الإمارات: المنع من تحويل الأموال لعربي اشترى المخدرات عبر واتساب

الإمارات: المنع من تحويل الأموال لعربي اشترى المخدرات عبر واتساب
مخدرات عبر واستاب
دبي: «خليجيون»

شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة قضية مثيرة للجدل، حين قضت محكمة الجنح في دبي، بإدانة موظف من جنسية دولة عربية ثبت تعاطيه المخدرات.

وأوضحت المحكمة أنها تأكدت من تواصله مع أحد المروجين من خارج الدولة عبر تطبيق «واتساب» من خلال ما يعرف بالرسائل المجهولة، واشترى منه مادة مخدرة.

وحكم على المدان بغرامة 10 آلاف درهم ومنعه من تحويل أو إيداع أموال للغير لمدة سنتين دون إذن من المصرف المركزي، حسب وسائل إعلام محلية.

حيثيات الحكم

وقالت المحكمة في حيثيات الحكم، إنه استقر في يقينها ووردت في التحقيقات، بأنه تبيّن من خلال إجراءات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي لتعقب مروجي المخدرات عبر الرسائل المجهولة، التي ترسل عشوائياً عبر «واتساب»، أن المتهم حوّل مبلغ 200 درهم إلى أحد الحسابات المشبوهة التي يستخدمها أولئك المروجون لاستقبال الأموال دون أن يلتقوا زبائنهم الذين يتلقون خرائط بمواقع المخدرات.

عقوبة شراء المخدرات عبر السوشيال ميديا

واكن قانونيون إمارتيون قد أكدوا، في وقت سابق، أن القانون رقم 30 لسنة 2021 في شأن مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، تناول بشكل تفصيلي ترويج المخدرات وشراءها عبر السوشيال ميديا، وحدد إجراءً عقابياً إضافياً للحبس والغرامة والإبعاد، إذ نصّ على منع المدان في هذه القضايا من تحويل أو إيداع أية أموال للغير بذاته أو بواسطة الغير، لمدة سنتين بعد تنفيذ العقوبة».

من جانبه، ذكر المحامي بدر عبد الله خميس، أن واقع قضايا الترويج والتعاطي التي نظرتها المحاكم، أخيراً، كشف عن انتشار أسلوب جديد في ترويج المخدرات، يهدف بشكل أساسي إلى بيع هذه السموم عن بعد، من خلال التواصل عبر تطبيقات «السوشيال ميديا»، ثم الاتفاق على آلية معينة لتحويل المبالغ، وفق «الإمارات اليوم».

اقرأ أيضا:

آسيوي بالإمارات يرفض رد مبلغ أُودع في حسابه البنكي بالخطأ

في الإمارات.. تجارة المخدرات عن بعد

وقال خميس إن «مروجي هذه السموم ابتكروا هذا الأسلوب لتعقيد مهمة أجهزة مكافحة المخدرات في تعقبهم والوصول إليهم، إلا أن المشرع الإماراتي لم يغفل عن مواكبة هذا التطور من جانبه، وأدرج في القانون الجديد رقم 30 لسنة 2021 مواد رادعة لكل من يتورط في هذه الممارسات».

أهم الأخبار