إيلون ماسك يعلن موعد تفوق الذكاء الاصطناعي على الإنسان

إيلون ماسك يعلن موعد تفوق الذكاء الاصطناعي على الإنسان
الذكاء الاصطناعي يساعد على إحياء الموتى إلكترونيا
القاهرة: منار إبراهيم

قد تتفوق قدرة نماذج الذكاء الاصطناعي الجديدة على الذكاء البشري بحلول نهاية العام المقبل، طالما أن إمدادات الكهرباء والأجهزة يمكن أن تلبي متطلبات التكنولوجيا القوية بشكل متزايد، وهذا وفقما قال إيلون ماسك.

إيلون ماسك يعلن عن موعد تفوق الذكاء الاصطناعي على البشر

وقال رجل الأعمال الملياردير، الذي يدير شركات تيسلا وإكس وسبيس على حسابه الشخصي على إكس: «أعتقد أنه سيكون لدينا ذكاء اصطناعي أكثر ذكاءً من أي إنسان بحلول نهاية العام المقبل»، في غضون السنوات الخمس المقبلة، من المحتمل أن تتجاوز قدرات الذكاء الاصطناعي قدرات جميع البشر، كما توقع ماسك يوم الاثنين خلال مقابلة على قناة X مع نيكولاي تانجين، الرئيس التنفيذي لبنك Norges Bank Investment Management.

كان ماسك متفائلًا باستمرار بشأن تطوير ما يسمى بالذكاء الاصطناعي العام، وأدوات الذكاء الاصطناعي القوية جدًا بحيث يمكنها التغلب على الأفراد الأكثر قدرة في أي مجال.

لكنه توقع يوم الاثنين يسبق الجداول الزمنية التي توقعها هو وآخرون في السابق. في العام الماضي، توقع أن يتم تحقيق الذكاء الاصطناعي العام "الكامل" بحلول عام 2029. بعض تنبؤات ماسك الأكثر جرأة، مثل طرح سيارات تيسلا ذاتية القيادة وهبوط صاروخ على المريخ، لم تتحقق بعد.

اختراعات الذكاء الاصطناعي التي تتفوق على البشر

أدى عدد من اختراقات الذكاء الاصطناعي على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية، بما في ذلك إطلاق أدوات إنشاء الفيديو وروبوتات الدردشة الأكثر قدرة، إلى دفع حدود الذكاء الاصطناعي إلى الأمام بشكل أسرع من المتوقع.

توقع ديميس هاسابيس، المؤسس المشارك لشركة DeepMind التابعة لشركة Google، في وقت سابق من هذا العام إمكانية تحقيق الذكاء الاصطناعي العام بحلول عام 2030.

وتباطأت وتيرة التطوير بسبب عنق الزجاجة في المعروض من الرقائق الدقيقة، وخاصة تلك التي تنتجها شركة إنفيديا، والتي تعتبر ضرورية للتدريب وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي. وقال ماسك إن هذه القيود بدأت تتراجع، لكن النماذج الجديدة تختبر الآن معدات أخرى لمراكز البيانات وشبكة الكهرباء.

وأكمل: «في العام الماضي كان الأمر مقيدا بالرقاقة.. .لم يتمكن الناس من الحصول على ما يكفي من رقائق نفيديا. هذا العام يتم الانتقال إلى إمدادات محولات الجهد، في غضون عام أو عامين، [يكون القيد] مجرد إمدادات الكهرباء».

إيلون ماسك. (أ ف ب)

إيلون ماسك في سباق مع الذكاء الاصطناعي

إن حرص ماسك على الانضمام إلى سباق الذكاء الاصطناعي يتعارض مع الموقف البارز الذي اتخذه العام الماضي والذي دعا إلى التوقف مؤقتًا في تطوير الذكاء الاصطناعي المتقدم. وحذر من «المخاطر العميقة التي تهدد المجتمع والإنسانية» التي تشكلها أدوات الذكاء الاصطناعي فائقة القوة، ودعا إلى التوقف الفوري عن تدريب أي نظام أقوى من نموذج GPT-4 من OpenAI، النموذج الرائد في السوق.

قال ماسك إن شركته الناشئة للذكاء الاصطناعي، xAI، كانت تدرب نسخة ثانية من نموذجها Grok «الذي نعتقد أنه يجب أن يكون أفضل من GPT-4»، وأضاف أن ذلك يجب أن يكتمل بحلول شهر مايو وسيتبعه نموذج جديد أقوى من حيث الحجم.

خصص ماسك المزيد من الوقت والموارد إلى XAI خلال العام الماضي. وهو يحاول جمع مليارات الدولارات من المستثمرين في الولايات المتحدة والشرق الأوسط وهونج كونج من أجل التنافس مع OpenAI، في جولة تمويل من شأنها أن تقدر قيمة الشركة بـ 18 مليار دولار، وفقًا لأشخاص مطلعين على هذه العملية.

اقرا ايضا: الكويت تفرض شروطا جديدة على «مزاولة الصيدلة»

أهم الأخبار