فوائد صحية لشرب ماء النعناع يوميا.. تعرف إليها

فوائد صحية لشرب ماء النعناع يوميا.. تعرف إليها
ماء النعناع والليمون
القاهرة: منار إبراهيم

بينما يحب الناس احتساء المشروبات الباردة أثناء الطقس الحار، فقد حان الوقت للتحول إلى شيء أكثر صحة، مثل ماء النعناع، فهو مشروب منعش للغاية مملوء بالأعشاب سيساعدك على الاسترخاء والترطيب.

ماء النعناع هو مشروب منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على كمية ضئيلة من السكر فيه، إذا كنت تبحث عن مشروب صحي يساعدك على بدء يومك بشكل صحي ويبقيك منتعشًا طوال اليوم، فيجب عليك تجربة ماء النعناع، وفق موقع «healthyline».

ما هو ماء النعناع

يتم صنع ماء النعناع باستخدام أوراق النعناع الطازجة ويسمح لها بالنقع لفترة طويلة، عادةً بضع ساعات أو طوال الليل، إنه مشروب منعش ولذيذ يقدم فوائد عديدة لكل من الماء والنعناع لجسمك.

الفوائد الصحية لمياه النعناع

النعناع يحسن عملية الهضم

يمكن أن يساعد شرب أوراق النعناع في الماء على تحسين عملية الهضم وتخفيف الأعراض مثل الغازات والانتفاخ، وجدت دراسة نشرت في مجلة علم الأحياء أن النعناع يريح عضلات الجهاز الهضمي من الانقباض ويخفف من أي تشنجات في الأمعاء.

النعناع يوازن الاختلالات الهرمونية

وجدت دراسة نشرت في Biomolecular Concepts أن النعناع يمكن أن يساعد في تحقيق التوازن بين الهرمونات وعلاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، وهو خلل هرموني يؤثر على الأعضاء التناسلية التي تصنع البيض.

النعناع يبقيك رطبًا

من المهم البقاء رطبًا للحفاظ على عمل جسمك بشكل صحيح. يعتبر ماء النعناع طريقة أخرى لإضافة بعض النكهة إلى نظامك الغذائي. ليس فقط النكهة، بل يمنحك الترطيب المناسب وهو أمر مهم للحفاظ على وظائف الجسم والصحة العامة.

النعناع يخفف التوتر

شرب الماء بالنعناع قد يساعد في تقليل التوتر! لقد تم استخدام النعناع دائمًا كعلاج أيورفيدي لتقليل التوتر وجعلك هادئًا. له تأثيرات تبريد تعمل على استرخاء نظامك وتخفيف التوتر.

النعناع يساعدك على إنقاص الوزن

إذا كنت تبحث عن طرق لمحاولة إنقاص الوزن، يمكنك إضافة ماء النعناع إلى نظامك الغذائي، فهو منخفض السعرات الحرارية ويعمل كبديل منعش رائع للمشروبات السكرية، يمكن أن يساعدك شربه على الشعور بالشبع، مما يقلل من فرص الإفراط في تناول الطعام.

النعناع يعزز المناعة

النعناع هو مصدر قوي للفيتامينات ومضادات الأكسدة والمواد المغذية التي تساعد على تقوية مناعتك. تحتوي على فيتامينات نباتية تساعد على حماية خلاياك من التلف وتحمي خلاياك من دخول أي كائنات غريبة إلى جسمك وإتلافه.

النعناع يحسن صحة الجلد

أوراق النعناع غنية بحمض الساليسيليك وفيتامين أ، وكلاهما ضروري للحفاظ على بشرتك أيضًا. يحتوي ماء النعناع أيضًا على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا، وهي مفيدة لإدارة الالتهابات والحفاظ على حب الشباب. إن شربه بانتظام سيساعد على طرد السموم من الجسم، مما يعزز البشرة الواضحة والصحية.

ماء النعناع والليمون
ماء النعناع والليمون

كيفية صنع ماء النعناع

* 1 كوب ماء

* 1 ليمونة مقطعة

* 1/2 كوب من أوراق النعناع

* 1/2 كوب خيار (اختياري)

طريقة التحضير

صب الماء في إبريق.

* نخلط أوراق النعناع، والخيار، وشرائح الليمون في الخليط، ونحركهم جيداً.

* ضعي الخليط في الثلاجة حتى تمتزج النكهات جيدًا. يمكنك الاحتفاظ به لفترات أطول ولكن تأكد من فحصه وتحريكه من وقت لآخر.

* اشربه باردًا واتركه يعمل مفعوله السحري على جسمك.

آثار جانبية لشرب مياه بالنعناع

في حين أن النعناع آمن بالنسبة لمعظم الناس، يجب عليك دائمًا مراجعة طبيبك قبل إدراجه في نظامك الغذائي، أظهرت بعض الدراسات أنه على الرغم من أن شرب ماء النعناع يعزز عملية الهضم، إلا أنه قد يؤدي إلى تفاقم أعراض مرض الجزر المعدي المريئي (GERD).

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل حادة في الجهاز الهضمي أو الكلى استشارة الطبيب قبل إضافة ماء النعناع إلى نظامهم الغذائي.

أقرا أيضا: 11 نصيحة لتحسين ملفك الشخصي على LinkedIn

أهم الأخبار