تعاون أمني خليجيي- أوروبي في لوكسمبورغ.. .إليك القصة

تعاون أمني خليجيي- أوروبي في لوكسمبورغ.. .إليك القصة
قادة دول مجلس التعاون الخليجي في أحد اجتماعاتهم.
القاهرة: خليجيون

قال المجلس الأوروبي، إن «المنتدى رفيع المستوى بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي حول الأمن والتعاون الإقليميين من المرتقب انعقاده، يوم الاثنين القادم في لوكسمبورغ».

وكشف المجلس الأوروبي في بيان له اليوم، أن الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، هو ممثل الطرف الأوروبي، وعن الطرف الخليجي كل من رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بحكم أن بلاده تتولى الرئاسة الدورية لمجلس التعاون والأمين العام للمجلس جاسم البديوي، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

الحضور

ومن المنتظر أن يجمع المنتدى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ونظرائهم من دول مجلس التعاون الخليجي، والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة الخليج، وزير الخارجية الإيطالي السابق لويجي دي مايو.

وأشارت المذكرة إلى أنهبناءً على الاتصالات المشتركة للاتحاد الأوروبي بشأن الشراكة الاستراتيجية مع الخليج ومخرجات المجلس ذات الصلة الصادرة في 20 يونيو 2022.

ويوفر المنتدى الرفيع المستوى حول الأمن والتعاون الإقليميين فرصة لتعزيز الحوار السياسي بين المنظمتين ودولها الأعضاء ومواصلة تعزيز التنسيق في القضايا المتعلقة بالاستقرار والأمن الإقليميين والعالميين.

اجتماعات الرياض

وفي يناير الماضي عقد كبار المسؤولين من مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي اجتماعهم الأول لحوار الأمن الإقليمي، يوم الأربعاء الموافق 2، بمقر الأمانة العامة بالرياض.

وناقش الاجتماع أهم القضايا الأمنية والإقليمية، حيث تم استعراض تطورات وآليات التكامل الدفاعي والأمني في مجلس التعاون، وقدم الجانب الأوروبي عرضاً للهياكل الدفاعية والأمنية التي طورها الاتحاد الأوروبي وآليات عملها.

وجرى الاتفاق على استمرار الحوار لاستكشاف فرص التعاون في هذه المجالات بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي.

وأوضح الدكتور عبد العزيز حمد العويشق، الأمين المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات بالأمانة العامة لمجلس التعاون، أن هذا الحوار هو الأول من نوعه، حيث يعكس مرحلة جديدة بدأت في عام 2022م في الشراكة الإستراتيجية بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي.

اقرأ المزيد

ملك البحرين يصل القاهرة قادما من الأردن.. ملفات المنطقة في المقدمة

نقل عبير صبري إلى المستشفي وشقيقة الفنانة المصرية تكشف تفاصيل حالتها الصحية

أهم الأخبار