عليكم بـ«الشفاء».. فايز الدويري يقدم نصيحة لـ«العدل الدولية»

عليكم بـ«الشفاء».. فايز الدويري يقدم نصيحة لـ«العدل الدولية»
اللواء فايز الدويري. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

نصح المحلل العسكري الأردني اللواء فايز الدويري، اليوم الثلاثاء، محكمة العدل الدولية بالاستعانة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في مجمع الشفاء الطبي بقطاع غزة كدليل إدانة لجرائم إسرائيل.

وكتب فايز الدويري في تغريدة عبر منصة «إكس»: «لا تزال محكمة لاهاي لم تصدر قرارها في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا تبحث عن أدلة مؤكدة تثبت ارتكاب الكيان الغاصب جرائم حرب».

فايز الدويري: جرائم في حرب في مجمع الشفاء

وأضاف فايز الدويري «إذا كانت كل مشاهد القتل والتدمير والتهجير وآلاف المجازر التي ارتكبت بحق أبناء غزة تحتاج لمزيد من الفحص والتحليل لإثبات تلك الجرائم، أنصح العاملين في المحكمة الموقرة إعتبار مجمع الشفاء وما جرى به صورة مصغرة عما جرى في غزة».

وشرح بالقول «يجدون في تلك الواقعة ما يثبت ارتكاب دويلة الكيان كل أنواع الجرائم ومنها ( جرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعيّة والتهجير القسري والقتل بالجوع …)».

وفي مطلع أبريل الجاري، انسحب جي الاحتلال الإسرائيلي من مجمع مستشفى الشفاء في غزة حيث نفذ عملية عدوانية استمرت أسبوعين، مخلفا الكثير من الدمار و«عشرات الجثث» وفق طبيب فيما كان أكبر مجمع طبي في القطاع. وتحدث شهود عن الدمار الهائل الذي لحق بهذه المنشأة الطبية الكبرى، وعن الجثث المتناثرة على الطريق قائلا إنهم "أطفال أبرياء ومدنيون عزل، داسوهم، قتلوهم".

ويوم الإثنين، أعلن مدير المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة إسماعيل الثوابتة، إن جيش الاحتلال أعدم 400 شهيد في محيط مجمع الشفاء الطبي، واختطف 300 شخص ما بين جريح ونازح واقتادهم إلى جهات مجهولة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية «الجزيرة»، مساء الاثنين، أن الأطقم الطبية وأطقم الدفاع المدني اكتشفت اليوم، جريمة جديدة في مجمع الشفاء، موضحًا أنها انتشلت 9 جثامين لشهداء أعدمتهم قوات الاحتلال في باحة المجمع. ونوه أن الشهداء بينهم مرضى ونازحين وجرحى، قائلًا إن الأطقم اضطرت للانسحاب من ساحة العمل تزامنًا مع تحليق طائرات الاحتلال، خشية القصف الإسرائيلي.

ولفت إلى أن «الاحتلال أعدم أعضاء الطواقم الطبية، ومن بينهم محمد زاهر النونو، مدير الصيدلة في جمع الشفاء، والمهندس بهاء الكيلاني، مدير دائرة الهندسة والصيانة داخل المجمع، كما اغتال عددًا آخر من الأطباء والممرضين».

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة يوم الاثنين أن حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي للقطاع بلغت 33797 شهيدا، و76465 جريحا منذ الـ7 من أكتوبر. وناشدت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة المؤسسات ذات العلاقة «إنشاء مستشفيات ميدانية في مدينة غزة وشمال القطاع، في محاولة لتوفير الخدمات الصحية ولو بالحد الأدنى بعد خروج مستشفى الشفاء والعديد من المستشفيات عن الخدمة بشكل كامل».

اقرأ المزيد:

آمال «الهدنة» تتلاعب بالفلسطينيين في قطاع غزة

مشاورات مفاجئة بين وزير الدفاع الأميركي و3 وزراء خليجيين

السوداني في البيت الأبيض والبنتاغون.. رسائل أميركية ودعم عسكري

أهم الأخبار