خامنئي ينشر «تغريدة الانتقام» بعد انطلاق الهجوم الإيراني على إسرائيل

خامنئي ينشر «تغريدة الانتقام» بعد انطلاق الهجوم الإيراني على إسرائيل
خامئني (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

علق المرشد الإيراني علي خامنئي على بداية الرد الإيراني على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق، بعشرات المسيرات والصواريخ صوب إسرائيل بنشر تغريدة على حسابه بموقع إكس، كان توعد فيها بالانتقام.

وقالت إسرائيل مساء السبت إن مئات من الطائرات الإيرانية المسيرة أُطلقت باتجاهها وإن أنظمة الدفاع جاهزة لإسقاطها أو لإطلاق صفارات الإنذار لمطالبة السكان في أي منطقة مهددة بالاحتماء.

وقال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون إن الطائرات المسيرة ستستغرق عدة ساعات للوصول إلى إسرائيل، لكن تقديرات أخرى قلصت تلك المدة إلى ساعتين ونصف.

ونشر المرشد الأعلى في إيران تغريدة كان قد كتب فيها سابقا:«سيتم معاقبة النظام الشرير».

وتأتي التغريدة كجزء من تحضيرات دعائية لإيران تزامنت مع بدء الهجمات التي جرى التفاوض بشأنها مع الولايات المتحدة وإسرائيل بشكل غير مباشر، بحسب وسائل إعلام غربية.

وقالت تقارير إن إيران تستهدف من الرد المباشر، حفظ ماء الوجه، بعد الهجوم الإسرائيلي على قنصليتها في دمشق الذي أسفر عن اغتيال أحد أهم قادة الحرس الثوري.

وفي ذات الوقت، كانت المشاورات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة، قد ركزت على ضرورة أن يتجنب الرد الإيراني المناطق المأهولة وأي مناطق عسكرية قد يقع بها خسائر بشرية.

وقالت تقارير إعلامية إسرائيلية إن تل أبيب ستتسامح مع ضربة لا توقع خسائر بشرية، لكنها سترد في حال وقوع أي خسائر في الأرواح.

نتنياهو: نشرنا نظامنا الدفاعي ومستعدون لأي سيناريو

وأكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، استعداد أنظمة الدولة العبرية الدفاعية لأي سيناريو، سواء في الدفاع أو الهجوم، وذلك بالتزامن مع بدء إيران هجوما بالمسيرات على إسرائيل.

وبدأت إيران هجومها على إسرائيل بعشرات الطائرات المسيّرة، ليل السبت، حسبما أكد مسؤولون إسرائيليون لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

وقدرت وسائل إعلام إيرانية أن طهران أطلقت نحو 50 طائرة مسيّرة هجومية باتجاه إسرائيل، قبل تعديل التوقعات إلى مئات المسيرات والصواريخ التي أطللقت من إيران ودول آخرى بها جماعات موالية لإيران لم تسمها، لكن الإذاعة العبرية رجحت انطلاقها من العراق.

وقال نتنياهو: «أنظمتنا الدفاعية منتشرة، ونحن مستعدون لأي سيناريو، سواء في الدفاع أو الهجوم. دولة إسرائيل قوية، والجيش الإسرائيلي قوي، والجمهور قوي».

بداية الهجوم

وبدأت إيران هجوما على إسرائيل بعشرات الطائرات المسيّرة والصواريخ، ليل السبت، حسبما أكد الجيش الإسرائيلي ومسؤولون إسرائيليون لوسائل إعلام محلية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي: «قبل قليل أطلقت إيران طائرات مسيّرة من أراضيها ومن أراضي وكلائها نحو أراضي دولة إسرائيل».

وأضاف: «نحن نراقب التهديد في المجال الجوي. الحديث عن تهديد يحتاج إلى عدة ساعات لبلوغ الأراضي الإسرائيلية».

واعتبر أدرعي أن الجيش الإسرائيلي وسلاح الجو ينفذون الخطط المرتبة التي استعد للتعامل معها. في إطار الاستعدادات خدمات GPS غير متاحة في عدة مواقع في أنحاء البلاد.و«تم التشويش بشكل مركز ومؤقت».

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصادر إسرائيلية، قولها إن الهجوم الإيراني يشمل صواريخ وليس فقط مسيّرات.

البيت الأبيض يدعم إسرائيل

في نفس الوقت أعادت الإدارة الأميركية تأكيدها على أمن إسرائيل ودعمها في وجه الهجوم الإيراني، مؤكدة في الوقت نفسه أن طهران لن تستهدف مواقع مدنية في إسرائيل أو منشآت أميركية.

رعب في إسرائيل.. موجة جديدة من المسيرات وصواريخ كروز تنطلق من إيران والاحتلال يغلق مجاله الجوي

بدأت الحرب.. إيران تبدأ هجومها على إسرائيل بعشرات المسيرات

أهم الأخبار