«يوروفايتر» و«كاراكال» تدعم القوة الجوية الكويتية

«يوروفايتر» و«كاراكال» تدعم القوة الجوية الكويتية
الشيخ فهد يوسف خلال الجولة التفقدية (كونا)
الكويت: «خليجيون»

قال نائب رئيس الوزراء، وزير الدفاع والداخلية بالوكالة الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، إن استلام عدد من طائرات «يوروفايتر» و«كاراكال» يساعد على التحديث والتطوير الجارية لمنظومة الطيران بالقوة الجوية الكويتية.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية شملت زيارة عدد من وحدات الجيش، حيث قال الوزير إن هذه العمليات سوف تحدث تحولاً وتقدمًا كبيرًا في قدرات وإمكانيات القوة الجوية بما تتضمنه من تقنيات ومميزات من شأنها أن تسهم في تعزيز ورفع مستوى الجاهزية والاستعداد لقواتنا المسلحة، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الكويتية «كونا».

الشيخ فهد يوسف خلال الجولة التفقدية (كونا)
الشيخ فهد يوسف خلال الجولة التفقدية (كونا)

ونقل وزير الدفاع خلال الزيارة تهنئة ومباركة القيادة السياسية لمنتسبي الجيش بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد وتقديرها للجهود والتضحيات التي يقدمونها «في سبيل الدفاع والذود عن حياض وطننا الغالي».

ودعا قادة المواقع العسكرية للعمل بشكل متواصل للوصول بقدرات منتسبي الجيش إلى المستويات المرجوة من الكفاءة والفاعلية.

الشيخ فهد يوسف خلال الجولة التفقدية (كونا)
الشيخ فهد يوسف خلال الجولة التفقدية (كونا)

واستمع الشيخ اليوسف، خلال هذه الزيارات، إلى شرح قدمه قادة المواقع العسكرية أوضحوا من خلاله طبيعة المهام والواجبات التي تقوم وحداتهم بتنفيذها مع بيان درجة الجاهزية والاستعداد التي يتمتع بها منتسبوها، بالإضافة إلى مستوى التعاون والتنسيق العسكري القائم بين وزارة الدفاع والقطاعات العسكرية الأخرى في البلاد والمتمثل في القيام بتنفيذ العديد من المهام والتدريبات المشتركة.

الشيخ فهد يوسف خلال الجولة التفقدية (كونا)
الشيخ فهد يوسف خلال الجولة التفقدية (كونا)

وذكر البيان أن الجولة شملت زيارة قيادة الشرطة العسكرية وقاعدتي أحمد الجابر وسالم الصباح بالقوة الجوية، فيما كان ختام الجولة بزيارة قوة واجب (صباح) شمالي البلاد.

صفقة «كاراكال»

وأبرمت الكويت مع فرنسا قبل سنوات اتفاقًا لتزويد القوات الجوية الكويتية بـ30 طائرة مروحية ثقيلة من نوع «كاراكال» بقيمة 1.13 مليار دولار.

وشهد الاتفاق عثرات، حين أعلنت الكويت، في فبراير 2020، تعليق تسلم الطائرات على خلفية خلل أصاب بعضها آنذاك، ليصار بعدها إلى تسلم الدفعة الأولى في ديسمبر 2020.

صفقات طائرات «كاراكال»

هي مروحية للنقل العسكري، تعتبر أحدث معيار في عائلة بوما SA330، يجرى استخدامها في عمليات البحث والإنقاذ القتالية، كما تستخدم أثناء مهام المناورة والإخلاء الطبي. كما أنها تدعم القوات البرية وتنفذ مهام النقل التكتيكي والقوات والإجلاء الطبي ومكافحة الإرهاب البحري.

صفقة «يوروفايتر»

في العام 2016، أبرمت الكويت عقدًا من أجل شراء 28 طائرة «يوروفايتر تايفون»، بحوالي 8.7 مليار دولار، حيث أثارت التكلفة العالية للصفقة الجدل لدى الرأي العام، بعد مقارنتها بمشتريات مماثلة لذات الطراز من الطائرات مقاتلة في عدد من الدول الأخرى.

وكشفت تقارير حينها أن هذه الصفقة كلفت وزارة الدفاع الكويتية 321 مليون دولار لكل مقاتلة، أي ما يعادل 3 أضعاف سعرها في طلبية لدولة أخرى تعاقدت على نفس طراز الطائرة.

مواصفات طائرات «يوروفايتر»

تعتبر طائرة يوروفايتر تايفون من أكثر الطائرات القتالية الحديثة متعددة الأدوار في العالم. تبلغ السرعة القصوى لها 2 ماخ، وأقصى ارتفاع يمكن أن تصل إليه هو 55، 000 قدم، ويبلغ طولها نحو 16 مترا.

دخلت المقاتلة حيز الخدمة لأول مرة في أبريل 2003 في ألمانيا، وصُممت بتكوين جناح دلتا ليعطيها مزيجا من خفة الحركة، وقدرات تخفٍّ، ومزودة بأنظمة طيران متقدمة.

اقرأ أيضًا:

الطيران الكويتي يكشف أكبر الوجهات المتوقعة في عيد الفطر

أهم الأخبار