رفع أسعار الوقود في الكويت بعد اختيار رئيس الحكومة الجديدة.. مصدر حكومي يوضح

رفع أسعار الوقود في الكويت بعد اختيار رئيس الحكومة الجديدة.. مصدر حكومي يوضح
متحدث الحكومة الكويتية ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

نفى الناطق الرسمي باسم الحكومة عامر العجمي، اليوم الإثنين، صحة ما ذكره أحد النواب بشأن رفع أسعار الوقود وأن الحكومة قررت تطبيق هذه الزيادة.

وأكد العجمي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» أن الحكومة لم تتخذ قرارا في موضوع زيادة تسعيرة الوقود وتم تأجيل مناقشته ولا يزال قيد البحث والدراسة في اللجنة الوزارية للشؤون الاقتصادية.

شائعات

وتداولت أخبار بعد ماكتبه أحد النواب عن رفع أسعار الوقود، ولاقت الشائعة انتقادا على مواقع التواصل الاجتماعي وعلق كثيرون على تلك الخطوة باعتبارها مقدمات لقرارات اقتصادية صعبة قبل صدور نفي رسمي.

الحكومة الجديدة

وأمر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، في وقت سابق اليوم الإثنين، بتعيين الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

ويأتي ذلك بعد تقديم الشيخ محمد صباح السالم الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي، استقالته إلى أمير البلاد، الشيخ مشعل بعد يوم من إعلان نتيجة انتخابات مجلس الأمة.

وجاء الأمر الأميري بتعيين رئيس مجلس الوزراء كالتالي: «بعد الاطلاع على الدستور، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 28 رمضان 1445هـ الموافق 7 أبريل 2024م، بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء».

وتابع: «بعد المشاورات التقليدية، أمرنا بالآتي مادة أولى (يعين الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم)».

وأضاف الأمر الأميري «المادة الثانية (على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا، وإبلاغه إلى مجلس الأمة، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية)».

ردود فعل تعيين أحمد عبد الله الأحمد

وتباينت ردود الأفعال بين النخبة الكويتية عقب اختيار أحمد عبد الله لرئاسة الحكومة وكتب النائب عبد الكريم الكندري وهو صاحب أزمة حل المجلس السابق على إكس معلقا على اختيار أحمد العبد الله رئيسا للحكومة« الشيخ أحمد العبد الله.. أتمنى لك التوفيق في تشكيل حكومتك وعودتك لعالم السياسة العلني».

من جهته كتب المرشح السابق لمجلس الأمة محمود شاكر الفيلكاوي، هو الأخر على حسابه بـ «إكس» عن رأيه في اسم رئيس الحكومة الجديد وقال «الوضع القادم زيطة و الظاهر الانتخابات القادمة على الأبواب».

شخيصة قوية

حساب باسم هاشتاق الكويت كتب أيضا على «إكس» أن «الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح اقتصادي كويتي تقلد أكثر من منصب وزاري، رئيس ديوان ولي العهد ثم ديوان سمو أمير البلاد وهو الابن الخامس للشيخ عبد الله الأحمد الجابر الصباح من زوجته سبيكة إبراهيم المضف

ولد في 5 سبتمبر 1952 (العمر 71 سنة)».

مطالب شعبية

بينما كتب حساب كويتي باسم «ابن المرقاب» تعليقا على اختيار عبد الله الأحمد لرئاسة الحكومة «بداية نتمنى لك التوفيق والنجاح.. رئيس الحكومة أحمد عبد الله الأحمد الصباح المرحلة القادمة حساسة وهامة وتحتاج إلى وزراء من ذوى الكفاءات الوطنية الشابة من ذات الخبرة والدراسة والاختصاص، خاصة وزارات الخدمات كالداخلية والصحة والأشغال والبلدية والكهرباء».

المستوى المعيشي في المقدمة

النائب الشيعي صالح عاشور كتب هو الأخر على حسابه بمنصة «إكس» يقول «بعد أن صدر التكليف السامي بتعيين الشيخ أحمد العبد الله رئيساً للوزراء نتطلع أن يتضمن تشكيله الأول لوزراء أكفاء قادرين على إدارة البلد في المرحلة القادمة».

وأضاف عاشور «ووضع احتياجات المواطنين ورفع مستوى معيشتهم أولى أولوياتهم وأن يقدموا برنامج عمل واقعي وحقيقي ليتمكنوا من انجازه».

وأضاف الكندري «أرجو أن لايكون أداؤك كما كان في عالم البلاط والبطانة»، دون أن يفسر المقصود من جملته الأخيرة.

فجر السعيد تصالح بين مي العيدان وهيا الشعيبي

الإمارات تعطل التعليم الحضوري الثلاثاء والأربعاء

أهم الأخبار