إشادة أممية بالدور الإماراتي في إنهاء أزمة السودان

إشادة أممية بالدور الإماراتي في إنهاء أزمة السودان
أنطونيو جوتيريش
القاهرة: خليجيون

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بدور

مصر والإمارات في الوساطة لإنهاء الأزمة في السودان.

و قال جوتيريش، في تصريحات صحفية إن« تصاعد الأعمال العدائية في شمال دارفور بالسودان سبب جديد للقلق العميق».

وذكر أنطونيو جوتيريش، أن الهجمات العشوائية التى تقتل المدنيين السودانيين يمكن أن ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

أموال المساعدات الإنسانية من أوروبا إلى السودان

وفي سياق آخر أعلن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سعيهم لجمع مزيد من أموال المساعدات الإنسانية الضرورية للسودان في اجتماعهم بالعاصمة الفرنسية.

وتتزامن هذه الجهود مع الذكرى الأولى لنشوب الحرب السودانية التي شردت ملايين الناس وسط خوف من مجاعة.

ومن المرتقب أن يبدأ اجتماع باريس بإجراء مشاورات سياسية من المتوقع أن يشارك فيها أكثر من 20 وزيرا، خاصة من الدول المجاورة للسودان، بالإضافة إلى ممثلي منظمات دولية رئيسية.

وينضم إلى وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ومفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش في لقاء باريس.

وقالت دائرة العمل الخارجي -وهي الدائرة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي- أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يلتقي مع بوريل ولينارتشيتش في نهاية المؤتمر.

واندلعت الحرب في السودان في 15 أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية- مما أدى إلى تدمير البنية التحتية للبلاد وتشريد الملايين داخل البلاد وخارجها وسط مخاوف من حدوث المجاعة.

وقُتِل آلاف المدنيين لكن تقديرات عدد القتلى غير مؤكدة إلى حد كبير، ويواجه الجانبان اتهامات بارتكاب جرائم حرب. ونفى الجانبان تلك الاتهامات.

اقرأ المزيد

أول إعلان إسرائيلي رسمي عن تخفيف القتال في غزة

شاهد.. خفر السواحل الكويتي يحبط عمليتين لتهريب حبوب «هلوسة» ومخدرات

أهم الأخبار