أبل تطلق برنامج الإصلاح الذاتي لأجهزة الآيفون

أبل تطلق برنامج الإصلاح الذاتي لأجهزة الآيفون
أحدث إصدارات الأيفون
القاهرة: منار إبراهيم

تعمل شركة Apple أخيرًا على تسهيل عملية إصلاح أجهزة iPhone الخاصة بها باستخدام الأجزاء المستعملة، ففي يوم الخميس الماضي أعلنت الشركة أنه في خريف هذا العام، سيتمكن أصحاب الأيفون iPhone من إصلاح أجهزتهم بقطع غيار أصلية مستعملة مع الاحتفاظ بالوظائف الكاملة.

أيفون تساعد مستخدميها على إصلاح هواتفهم

عند إصلاح الهاتف، تطلب Apple من مستخدمي iPhone الخضوع لعملية تسمى اقتران الأجزاء، مما يجعلهم يطابقون الرقم التسلسلي لجهازهم مع الرقم التسلسلي للجزء الجديد الذي تبيعه Apple، وفق موقع «apple».

إذا استبدل المستخدم جزءًا ما بمكون ما بعد البيع أو مكون مستعمل، فسيعرض iPhone إشعارات مزعجة تفيد بأن Apple غير قادرة على التحقق من القطعة المثبتة حديثًا، في حالة مستشعرات Face ID وTouch ID، قد لا تعمل القطعة على الإطلاق.

ومن المفترض أن يلغي هذا التغيير هذه الإشعارات الخاصة بالأجزاء المستعملة، حيث تقول شركة Apple «ستتم معايرة قطع غيار Apple الأصلية، الجديدة أو المستعملة، على الجهاز بعد تثبيت الجزء».

هذا يعني أيضًا أن المستخدمين ومحلات الإصلاح لن يضطروا بعد الآن إلى تقديم الرقم التسلسلي للجهاز الذي يقومون بإصلاحه عند طلب معظم الأجزاء من متجر إصلاح الخدمة الذاتية.

سيتم تطبيق التغيير على الشاشات والبطاريات والكاميرات عند الإطلاق. تقول شركة Apple إن إصدارات iPhone "المستقبلية" ستأتي مع دعم لأجهزة الاستشعار البيومترية المستخدمة، مثل Face ID أو Touch ID.

أيفون تطرح أجزاء مستعملة من أجل الإصلاح الذاتي

وفي الوقت نفسه، أصبحت شركة Apple أيضًا أكثر جدية بشأن تتبع مكونات iPhone المستخدمة، وأعلنت الشركة أنها ستوسع ميزة قفل التنشيط، والتي من المفترض أن تمنع اللصوص من استخدام جهاز مفقود أو مسروق، لتشمل أجزاء iPhone.

تقول Apple: «إذا اكتشف جهاز قيد الإصلاح أنه تم الحصول على جزء مدعوم من جهاز آخر مع تمكين قفل التنشيط أو الوضع المفقود، فسيتم تقييد إمكانيات المعايرة لهذا الجزء».

هواتف الآيفون

أجهزة ماك تتضمن برنامج الإصلاح الذاتي

إذا انتهى بك الأمر إلى إصلاح جهاز iPhone الخاص بك بقطعة مستخدمة، فسيقوم الجهاز بتخزين تلك المعلومات في قسم الأجزاء وسجل الخدمة في تطبيق الإعدادات على iOS.

لم تحدد شركة Apple طرازات iPhone التي سيتم دعمها هذا الخريف، لكن الشركة أخبرت TechCrunch أن هذا سيكون iPhone 15 والإصدارات الأحدث.

وقال جون تيرنوس، نائب الرئيس الأول لهندسة الأجهزة في Apple: «مع هذا التوسع الأخير في برنامج الإصلاح لدينا، نحن متحمسون لإضافة المزيد من الخيارات والراحة لعملائنا، مع المساعدة في إطالة عمر منتجاتنا وأجزائها».

على الرغم من أن شركة Apple لم تمدد موافقتها بعد على قطع غيار iPhone ما بعد البيع، إلا أن التغيير يعد ضخمًا بالنسبة لمحلات الإصلاح ومحترفي الأعمال اليدوية الذين اضطروا إلى التعامل مع دفع أقساط أعلى مقابل قطع غيار iPhone الجديدة.

أقرا أيضا: نصائح للحصول على نوم صحي لك ولطفلك

أهم الأخبار