«خليجيون»| مشروبات ضرورية لترطيب الجسم للرياضيين

«خليجيون»| مشروبات ضرورية لترطيب الجسم للرياضيين
المشروبات الطبيعية توفر السوائل للجسم
القاهرة: منار إبراهيم

تتميز المشروبات الطبيعية بتركيز سوائل الجسم، وهذا هو السبب في أن مؤشر ترطيب المشروبات (BHI) أعلى من مؤشر الماء، يسمح لنا BIH بتقدير كمية السوائل التي نشربها والتي يمكن الاحتفاظ بها في خلايا الجسم.

وتجيب الدكتورة «رانيا حسن» إخصائية التغذية الصحية والبدنية، عضو هيئه تدريس بجامعه فاروس، متابعي «خليجيون» عن كيفية إعداد مشروب الخاص بك في المنزل وتعديله ليناسب احتياجاتك الخاصة.

مشروبات طبيعية هامة للرياضيين

يعد استبدال الملح المفقود في العرق أمرًا مهمًا لرياضيي التحمل، خاصة مع الجو الحار الذي يساعد على فقد الامزيد من رطوبة الجسم، حيث يساعدك ذلك على امتصاص السوائل والاحتفاظ بها.

ضع في اعتبارك أنك لا تحتاج إلى الكثير من الملح للمساعدة في تجديد مستويات الصوديوم أو الحفاظ عليها، وتحتاج لشرب المزيد من المياه

عصير الفاكهة مشروب رياضي

يعتبر عصير الفاكهة قاعدة رائعة للمشروبات الرياضية محلية الصنع. تحتوي معظم عصائر الفاكهة على كمية جيدة من الفركتوز والجلوكوز، وهو مثالي للمشروبات الرياضية.

تشمل عصائر الفاكهة التي تعمل بشكل جيد في المشروبات الرياضية عصير الأناناس وعصير الليمون وكوكتيلات عصير التوت البري وعصير التفاح وعصير الفراولة والكيوي وما إلى ذلك، ولكن لا توجد عصائر فواكه محظورة. يعد اختيار العصير 100٪ أمرًا مثاليًا.

لتحضير مشروب رياضي مع عصير الفاكهة، أضف 400 إلى 600 مل من عصير الفاكهة المفضل لديك إلى زجاجة سعة 1 لتر، وأضف نصف ملعقة صغيرة من الملح أو 1 إلى 2 قرص منحل بالكهرباء، ثم قم بتغطية الزجاجة بالماء.

مشروب رياضي بالعسل

يعتبر العسل مُحليًا طبيعيًا رائعًا يمكنك إضافته إلى مشروباتك الرياضية محلية الصنع. يحتوي على نسبة أعلى قليلاً من الفركتوز مقارنة بسكر المائدة ولكنه يضفي نكهة زهرية لطيفة وتناسقًا لطيفًا.

يمكنك أيضًا استخدام دبس السكر أو شراب الصبار أو شراب القيقب بدلاً من العسل إذا كنت تفضل ذلك، لكن يميل العسل إلى الحصول على نكهة ولون أكثر حيادية.

لتحضير لتر واحد من المشروبات الرياضية محلية الصنع باستخدام العسل كمحلي، أضف 700 مل من الماء إلى زجاجة سعة لتر واحد، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين (40 جرامًا) من العسل ونصف ملعقة صغيرة من الملح و230 مل (كوب واحد). ) من عصير الليمون، عصير الليمون، عصير البرتقال، أو عصير الأناناس.

مشروب رياضي بماء جوز الهند

يعتبر ماء جوز الهند قاعدة رائعة للمشروبات الرياضية لأنه مصدر طبيعي للكهارل مثل البوتاسيوم، لذلك فهو يساعد على ترطيب الجسم، يحتوي ماء جوز الهند العادي على حوالي 6 جرام من السكر لكل كوب (240 مل)، و252 ملجم من الصوديوم، و600 ملجم من البوتاسيوم.

هذا يعني أنه يمكنك صنع مشروب رياضي بماء جوز الهند عن طريق إضافة ربع ملعقة صغيرة إضافية من الملح لكل لتر و40 جرامًا أخرى من السكر.

@drania.ali

مشروب للرياضيين د. رانيا على اخصائيه التغذيه العلاجيه #قوام #دايت #medical #health #اخصائية_تغذية #جيم #هنخس #تغذيه_صحيه #رياضه_في_البيت💪🏽 #اخصائية_تغذية #رياضة_تحفيز

♬ Mortals - Warriyo

اقرأ أيضا: «خليجيون»| الأكلات المفيدة لصحة الجهاز الهضمي

أهم الأخبار