ماذا يعني الارتفاع الجديد في أسعار النفط قرب 90 دولار؟

ماذا يعني الارتفاع الجديد في أسعار النفط قرب 90 دولار؟
موقع لإنتاج النفط في العراق. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

ارتفعت أسعار النفط نحو 16% منذ بداية العام الجاري قرب 90 دولارا للبرميل، مع تزايد المخاوف بشأن الإمدادات نظرا لتصاعد التوترات في الشرق الأوسط والهجمات المتبادلة على البنية التحتية للطاقة بين أوكرانيا وروسيا.

ساعد ارتفاع أسعار الطاقة قبل عامين في دفع التضخم وأسعار الفائدة إلى الارتفاع على نطاق لم نشهده منذ عقود من الزمن، وفق تحليل لوكالة رويترز.

ورسم صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء «سيناريو سلبي» يؤدي فيه تصاعد الصراع في الشرق الأوسط إلى قفزة بنسبة 15% في أسعار النفط وارتفاع تكاليف الشحن مما سيؤدي إلى ارتفاع التضخم العالمي بنحو 0.7 نقطة مئوية.

رسم بياني لأسعار النفط منذ العام 2020. (رويترز)
رسم بياني لأسعار النفط منذ العام 2020. (رويترز)

ويعود السبب في شح إمدادات النفط وارتفاع الأسعار إلى قيام منظمة أوبك المنتجة للنفط وغيرها من كبار منتجي النفط بتخفيض إنتاجهم.

ورفع «مورجان ستانلي» توقعاته لخام برنت للربع الثالث بمقدار 4 دولارات للبرميل إلى 94 دولارا. ومع توقع بقاء أسعار النفط مرتفعة، فإننا نتطلع إلى تداعيات ذلك على الأسواق العالمية.

مراقبة التضخم

بعد أن جاء التضخم في الولايات المتحدة أعلى من المتوقع للشهر الثالث على التوالي في مارس، عادت شبح بقاء التضخم مرتفعًا مع تراجع الرهانات على تخفيضات أسعار الفائدة بشكل حاد.

وكان انخفاض أسعار الطاقة المحرك الرئيسي لانخفاض توقعات التضخم في الآونة الأخيرة. ويُنظر إلى ارتفاع أسعار النفط على أنه تهديد لهذا الاتجاه. وسجل مقياس السوق الرئيسي لتوقعات التضخم في منطقة اليورو على المدى الطويل، والذي يتتبع النفط بشكل عام، يوم الثلاثاء أعلى مستوى له منذ ديسمبر عند 2.39%. ويضع البنك المركزي الأوروبي هدف التضخم عند 2%.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، يوم الثلاثاء، إن الاضطرابات الجديدة في الشرق الأوسط لم يكن لها حتى الآن تأثير يذكر على أسعار السلع الأولية. ورغم أن النفط يقترب من أعلى مستوياته الأخيرة، فقد تراجع قليلاً هذا الأسبوع. ومع ذلك، قال البنك المركزي الأوروبي إنه «منتبه للغاية» لتأثير النفط، الذي يمكن أن يضر النمو الاقتصادي ويعزز التضخم.

متى تصيح أسعار النفط مصدر قلق؟

وقال جاي ميللر، كبير استراتيجيي الأسواق في مجموعة زيورخ للتأمين، إن الاقتصادات يمكن أن تبقى على قيد الحياة، والمنتجون سعداء إلى حد معقول، عندما يتراوح سعر النفط بين 75 و95 دولارًا للبرميل. وأضاف: «لكن إذا رأينا هذا الارتفاع يتجه نحو الأعلى، فنعم، سيكون ذلك مصدر قلق من منظور النمو والتضخم».

