لماذا اختارت «تايمز» مسؤول قطري ضمن أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم؟

لماذا اختارت «تايمز» مسؤول قطري ضمن أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم؟
محمد بن عبدالرحمن بن جاسم رئيس الوزراء القطري
القاهرة: خليجيون

انضم الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ضمن المائة شخصية الأكثر تأثيراً في العالم للعام الحالي 2024.

دوره في المفاوضات بين حماس و الاحتلال الإسرائيلي

وقالت مجلة تايمز الأميركية:«إن اختيار بن جاسم، يأتي نظراً لدوره في المفاوضات بين حركة (حماس) والاحتلال الإسرائيلي، التي أسفرت خلال الفترة الماضية في التوصل لوقف إطلاق النار لمدة أسبوع، وإطلاق سراح أكثر من 100 أسيراً.

وسيط في مناطق الاضطرابات

كما جاء الاختيار نظراً لدوره كوسيط في مناطق الاضطرابات الأخرى بما في ذلك أمريكا الجنوبية، وفق ما جاء في مجلة «تايم».

وأضافت المجلة عن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية: «أثار رئيس الوزراء البالغ من العمر 43 عاماً إعجاب العالم باعتباره وسيطاً في مناطق الاضطرابات، بما في ذلك أمريكا الجنوبية».

ولعب رئيس مجلس الوزراء القطري دوراً محورياً في المفاوضات الحالية من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وأصبح حضوره مألوفاً في مختلف الفعاليات والمناشط الدولية، كما حضر اسم معاليه في واجهة كبريات الصحف الدولية منذ أكتوبر الماضي.

أزمة بين قطر وعضو في الكونجرس

وكانت قطر قد ردا على تصريحات أحد أعضاء الكونجرس الأميركي، والتي هدد خلالها بإعادة تقييم العلاقة مع الدوحة، معتبرة حديثه بـ«الغير بنَاء».

وأصدرت سفارة قطر في الولايات المتحدة بيانا يوم الثلاثاء قالت فيه إنها «فوجئت بالتصريحات التي أدلى بها عضو الكونجرس الأمريكي ستيني هوير وتهديده بإعادة تقييم العلاقات الأمريكية مع قطر، واصفة تصريحاته بأنها غير بناءة، حسب رويترز.

وكان النائب الأميركي ستيني هوير، قد هدد اليوم الثلاثاء، بما وصفه بإعادة تقييم العلاقة مع الدوحة، وذلك على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وجاءت تصريح النائب الأمبركي على خلفية قيادة الدوحة مع القاهرة للوساطة بين حماس والاحتلال الإسرائيلي، الذي يشن حرب إبادة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر من العام الماضي.

ألمانيا تثمن الوساطة القطرية

وفي سياق آخر، ثمنت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، اليوم الثلاثاء، الجهود المصرية والقطرية في الوساطة للتوصل إلى وقف إطلاق نار في قطاع غزة، داعية إلى هدنة إنسانية في القطاع الفلسطيني لإيصال المساعدات للمدنيين.

وأكدت بيربوك، خلال مؤتمر صحفي مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشئون المغتربين، أيمن الصفدي، أن ألمانيا تعمل مع الأردن لإنشاء ممر بري إلى قطاع غزة بشكل مباشر لوصول أكبر قدر ممكن من المساعدات إلى قطاع غزة، موضحة أن «الهدف الأساسي من الممر وصول 100 شاحنة يوميًا إلى القطاع وتوزيعها داخله».

وقدمت الشكر للأردن لجهودها في تعزيز الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط، مضيفة: "لن نكف عن العمل لوضع حد للحرب على القطاع». وشددت على أنه «على إسرائيل العمل مع الأمم المتحدة، من أجل فتح ممر إنساني لإيصال المساعدات إلى غزة».

وقالت بيربوك إن «ألمانيا ستخصص 20 مليون يورو لدعم برنامج الأغذية العالمي، و5 ملايين يورو لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)».

ولفتت وزيرة الخارجية الألمانية إلى أن العالم في حاجة إلى هدنة إنسانية، من أجل إيصال أكبر قدر ممكن من المساعدات إلى سكان غزة، وأن ألمانيا تدين بأشد العبارات ممارسات المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة.

اقرأ المزيد

نظرة تشاؤمية داخل صندوق النقد بشأن النمو العالمي

شاهد.. سقوط النخل جراء السيول في عمان

سيناتور أميركي يهدد بإعادة تقييم العلاقة مع الدوحة.. كيف ردت قطر؟

أهم الأخبار