تغريدة غامضة لـ«قرقاش» حول حرب غزة والحاجة إلى «تجنب الخطر»

تغريدة غامضة لـ«قرقاش» حول حرب غزة والحاجة إلى «تجنب الخطر»
أنور قرقاش مستشار محمد بن زايد. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

قال الدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة إن السلام عبر الدبلوماسية وضمن أسس الاستقرار والازدهار والعدالة، هو الخيار المنطقي الوحيد، اليوم.

وأضاف قرقاش عبر حسابه الرسمي في منصة «إكس»: «يحق لنا أن نعبر عن قلقنا من التصعيد العسكري الخطير في المنطقة، وتجنيب شعوبها مخاطر الحروب».

وتابع المسئول الإماراتي «طالما حذرنا من تداعيات الحرب في غزة وأولوية الوقف الفوري لإطلاق النار، واليوم تبرز الحاجة إلى السلام عبر الدبلوماسية وضمن أسس الاستقرار والازدهار والعدالة، هذا هو الخيار المنطقي الوحيد».

بيان إماراتي عاجل

ودعت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأحد، إلى وقف التصعيد وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر في المنطقة، كما أعربت عن القلق البالغ تجاه التطورات التي شهدتها المنطقة خلال اليام الماضية.

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها أن دولة الإمارات تدعو إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، لتجنب التداعيات الخطيرة وانجراف المنطقة إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار.

كما دعت الوزارة في البيان الذي نقلته وكالة أنباء الإمارات «وام» إلى حل الخلافات بالحوار وعبر القنوات الدبلوماسية، وإلى التمسك بسيادة القانون واحترام ميثاق الأمم المتحدة، كما طالبت الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالاضطلاع بمسؤولياتهما بتعزيز الأمن والسلم الدوليين عبر حل القضايا والصراعات المزمنة في المنطقة والتي باتت تهدد الأمن والاستقرار العالمي.

ردود فعل خليجية

دعت دول خليجية، في بيانات شبه متطابقة اليوم الأحد، إلى «ضبط النفس» و«اضطلاع مجلس الأمن بمسؤولياته» بعد ساعات من تنفيذ إيران هجوم بمسيّرات وصواريخ ليل السبت الأحد أعلنت إسرائيل «إحباطه»، في أول عملية مباشرة من هذا النوع تشنّها الجمهوريّة الإسلاميّة ضدّ الدولة العبريّة، بعد حوالى أسبوعين على قصف القنصليّة الإيرانيّة في دمشق.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية «عن بالغ القلق جرّاء تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته، وتدعو كافّة الأطراف للتحلّي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب».

وفي بيان لها، أكدت الخارجية السعودية على «موقف المملكة الداعي إلى ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤوليته تجاه حفظ الأمن والسّلم الدوليّين، لاسيّما في هذه المنطقة بالغة الحساسية للسلم والأمن العالمي، وللحيلولة دون تفاقم الأزمة التي سيكون لها عواقب وخيمة في حال توسّع رقعتها».

الكويت تدعو لـ«ضبط النفس»

أما وزارة الخارجية الكويتية فقد دعت إلى «ضبط النفس وتجنيب المنطقة مخاطر هذا التصعيد» وأكدت «أهمية اضطلاع مجلس الأمن بمسؤولياته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين».

أما قطر، فقد دعت في بيان صادر عن وزارة الخارجية، «المجتمع الدولي إلى التحرك بشكل عاجل لنزع فتيل التوتر وخفض التصعيد في المنطقة»

في حين قالت وزارة الخارجية العمانية وزارة أنها «تتابع باهتمام بالغ تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته وأهمية ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب». وأكدت الوزارة على موقف سلطنة عمان الداعي إلى الالتزام بالقوانين الدولية وضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤوليته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين. كما شددت مجددا على «ضرورة وقف إطلاق النار الفوري في قطاع غزة وفتح ممرات المساعدات الإنسانية والإغاثية لكافة ربوع القطاع دون عوائق».

ويأتي الهجوم الذي أكدت واشنطن حليفة إسرائيل مشاركتها في التصدي له، في خضم العدوان على غزة، والذي يثير منذ اندلاعه في أكتوبر الماضي، مخاوف من تصعيد إقليمي واسع النطاق.

وأكّد الحرس الثوري الإيراني شنّ هجوم «بمسيّرات وصواريخ» على إسرائيل ردا على القصف الذي نُسب الى الدولة العبرية في الأول من أبريل، وأدى الى تدمير مبنى قنصلية طهران في العاصمة السورية، ومقتل 16 شخصا بينهم قياديّان وعناصر في الحرس.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الأحد في بيان «إحباط» الهجوم زاعما اعتراض «99%» من الطائرات المسيّرة والصواريخ التي أطلقت، بمساعدة حلفاء تتقدمهم الولايات المتحدة. وادعة الجيش أن «الهجوم الإيراني كما تمّ التخطيط له من قبل إيران أحبِط»، مضيفا «اعترضنا 99 بالمئة من التهديدات نحو الأراضي الإسرائيلية. هذا انجاز استراتيجي مهم».

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان أن واشنطن ساهمت في إسقاط «تقريبا كل" المسيرات والصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل. وشدد على أنه أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في اتصال هاتفي "التزام الولايات المتحدة الثابت أمن إسرائيل».

رسالة إماراتية لإيران وإسرائيل بعد ليلة المسيرات المرعبة.. ماذا قالت؟

توضيح مصري بشأن إغلاق المجال الجوي بشكل طارئ

أهم الأخبار