«خليجيون»| نصائح لإزالة الأفكار السلبية من عقلك الباطن

«خليجيون»| نصائح لإزالة الأفكار السلبية من عقلك الباطن
طرق التخلص من الأفكار السلبية
القاهرة: منار إبراهيم

العقل الباطن يشبه القرص الصلب فائق القوة لجهاز الكمبيوتر، فهو يستوعب جميع أنواع الأفكار، سواء كانت إيجابية أو سلبية، دون تمييز فيما يمتصه، يمكننا استخدام قوة العقل الباطن لصالحنا، ولكن عندما تترك دون معالجة، يمكن أن تعمل ضدنا.

ولكن من المهم التحكم في ما يدور حوله العقل الباطن، فهو بمثابة صوتنا الداخلي في معظم الأوقات، وعندما يسبب أفكارًا سلبية باستمرار، ينتهي بنا الأمر إلى حالات من الشك الذاتي، أو حتى الأسوأ من ذلك، كراهية الذات.

وتجيب الدكتورة غادة ياقوت استشاري نفسي وإرشاد أسري بالأكاديمية البريطانية العربية على سؤال «خليجيون»، حول طرق التخلص من الأفكار السلبية داخل العقل الباطن واستبدالها بأفكار إيجابية.

طرق إزالة الأفكار السلبية من عقلك الباطن

تغير البيئة من حولك

يمكن أن يكون تغيير بيئتك مفيدًا إذا وجدت أنك تراودك أفكار سلبية طوال معظم يومك، من خلال تغيير البيئة المحيطة بك، فإن المحفزات الطبيعية لهذا التفكير السلبي لم تعد موجودة، مما يسمح لعقلك بالتفاعل بشكل مختلف مع محيطه الجديد.

تقليل وقت الشاشة

للشاشة آثار سلبية منها الإجهاد البدني لعينيك وجسمك، والحرمان من النوم، وزيادة خطر السمنة، والتعرض للحالات الصحية المزمنة، وفقدان القدرة الإدراكية، وضعف مهارات التواصل الاجتماعي، وضعف الحكم العاطفي.

من خلال تقليل وقت الشاشة، نتوقف عن إصابة أدمغتنا بـ"التهاب المقارنة"، إن المقارنة المستمرة لحياتك مع الآخرين، ومدى سعادة الآخرين مقارنة بك، كلها تؤدي إلى أفكار سلبية حول حياتنا. لذا، ضع تنبيهًا على هاتفك لانتهاء وقت الشاشة.

قراءة الكتب

تمنح قراءة الكتب عقولنا الباطنة استراحة من التحفيز المستمر الذي نواجهه طوال أيامنا، وتسمح القراءة لأدمغتنا بالعمل بطريقة مختلفة تأخذنا إلى عوالم خيالية أو تشبه الحلم يمكن أن يكون ذلك مسليًا وإيجابيًا للغاية.

قضاء الوقت مع الأشخاص الإيجابيين

يمكننا موازنة ذلك من خلال الأشخاص الذين نحيط أنفسنا بهم في العمل، وفي صالة الألعاب الرياضية، وأصدقائنا، وما إلى ذلك. عندما نحيط أنفسنا بأشخاص إيجابيين، فإننا نعمل باستمرار على تعزيز التفكير الإيجابي في عقلنا الباطن.

بتسمية الأفكار السلبية

إذا كنا نواجه شيئًا سلبيًا، فيمكننا أن نسأل أنفسنا عن سبب ذلك ثم ننتقل إلى شيء أكثر إيجابية إذا لزم الأمر، نحن لا نريد أبدًا تجاوز المشاعر السلبية، ولكن إذا لم يكن هناك حقًا أي فائدة للفكر السلبي لأنه أصبح أمرًا معتادًا، فمن الأفضل لنا أن نفكر في فكرة أكثر إيجابية.

ممارسة التنفس العميق

التنفس العميق يعني فقط أخذ أنفاس محسوبة تكون كبيرة بما يكفي عند الشهيق بحيث ترتفع بطوننا وليس صدرنا فقط، وهذا يهدئ أنظمتنا العصبية الودية والباراسمبثاوية ويعيدنا إلى وعي اللحظة الحالية، من الصعب البقاء في أنماط التفكير السلبية عندما نركز على تنفسنا.

استخدم التأكيدات للعقل الباطن

إحدى الطرق التي يمكن بها تجديد العقل الباطن هي التكرار، لذلك عندما نؤكد لأنفسنا بشكل يومي الأشياء التي نريدها من الحياة، يبدأ عقلنا الباطن في تصديق أن هذه الأشياء حقيقية، عندما نجمع بين استخدام التأكيدات وتجارب معيشية أكثر إيجابية، يتعلم عقلنا الباطن طريقة جديدة في التفكير أكثر إيجابية من السلبية.

أقرا أيضا: النيران تلتهم مبنى بورصة كوبنهاغن المشيد في القرن السابع عشر

أهم الأخبار