النيران تلتهم مبنى بورصة كوبنهاغن المشيد في القرن السابع عشر

النيران تلتهم مبنى بورصة كوبنهاغن المشيد في القرن السابع عشر
حريق في أقدم مبني بالدنمارك
القاهرة: منار إبراهيم

التهمت نيران ضخمة صباح اليوم الثلاثاء 16 أبريل، واحدا من أقدم المباني التاريخية المشيدة من القرن السابع عشر، وهو مبني بورصة كوبنهاغن القديم، مما أدى إلى انهيار برجه الشهير، وفق وكالة فرانس برس.

وانتشرت قوات خدمات الإنقاذ الدنماركية في موقع الحريق، وأحاطت سيارات الإطفاء المبني من جميع الجهات، من أجل سيطرة على النيران وعدم وصولها إلى أماكن حيوية، فالمبني يقع بالقرب من البرلمان الدنماركي.

الدنمارك تعلن عن حريق أقدم المباني التاريخية بها

وحاليا يخضع المبني لمجموعة من الأعمال احتفالا بمرور 400 عام على تشييده، وهو الأمر الذي تسبب في اندلاع حريق واختفاء المبني وسط النيران.

وكتبت وزير الثقافة الدنماركي ياكوب إنغل شميدت على منصة إكس منذ ساعات: «صور مروعة تردنا من مبنى البورصة هذا الصباح. 400 سنة من الإرث الثقافي الدنماركي تحترق».

وبحسب مراسلة فرانس برس والتي رأت الحريق واختفاء المبني البالغ ارتفاعه 54 مترا وسط النيران، صباح اليوم الثلاثاء.

شرطة دنمارك تطلق بيان حول الواقعة

وأصدرت شرطة العاصمة الدنماركية على منصة إكس: «بسبب حريق في بورسن (مقر البورصة القديمة)، نحن موجودون بكثافة في وسط كوبنهاغن»، موضحة أنها قامت بإغلاق أجزاء من المدينة بسبب حالات ازدحام المرور في هذا الوقت.

وفي بيان للغرفة التجارة الدنماركية قائلة: «إننا أمام مشهد رهيب»، وتابع البيان «مبنى البورصة يحترق. يُطلب من الجميع الابتعاد عن المنطقة المحيطة بسلوتسهولمن. عناصر الإطفاء موجودون في الموقع».

وانتشرت صور ومقاطع فيديو المصورة على موقع إكس، وهو يحاولون إنقاذ أعمال الموقع، وهناك أحد يحمل لوحة فنية قديمة، وبحسب خدمة «دي آر» الإعلامية الدنماركية ووكالة التصوير «ريتزاو» Ritzau.

وأضاف وزير الثقافة: «كم هو مؤثر أن نرى كيف يعمل موظفو (مبنى البورصة القديم) والأشخاص الطيبون من خدمات الطوارئ وسكان كوبنهاغن معاً لإنقاذ الكنوز الفنية والصور المميزة من المبنى المحترق».

وبنيت هذه البورصة بأمر من الملك كريستيان الرابع، بين عامي 1619، وعام 1640، مما يعني أنه واحد من أقدم المباني التي تم تشيدها في الدنمارك فقد كانت تحمل برج كبير رمز للمبني في المدينة.

أقرا أيضا: أشبه بالطوفان.. شاهد لحظات الرعب وسط سيول عمان

أهم الأخبار