قفزة في أسعار النفط والذهب بعد قصف إيران

قفزة في أسعار النفط والذهب بعد قصف إيران
منصة في أحد مواقع إنتاج النفط. (أرشيفية)
واشنطن: «خليجيون»

قفزت أسعار النفط والذهب، صباح اليوم الجمعة، بعد أن قال مسؤولون أميركيون إن صاروخا إسرائيليا ضرب إيران.

وارتفع خام برنت، المؤشر الدولي، بنسبة 1.8% إلى 88 دولارًا للبرميل، بينما اقترب الذهب لفترة وجيزة من مستوى قياسي قبل أن يتراجع إلى ما يقرب من 2400 دولار للأوقية.

ويراقب المستثمرون عن كثب رد فعل إسرائيل على الهجوم الإيراني المباشر بالطائرات بدون طيار والصواريخ في نهاية الأسبوع الماضي. وهناك مخاوف من أن يؤدي تفاقم الصراع في الشرق الأوسط إلى تعطيل إمدادات النفط.

وكانت أسعار النفط قد قفزت بنسبة تصل إلى 3.5% في البداية. ومع ذلك، تراجعت المكاسب بعد أن زعمت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية أنه لم تحدث «أضرار» في محافظة أصفهان حيث وردت تقارير عن وقوع انفجارات.

قلق من التضخم بسبب أسعار النفط

تهدد الارتفاعات الحادة والمستمرة في أسعار النفط بتغذية التضخم. وتعتمد البلدان بشكل كبير على السلعة التي تستخدم لإنتاج الوقود مثل البنزين والديزل.

وكانت أسعار الوقود والطاقة المحرك الرئيسي وراء ارتفاع تكاليف المعيشة في جميع أنحاء العالم في العامين الماضيين.

وقال رانديب سوميل، مدير الصندوق في شركة «إم جي إنفستمنت مانجمنت»، لبرنامج اليوم على قناة «بي بي سي»: «إن القلق بالنسبة للأسواق سيكون في المقام الأول هو التضخم، الذي من شأنه أن يزيد في الواقع من التضخم».

وبينما تتباطأ وتيرة التضخم، إلا أنها في المملكة المتحدة لا تزال أعلى من هدف بنك إنجلترا البالغ 2%، ويتوقع بعض الاقتصاديين أن خفض أسعار الفائدة قد لا يحدث حتى الصيف أو في وقت لاحق من العام.

وأضاف سوميل: «في المملكة المتحدة، لا تزال معدلات التضخم عند حوالي 3.2% - ولا تزال بعيدة عن الهدف إلى حد ما - وقد أصبحت مصدر قلق لصانعي السياسات»، وتابع من الجيد أن نرى أن «هذا لم يتصاعد أكثر ونأمل أن يكون الاضطراب في الأسواق قصير الأجل».

غالبًا ما يرتفع سعر الذهب في أوقات عدم اليقين حيث يُنظر إليه على أنه استثمار آمن. وأدى التوتر المتزايد في الشرق الأوسط إلى مخاوف بشأن ما إذا كان الشحن عبر مضيق هرمز بين عمان وإيران سيتأثر. وهو طريق ملاحي حيوي، حيث يمر عبره حوالي 20% من إجمالي إمدادات النفط العالمية.

مخاطر على مضيق هرمز

ويصدر أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) - المملكة العربية السعودية وإيران والإمارات العربية المتحدة والكويت والعراق - معظم النفط عبر المضيق.

وتعد إيران سابع أكبر منتج للنفط في العالم، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، وثالث أكبر عضو في منظمة أوبك.

وقالت خبيرة سوق الطاقة فاندانا هاري من شركة «فاندا إنسايتس» إن الارتفاع الأولي في أسعار النفط كان «رد فعل غير محسوب على المخاوف من تجدد تصعيد الحرب بين إسرائيل وإيران». وأضافت: «ما تؤكده الأحداث الأخيرة هو تزايد الهشاشة والتقلب في الوضع في الشرق الأوسط».

انخفضت أسواق الأسهم مع تراجع المستثمرين عن الأحداث الأخيرة. وفي المملكة المتحدة، انخفض مؤشر FTSE 100 بنسبة 0.4% بينما انخفض مؤشر FTSE 250 بنسبة 0.8% في التعاملات المبكرة. وفي آسيا، انخفض مؤشر نيكي الياباني بنسبة 2.7%، في حين انخفض مؤشر هانغ سينغ في هونج كونج بنسبة 0.9%. وأغلق مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية منخفضًا بنسبة 1.6%.

اقرأ المزيد:

الشرق الأوسط يستيقظ على توتر جديد.. «مسيرات» إسرائيلية تقصف وسط إيران

«محور الشر».. فايز الدويري يعلق على فيتو أميركا ضد فلسطين

«فيتو أميركي» يفشل فرص عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

أهم الأخبار