لبنان: إلغاء عرض مسرحية بعد تهديدات لمخرجها المتهم بالتطبيع

لبنان: إلغاء عرض مسرحية بعد تهديدات لمخرجها المتهم بالتطبيع
وجدي معوض

ألغيت في بيروت عروض لعمل فني للبناني الكندي وجدي معوّض، بعد إخبار قضائي في حقه على خلفية اتهامه بالتطبيع مع اسرائيل و«تهديدات جدية».

وطلب إخبار قضائي توقيف معوّض، وهو مدير مسرح «لا كولّين» الفرنسي البارز، «بجرم التواصل مع العدو الإسرائيلي»، نظراً إلى ما وصفه بتاريخه التطبيعي معه، وفق فرانس برس، الخميس.

وأسف المسرح البيروتي في بيان أصدره مساء الأربعاء «لإعلان إلغاء العرض العالمي لمسرحية Journée de Noces chez les Cromagnons- (+وليمة عرس عند رجال الكهف+) لوجدي معوّض المقرر إقامته في 30 أبريل».

ضغوط غير مسبوقة وتهديدات جدية

وفي بيان، أوضح المسرح أن «هذا القرار الصعب اتُخذ بسبب الضغوط غير المسبوقة والتهديدات الجدية التي تعرض لها مسرح المونو وبعض الفنانين والفنيين (.. .) من قبل جهة لم تكتف باللجوء الى كافة وسائل الترهيب وببث العبارات العدائية أو المزاعم التشهيرية فحسب، بل قامت أيضًا بتقديم إخبار ضد الكاتب والمخرج العالمي وجدي معوض امام النيابة العامة العسكرية»، مضيفا أن «سلامة موظفينا والفرق التقنية وجمهورنا هي بالنسبة لنا اولوية مطلقة».

وشدد المسرح على التزامه «الدائم بحرية التعبير، وعَد «بالمضي قدمًا في تقديم أفضل الاعمال المسرحية، على رغم كل العراقيل”.

من جانبها، قالت مديرة المسرح جوزيان بولس: «تعرض الممثلون المشاركون في المسرحية لمضايقات عبر هواتفهم في الأسبوعين الأخيرين، وكذلك تعرضنا كمسرح لمضايقات (.. .) وبعد التقدّم بإخبار قضائي ضد معوّض لم نعد نستطيع المخاطرة»، مضيفا «من المؤسف جداً أن نضطر إلى إلغاء عمل في هذا المستوى (.. .) وخصوصاً أن الممثلين كلّهم لبنانيون”.

هيئة ممثلي الأسرى والمحررين

يذكر أن «هيئة ممثلي الأسرى والمحررين» أعلنت في بيان الاثنين أن محامياً تقدّم بوكالته عن سبعة من المعتقلين السابقين لدى إسرائيل «بإخبار أمام النيابة العامة العسكرية بجرم التواصل مع العدو الإسرائيلي ومخالفة قانون مقاطعة اسرائيل» ضد معوّض، طلب فيه «تكليف السلطات المختصة بوقف عرض مسرحيته وتوقيف المخبر عنه بجرم التواصل مع العدو الإسرائيلي».

وفي 6 أبريل طالبت «حملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان» بوقف عرض مسرحية معوّض متحدثة عن «تاريخه التطبيعي والترويجي للاحتلال الإسرائيلي».

وطلبت الحملة من الجهات المعنية إيقاف هذا العمل «منعاً للتطبيع ولتبييض جرائم العدو الاسرائيلي”، بحسب بيان رسمي أصدرته الحملة.

وكان يفترض أن تقدّم المسرحية التي كتبها معوض أساساً بالفرنسية باللهجة اللبنانية على الخشبة البيروتية، ويتولى معظم أدوارها ممثلون لبنانيون.

اقرأ أيضا:

سوليفان يلتقي محمد بن سلمان قريبا.. هل يعود مسار «التطبيع»؟

وتتناول المسرحية التي كان مقررا عرضها حتى 19 مايو قصة عائلة لبنانية تعيش وسط يوميات القصف وانقطاع التيار الكهربائي خلال الحرب التي شهدها لبنان بين العامين 1975 و1990، وتستعد لزفاف ابنتها المفترض

أهم الأخبار