شهب القيثارات تزين سماء الكويت في هذا الموعد

شهب القيثارات تزين سماء الكويت في هذا الموعد
القاهرة: خليجيون

أعلن مركز العجيري العلمي الكويتيي، اليوم الخميس، اقتراب ظاهرة فلكية جميلة من تزيين سماء الكويت والعالم العربي يومي 21 و22 أبريل الجاري وهي خاصة بتساقط شهب القيثاريات.

وقال المركز في بيان، إن« هذا العام ستتصادف حالة تساقط شهب القيثاريات المعروفة بلمعانها مع لمعان القمر الذي سيصل نوره إلى أكثر من 95 في المئة ويكون في حالة معروفة باسم (أحدب متزايد) أي أقرب إلى أن يكون بدرا» حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

ما هي القيثارات؟

وأشار إلى أن القيثاريات تشتهر بإنتاج شهب شديدة السطوع وسريعة وكذلك الكرات النارية أحيانا وتترك ألمع شهبها غبارا متوهجا خلفها يمكن رؤيته لعدة ثوان وهي تنتج عند ذروتها عادة 20 شهابا في الساعة في ظروف رصد مثالية بحسب تقدير خبراء الفلك.

وذكر أن أفضل مشاهدة للقيثاريات ستكون من مكان مظلم بعد منتصف الليل مبينا أن مجموعة من متطوعي المركز وبعضا من هواة علم الفلك سينفذون طلعة لرصد الشهب والحالة التي سيكون عليها القمر.

وأوضح أن مصدر حدوث القيثاريات هو مذنب (تاتشر) وذلك عندما تتحرك الأرض في مدارها حول الشمس وتمر بالقرب من حبيبات الغبار التي خلفها المذنب فتتقاطع تلك الحبيبات مع الغلاف الجوي الأرضي وتحدث وميضا يرى في سماء الكرة الأرضية.

وأفاد المركز أن يوم 23 الجاري سوف يصادف ظهور قمر أبريل المكتمل والملقب في بعض الدول باسم القمر (الوردي) نظرا لارتباطه مع تفتح ازهار وردية برية في أميركا الشمالية وكندا.

اقرأ المزيد

الاحتلال يشن هجوما واسع النطاق في الضفة الغربية

رسالة من صندوق النقد إلى الحكومة المصرية بشأن الجنيهالكويت تفرض رسوم جديدة على العمالة المستقدمة

أهم الأخبار