مصر تتلقى عروضا دولية لاستغلال المقار القديمة للوزارات

مصر تتلقى عروضا دولية لاستغلال المقار القديمة للوزارات
وسط البلد بالقاهرة (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تلقت مصر عروضًا دولية لاستغلال المقار القديمة لوزاراتها، بعدما انتقلت إلى العاصمة الإدارية الجديدة مؤخرًا، وهي خطوة تستهدف من ورائها القاهرة جذب استثمارات أجنبية مباشرة، وتحويل المقار التاريخية في القاهرة إلى مواقع فندقية على سبيل المثال.

وقالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد إن الحكومة لديها مخطط كامل لمنطقة «وسط البلد» التي تضم الوزارات القديمة، مشيرة إلى تلقيها بالفعل 7 عروض دولية من سلاسل فنادق عالمية لاستغلال هذه المقار، بحسب موقع الشرق.

استغلال المقار القديمة للوزارات في مصر

ستظل هذه المباني مملوكة للدولة، وسيتاح للشركات استغلالها، وجرى بالفعل ترسية مجمع التحرير لصالح «ماريوت»، كما جرى الاتفاق مع إحدى الجهات لاستغلال مبنى وزارة الداخلية القديم، بحسب تصريحات السعيد.

وبدأت مصر خلال الفترة الماضية مساعٍ لزيادة مواردها من العملات الأجنبية، بعد تحرير سعر الصرف والاستثمار الإماراتي الضخم في منطقة رأس الحكمة.

مخطط تطوير مبنى مجمع التحرير والمنطقة المحيطة (رئاسة الجمهورية)
مخطط تطوير مبنى مجمع التحرير والمنطقة المحيطة

وقالت السعيد إن الحكومة تستهدف نحو مليار دولار من الطروحات الحكومية خلال العام الجاري و1.5 مليار دولار العام المقبل، وأشارت في هذا الصدد إلى قرب الانتهاء من طرح حصة في محطات «جبل الزيت والزعفرانة" لمستثمر استراتيجي، إذ يجرى تقييم العرض من قبل مستشارين دوليين وقد «ننتهي خلال 3 إلى 4 أشهر».

أبدت شركتا «أكوا باور» السعودية و«الكازار» الإماراتية اهتمامهما بالاستحواذ على هذه المحطات ضمن 7 شركات محلية وأجنبية مهتمة بالصفقة، تشمل أيضاً «إنفينتي» المصرية، كما كشف شخصان مطلعان لـ«الشرق» في وقت سابق.

برنامج الطروحات الحكومية

وفي مارس من العام الماضين أطلقت مصر برنامجًا لطرح حصص في ما يصل إلى 40 شركة وبنكًا موزعة على 18 قطاعًا حتى مارس 2024، وجرى تمديده إلى ديسمبر 2024. وتستهدف مصر عوائد تبلغ 6.5 مليار دولار من البرنامج بنهاية العام الجاري.

تستهدف خطة الطروحات التخارج من 7 قطاعات منها الصناعات الدوائية والصناعات الكيماوية والتشييد والبناء، وخفض استثماراتها في 7 قطاعات منها محطات الكهرباء، وإتاحة فرصة للقطاع الخاص للاستثمار في 4 قطاعات.

وقال وزير المالية المصري محمد معيط أمس إن الحكومة تأمل في الوصول لمستهدفها لطرح الشركات الحكومية بين 3 و5 سنوات.

اقرا أيضًا:

رسالة من صندوق النقد إلى الحكومة المصرية بشأن الجنيه

مصر تعلن مكاسب ضخمة من العاصمة الإدارية الجديدة

أهم الأخبار