعجاب متابعي فن الراب على مسرح الجامعة الأميركية بوسط القاهرة، خلال حفلة أدت خلالها أغنيات راب على إيقاع موسيقي سريع، في إحدى المحاولات النسائية لتحقيق النجاح في مجال موسيقي لا يزال يشهد هيمنة للرجال، وفق وكالة فرانس برس.

ونجحت مغنية الراب البالغة 21 عاما خلال الحفلة في جذب انتباه الحاضرين الذين تمايلوا واقفين على إيقاع أغنيات مستلهمة من طفولة الشابة المصرية التي نشأت في مدينة الاسكندرية على ساحل البحر المتوسط.

انتشار تلك الظاهرة لم يقتصر على العاصمة المصرية القاهرة فحسب، بل حظيت الإسكندرية شمال البلاد بنصيب واسع من مواهب الراب في مصر، إذ شكّلت مهد فرق حققت شهرة بعيداً من المشهد الفني الرسمي، أو ما عُرف بفرق الـ«أندرغراوند» قبل عقدين تقريبا، وقد استحال بعض أعضاء هذه الفرق التي يهيمن عليها الذكور، نجوماً يحضر حفلاتهم مئات الآلاف من المتابعين.

أبرز مطربي الراب في مصر

وعلى رأس هؤلاء النجوم الشباب، مغني الراب الأكثر انتشاراً في مصر والعالم العربي أحمد علي المعروف بـ«ويجز»، والذي كانت له مشاركة لافتة في حفلة ختام بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر نهاية 2022، فضلا عن اشتهاره بدعم القضية الفلسطينية في أغلب حفلاته.

وتقول دارين، المتأنقة بالشعر المجعد والقفازات الجلدية التي تبرز منها أظافرها وردية اللون، لوكالة فرانس برس "في الاسكندرية نحن نصنع الفن، بينما في القاهرة هناك صناعة جاهزة كاملة".

وترى دارين أن تقبّل خوض الفتيات هذا المجال «أمر صعب سواء بالنسبة لعائلاتنا أو للمجتمع»، وحتى في داخل وسط موسيقى الراب نفسه في مصر.

ويُعدّ الراب فرعا من فروع الـ(هيب هوب)، وعادة ما يتطرق المغنون في أعمالهم إلى موضوعات متعلقة بحياتهم وطفولتهم وأسرتهم، مع ترداد ألفاظ وقواف من دون الالتزام بلحن معين.

طبقة فوق المتوسطة

ويوضح الباحث في مجال الموسيقى عمرو عبد الرحيم أن جميع مغنيات الراب تقريباً من الطبقة فوق المتوسطة، بينما هناك تنوعا اجتماعيا أكبر بين المغنيّن" الذكور، في بلد يبلغ عدد سكانه 106 ملايين نسمة، ثلثهم فقراء، بحسب البيانات الرسمية.

وفي الولايات المتحدة على سبيل المثال، تركز نجمات أغاني الراب على مظهرهن المثير وملابسهن الفاتنة أثناء تأدية الأغنيات، وهو عامل رئيسي في شهرتهن.

طفرة في صناعة الراب

في عام 2022، كان ويجز الفنان العربي الأكثر استماعاً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على منصة الموسيقى العالمية "سبوتيفاي".

ويقول مدير سبوتيفاي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مارك أبو جودة لوكالة فرانس برس «يمكن رؤية تأثير موسيقى الراب في تصنيفاتنا وإحصاءات الاستماع لدينا»

ما هو الراب؟

والراب هو نوع من أنواع الغناء وأحد فروع ثقافة الهيب هوب الرئيسية، إذ يتم من خلاله التحدث وترديد الأغنية بقافية معينة، وهو أيضا تسليم القوافي والتلاعب بالألفاظ حتى تتماشى مع القافية دون الالتزام بلحن معين.

و انتشر في الولايات المتحدة الأمريكية في بداية السبعينات في حي برونكس، ولاية نيويورك على أيدي الأمريكيين الأفارقة، كما أنتشر عالمياً منذ بداية التسعينات.

اقرأ المزيد

مسيرات إيرانية تُحوّل دفة الصراع في السودان

الأسرة الملكية الأردنية تنتظر عضوا جديدا

أهم الأخبار