انطلاق التصويت بأكبر انتخابات في العالم

انطلاق التصويت بأكبر انتخابات في العالم
الانتخابات في الهند
القاهرة: «خليجيون»

اليوم الجمعة، بدأ ملايين الهنود المشاركة في عملية التصويت في انتخابات تستمر ستة أسابيع كاملة، كاستفتاء على ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الذي يسعى لولاية ثالثة، والتي تعد أكبر انتخابات في العالم، من حيث عدد المشاركين وعدد أيام التصويت.

ومنذ ساعات الصباح الباكر بدأ الناخبون يصطفون أمام مراكز الاقتراع قبل السماح لهم بالدخول في السابعة صباحا في الولايات الـ21 الأولى لإجراء التصويت، من جبال الهيمالايا إلى جزر أندامان الاستوائية، وفق وسائل إعلام هندية.

أكبر الانتخابات في العالم

وحسب الأرقام الرسمية، سينتخب ما يقرب من مليار ناخب (تحديدا 970 مليون شخص)، أكثر من 10% من سكان العالم، 543 عضوا في مجلس النواب بالبرلمان لولاية تمتد خمس سنوات خلال الانتخابات المتعاقبة التي تستمر حتى الأول من حزيران.

في كل موعد انتخابي، تكسر الهند رقمها السابق في عدد الناخبين. في 2019، تم تسجيل 900 مليون ناخب على القوائم الانتخابية. من بينهم، 615 مليون شخص توجهوا إلى مكاتب التصويت ما جعل نسبة الإقبال تصل إلى 67 بالمئة وفق اللجنة الانتخابية الهندية.

ووفق وسائل الإعلام المحلية والعالمية، ينظر إلى عملية الاقتراع هذه باعتبارها واحدة من أكثر الانتخابات أهمية في تاريخ الهند، وسوف تختبر حدود هيمنة مودي السياسية، وإذا فاز مودي، فسيكون ثاني زعيم هندي يحتفظ بالسلطة لفترة ثالثة، بعد جواهر لال نهرو، أول رئيس وزراء للبلاد.

حزب بهاراتيا جاناتا يتقدم

ووفق استطلاعات الرأي، يتقدم حزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه مودي وحلفاؤه. ويواجه الحزب الحاكم منافسة قوية من قبل التحالف الوطني التنموي الشامل الهندي (INDIA)، الذي يضم أكثر من عشرين حزباً معارضاً بما في ذلك حزب المؤتمر، الذي حكم البلاد لعقود قبل حزب بهاراتيا جاناتا الذي وصل إلى سدة الحكم في 2014.

اقرا أيضا:

بالأرقام.. روسيا تقلص حصة الشرق الأوسط في سوق النفط الهندي

إيران والهند تصارعان التنين الصيني في الملعب الأفريقي

تعليق «حسني مبارك» الهندي بعد تصدره الترند في مصر

والهند أحد أكبر دول العالم سكانا، والذي يبلغ 1.4 مليار نسمة، لذا تبدو الأرقام ذات الصلة بالانتخابات وأعداد الناخبين مذهلة. ومن المقرر إجراء التصويت لانتخاب 543 نائباً على سبع مراحل في ستة أسابيع على أن تنتهي في الأول من شهر يونيو وتظهر النتائج في الرابع من الشهر ذاته.

أهم الأخبار