تعتبر أسهم الطاقة هي الفائز الواضح من ارتفاع أسعار النفط. إذ بلغ مؤشر النفط S&P 500 (.SPNY)، رقما جديدا، كذلك مخزونات النفط والغاز الأوروبية (.SXEP)، التي بلغت مستوى قياسي جديد يظل قريبا من أعلى المستويات القياسية. كما قفزت مخزونات النفط الأميركية (SPNY) بنسبة 13% تقريبًا حتى الآن هذا العام، متفوقة على أداء مؤشر ستاندرد آند بورز 500.

وقال إد يارديني، مؤسس شركة يارديني للأبحاث، إن ارتفاع سعر خام برنت إلى 100 دولار في الأسابيع المقبلة «أمر محتمل».

كان سعر النفط أعلى من 100 دولار آخر مرة في عام 2022. وارتفع لفترة وجيزة إلى حوالي 139 دولارًا بعد غزو روسيا لأوكرانيا، وهو أعلى مستوى له منذ عام 2008.

وقال يارديني: «أعتقد أنه يتعين عليك زيادة وزن الطاقة باعتبارها على الأقل أداة لامتصاص الصدمات في محفظتك في حالة استمرار أسعار النفط في الارتفاع».

وكان لدى إيمانويل كاو، رئيس استراتيجية الأسهم الأوروبية في بنك باركليز، موقف مرجح بشأن أسهم الطاقة الأوروبية منذ أكتوبر، قائلا إن القطاع يميل إلى الأداء الجيد في البيئات التضخمية والركود التضخمي.

في المقابل، قال كاسبر المجرين رئيس قسم المعلومات في «نوريدا» إن توقعاته سلبيه بشأن أسهم الطاقة لأن التكاليف المرتبطة بتحول الطاقة لم يتم تسعيرها بشكل صحيح بعد.وقال إلمجرين: «سيتعين عليها (شركات الطاقة) أن تتحمل عبئا أكبر بكثير للوصول إلى صافي الصفر، وهذا لا ينعكس في سعر السهم».

الدولار القوي

بدأ عام 2024 بتوقعات بأن الدولار سينخفض مع ضعف التضخم ويسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بالبدء في خفض أسعار الفائدة.

وبدلاً من ذلك، ارتفع الدولار بنسبة 4.7% هذا العام مع خفض الرهانات على خفض أسعار الفائدة.

وقال بنك أوف أميركا إنه على الرغم من أن الدولار ظل سلبيا على المدى المتوسط، إلا أن أسعار النفط المرتفعة تعني أن العملة الأميركية تواجه «مخاطر صعودية». ويؤدي ذلك إلى تفاقم الضغوط على اقتصادات مثل اليابان التي تعاني من ضعف العملة، مما يثير قلق المتداولين بشأن التدخل المحتمل لدعم الين الذي يعاني من أدنى مستوياته منذ 34 عاما.

وقال كولين آشر، كبير الاقتصاديين في بنك «ميزوهو كوربوريت»: «سيشهد الين واليورو تدهور شروط التبادل التجاري مع ارتفاع أسعار الطاقة. وهذا يعني أنهما سيكونان أضعف إذا ارتفعت أسعار الطاقة».

كما أن ارتفاع أسعار النفط على المدى الطويل سوف يلحق الضرر بالعديد من اقتصادات الأسواق الناشئة، مثل الهند وتركيا، وهي مستوردة صافية للنفط. وسجلت الروبية الهندية أدنى مستوياتها القياسية مقابل الدولار هذا الأسبوع.

ومع تسعير النفط بالدولار، يتعرض العديد من المستوردين أيضًا لارتفاع الأسعار بسبب تقلبات العملة. وحتى في نيجيريا، أكبر مصدر للنفط في أفريقيا، أضر انخفاض عملة النايرا بخزائن الحكومة بسبب تحديد أسعار البنزين في محطات البنزين ونقص تكرير النفط المحلي.

اقرأ المزيد:

انخفاض مفاجئ للدولار في مصر

لماذا اختارت «تايمز» مسؤول قطري ضمن أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم؟

لأول مرة.. منصة نفطية إلكترونية في الكويت

أهم الأخبار