مصر تعلن موقفها بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران

مصر تعلن موقفها بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران
صورة جوية للقاهرة (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

جددت مصر، اليوم الجمعة، الإعراب عن قلقها البالغ تجاه التصعيد الإيراني/ الإسرائيلي المتبادل، محذرة من عواقب اتساع رقعة الصراع في المنطقة، وذلك بعد تنفيذ إسرائيل هجومًا غير معروفة نتائجه على إيران.

مصر تطالب إسرائيل وإيران بضبط النفس

وأعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن قلقها البالغ تجاه استمرار التصعيد المتبادل بين إسرائيل وإيران، إثر ما تردد عن توجيه ضربات صاروخية ومُسيَّرات ضد مواقع في إيران وسوريا.

وطالبت مصر الطرفين بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والامتثال الكامل لقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، محذرةً من عواقب اتساع رقعة الصراع وعدم الاستقرار في المنطقة، وآثارها الخطيرة على أمن وسلامة شعوبها.

مصر تسعى دبلوماسيًا لاحتواء التوتر

وأكدت مصر على أنها سوف تستمر في تكثيف اتصالاتها مع جميع الأطراف المعنية والمؤثرة من أجل احتواء التوتر والتصعيد الجاري.

وفي وقت مبكر من يوم الجمعة، نقلت وكالة «رويترز» عن ثلاثة مصادر مطلعة قولها إن إسرائيل هاجمت إيران، في حين ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن القوات الإيرانية دمرت طائرات مسيرة، وذلك بعد أيام من شن طهران ضربة انتقامية بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل.

وأفاد أحد المصادر لـ«رويترز» بأن الولايات المتحدة لم تشارك في الهجوم لكن إسرائيل أبلغتها قبل تنفيذه. وذكرت وكالة «فارس» للأنباء أن دوي ثلاثة انفجارات سُمع بالقرب من قاعدة عسكرية في مدينة أصفهان بوسط البلاد.وصرح مسؤول إيراني بأنه لم يكن هناك هجوم صاروخي وأن الانفجارات جاءت نتيجة تفعيل أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية.

وقال التلفزيون الرسمي الإيراني إنه بعد منتصف الليل بقليل «شوهدت ثلاث طائرات مسيرة في سماء أصفهان. وجرى تفعيل نظام الدفاع الجوي وتدمير هذه المسيرات في السماء». وأضاف لاحقا أن الوضع في أصفهان طبيعي ولم تقع أي انفجارات على الأرض.

تهديدات إيرانية

وأثار محللون ومراقبون مخاوف بشأن مخاطر اتساع نطاق حرب إسرائيل في غزة إلى أنحاء المنطقة. وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد حذر إسرائيل قبل ضربة يوم الجمعة من أن طهران سترد بقوة على أي هجوم على أراضيها.

ودعت إيران أمام مجلس الأمن الدولي الخميس إلى ضرورة «إجبار إسرائيل على وقف أي مغامرات عسكرية أخرى ضد مصالحها» في الوقت الذي حذر فيه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن الشرق الأوسط يمر «بأقصى اللحظات خطورة».

اقرأ أيضًا:

الشرق الأوسط يستيقظ على تصعيد جديد.. «مسيرات» إسرائيلية تقصف وسط إيران

ماذا قالت السعودية بعد منع عضوية فلسطين في الأمم المتحدة؟

أهم الأخبار