ماذا تعرف عن «السنوكر» بعد تصريح آل الشيخ؟

ماذا تعرف عن «السنوكر» بعد تصريح آل الشيخ؟
لعبة السنوكر في السعودية ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

قال تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، إن لعبة السنوكر انتشرت في السعودية بشكل لافت، مشيراً إلى أنها ستعمم على بقية المناطق بعدما وقعت الهيئة عقداً لإقامة 3 بطولات عالمية وتأسيس أكاديمية روني أوسوليفان في الرياض.

وأضاف آل الشيخ بعد توقيع الاتفاقية في لندن لموفع «العربية»: لعبة السنوكر أصبحت شعبية وتنتشر في السعودية، ولن يمكن إيجاد أفضل من رعاية بطولات العالم المختلفة في كل الأماكن والأسطورة روني أوسوليفان لافتتاح أكاديميته الثانية بعد التي افتتحها في سنغافورة لتعليم وتجهيز السعوديين والسعوديات لهذه اللعبة.

«إذا نجحت البطولة سنعممها على الكثير من المناطق في السعودية، ففي آخر بطولة بقي الناس يتابعون الختام حتى الثانية صباحاً» وفق آل الشيخ.

وقال روني أوسوليفان بطل العالم 7 مرات: أمر رائع الذهاب إلى السعودية، والبطولة التي شاركت في منافساتها في مارس في الرياض كانت رائعة بالفعل، ستكون بطولات تعتمد على التصنيف العالمي، ومن الواضح أن تنظيم هذا الحدث الرياضي سيكون ضخما في عالم السنوكر. بشكل عام أتصور أن هذه البطولات ستنمي الرياضة في السعودية.

ماهي السنوكر؟

السنوكر أو البلياردو الإنجليزى من أوسع لعبات البلياردو انتشارًا فى العالم حيث تعتمد على التكتيك الرفيع.

وتمارس هذه اللعبة فوق طاولة بلياردو لها جيوب إنجليزية (ذات مواصفات خاصة) ويفوز بالمباراة اللاعب أو الفريق الذى يسجل عددًا أكبر من النقاط أو من تنتهى المباراة لصالحه طبقًا لما نص عليها.

البلياردو واحدة من أكثر الألعاب المشهورة، وتعتمد فى لعبها على ضرب كرات وتحريكها على طاولة يتخللها بعضها الثقوب، وبالرجوع إلى تاريخ اللعبة فقد ادعى الفرنسيون والإنجليز والألمان ابتكارها، وهناك أيضًا بعض الأساطير التى تردّها إلى الصين قبل ظهورها فى أوروبا بأجيال.

للعبة لبلياردو أنواع كثيرة تختلف فيما بينها من حيث القواعد والقوانين، ومن تلك الأنواع لعبة السنوكر وهى جزء من ألعاب البلياردو.

إدراج السنوكر في الألعاب الإفريقية

وأعلن الاتحاد الأفريقى للسنوكر إدراج اللعبة فى دورة الألعاب الأفريقية التى تقام بالمغرب العربى فى 19 أغسطس المقبل حتى 29 من نفس الشهر.

وجاء الإعلان فى رسالة رسمية من الاتحاد الأفريقي إلى محمد القماح، رئيس الاتحاد المصرى للبليارد، والذى كان قد طالب من قبل بإدراج السنوكر ضمن دورة الألعاب الأفريقية.

في لعبه السنوكر متي يسنكر اللاعب؟

يتم سنكر اللاعب في لعبة السنوكر عندما يتم إدخال إحدى الكرات الملونة في الثقب بعدما يتم لمس الكرات الصفراء (الكرة المحمرة في معظم الأحوال). ويتم منح اللاعب نقاطًا عندما يسنكر.

الفرق بين السنوكر والبلياردو

يتم لعب السنوكر بـ 22 كرة ويستخدم طاولة بها ستة جيوب. الطاولة المستخدمة أكبر من طاولة بلياردو ولكن بها جيوب أصغر. من ناحية أخرى، يتم لعب البلياردو على طاولة بدون جيوب ويستخدم ثلاث كرات فقط.

الجيش الإسرائيلي يستعد لاجتياح رفح.. إعلام عبري يكشف تفاصيل «خطة الإبادة»

جبال ذهب وكنز بـ 2.5 تريليون دولار.. ماذا يحدث في السعودية؟

أهم الأخبار