نصائح للحصول على نوم صحي لك ولطفلك

نصائح للحصول على نوم صحي لك ولطفلك
نصائح لنوم صحي لك ولطفلك
القاهرة: منار إبراهيم

يحتاج الأطفال من جميع الأعمار إلى الكثير من النوم للنمو والتطور، قد يواجه الأطفال في سن المدرسة صعوبة في التعلم والتطور الاجتماعي إذا لم يحصلوا على قسط كافٍ من النوم.

يمكن أن تسبب مشاكل نوم الأطفال التوتر للآباء، الذين قد يقلقون على أطفالهم، قد يكون الآباء أيضًا مستيقظين معظم الليل محاولين إعادة الطفل إلى النوم، يمكن أن يؤثر قلة النوم على تركيز الوالدين في العمل أو في المدرسة، بحسب موقع «healthyline».

الآثار الجانبية لعدم الحصول على نوم صحي

يمكن أن تسبب قلة النوم عند الأطفال المشاكل الصحية مشكلة في النوم عند الأطفال، تشمل أمثلة هذه الحالات الربو واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتوحد وانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم ومتلازمة داون.

لابد من التحدث إلى طبيب طفلك إذا كان طفلك يعاني غالبًا من صعوبة في النوم أو البقاء نائمًا، ويمكن للوالدين مساعدة أطفالهم على النوم جيدًا من خلال اتباع روتين مريح قبل النوم وأوقات نوم ثابتة.

ساعدي طفلك الرضيع على النوم جيداً

* في الليل، قم بإعداد روتين مهدئ، امنح طفلك حمامًا، أو غني له التهويدات، أو اقرأ كتابًا، أو احكي له قصة.

* عندما يشعر طفلك بالنعاس، ضعي طفلك في سريره في غرفة هادئة ومظلمة، سيساعد ذلك طفلك على تعلم كيفية النوم في سريره.

* حاولي إطعام طفلك الجائع عندما يبدأ في الاستيقاظ وهو لا يزال هادئًا، إذا استجبت قبل أن ينزعج طفلك حديث الولادة، فسوف يتغذى ويعود إلى النوم بشكل أسهل.

* إذا استيقظ طفلك ولم يستقر، فتحققي لمعرفة ما إذا كان جائعًا أو يحتاج إلى تغيير الحفاض، قومي بإطعام طفلك أو تغييره بهدوء. أبقِ الضوء منخفضًا. لا تلعبي مع طفلك أو تغني له، ضعه مرة أخرى في السرير بأسرع ما يمكن.

روتين طفلك الصغير للنوم الصحي

* قم بإعداد روتين قبل النوم مثل اقرئا معًا واحتضنا واستمعا إلى الموسيقى الهادئة لمدة 15 إلى 30 دقيقة قبل إطفاء الأنوار، افعل الأشياء بنفس الترتيب كل ليلة حتى يعرف طفلك ما يمكن توقعه.

* اجعل طفلك يذهب إلى السرير في نفس الوقت كل ليلة ويستيقظ في نفس الوقت كل صباح. الأطفال الذين لديهم أوقات نوم ثابتة ومنتظمة هم أقل عرضة للإصابة بمشاكل سلوكية من الأطفال الذين ليس لديهم أوقات نوم منتظمة.

* حافظ على غرفة نوم طفلك هادئة ومظلمة أو خافتة الإضاءة وباردة، أبعد أجهزة التلفاز وأجهزة الكمبيوتر عن غرفة طفلك.

* قلل من الأنشطة التي تحفز طفلك، مثل اللعب ومشاهدة التلفاز، في الساعات القريبة من وقت النوم.

* ساعد في منع الكوابيس من خلال التحكم في ما يشاهده طفلك على شاشة التلفزيون.

* إذا كان طفلك يمشي أثناء النوم، فابقي النوافذ مغلقة أثناء وقت النوم، أغلق المداخل والسلالم لمنع طفلك من التجول أو السقوط أثناء الليل، جرب بوابة أطفال قابلة للتعديل لحجب هذه المناطق.

* إذا كان طفلك يعاني من زيادة الوزن، فاعمل معه على تحديد أهداف للتحكم في وزنه. زيادة الوزن يمكن أن تسبب مشاكل في النوم أو تجعلها أسوأ.

روتين لنوم طفلك المراهق في الليل

* إذا كان ابنك المراهق سيخلد إلى النوم في ساعة متأخرة جدًا، فقم بتعليمه كيفية تغيير وقت النوم قليلًا في كل مرة، اقترح على ابنك المراهق أن يذهب إلى السرير مبكرًا بـ 15 دقيقة كل ليلة حتى الوصول إلى أفضل وقت للنوم.

* اطلب من ابنك المراهق أن يحافظ على غرفة نومه هادئة ومظلمة وباردة في وقت النوم، من الأفضل إزالة التلفزيون والكمبيوتر والهاتف وألعاب الفيديو من غرفة ابنك المراهق.

* شجع ابنك المراهق على إدارة عبء واجباته المنزلية. وهذا يمكن أن يمنع الحاجة إلى الدراسة طوال الليل قبل الاختبار أو البقاء مستيقظًا لوقت متأخر للقيام بالواجبات المنزلية.

* اعرض تشغيل الضوء الساطع في الغرفة عندما يحين وقت الاستيقاظ.

* قم بتعليم ابنك المراهق تجنب الكافيين بعد الساعة 3 مساءً، توصي منظمة الصحة الكندية بعدم شرب الأطفال والمراهقين مشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين.

روتين للحصول على نوم جيد في الليل

* تجنب أو الحد من الكافيين والنيكوتين، وخاصة في الساعات التي تسبق النوم. كلاهما يمكن أن يبقيك مستيقظًا.

* لا تتناول الدواء الذي قد يبقيك مستيقظًا، أو يجعلك تشعر بفرط النشاط، يمكن لطبيبك أن يخبرك ما إذا كان الدواء الخاص بك قد يفعل ذلك وما إذا كان بإمكانك تناوله في وقت مبكر من اليوم.

* استخدم ساعات المساء للاستقرار، تجنب مشاهدة التلفاز واستخدام الكمبيوتر أو الهاتف إذا كان ذلك يمنعك من النوم.

* حافظ على غرفة نومك هادئة ومظلمة وباردة، حاول استخدام قناع النوم لمساعدتك على النوم.

* خذ حمامًا دافئًا قبل النوم.

* اصنع روتين نومك الخاص، حاول أن يكون لديك نفس وقت النوم ووقت الاستيقاظ كل يوم.

* اجعل التمرين جزءًا منتظمًا من حياتك، اكتشف أي وقت من اليوم يناسب أنماط نومك بشكل أفضل.

أقرا أيضا: «خليجيون»| نصائح لإزالة الأفكار السلبية من عقلك الباطن

أهم الأخبار