«خريطة على القمصان» تدفع الجزائر إلى احتجاز لاعبي المغرب

«خريطة على القمصان» تدفع الجزائر إلى احتجاز لاعبي المغرب
أحد أفراد بعثة فريق نهضة بركان
القاهرة: خليجيون

تسببت خريطة مطبوعة على قمصان لاعبي نادي نهضة بركان المغربي، في أزمة مع السلطات الجزائرية وهو ما دفع الأخيرة إلى احتجاز بعثة الفريق المغربي في مطار الجزائر.

ويحل نهضة بركان ضيفا على اتحاد العاصمة الجزائري في ذهاب نصف نهائي الكونفدرالية الإفريقية يوم الأحد المقبل، حسب موقع "«هيسبورت» المغربي.

مصادرة أمتعة بعثة الفريق المغربي

وصادرت السلطات الجزائرية أمتعة بعثة الفريق المغربي فور وصولها إلى المطار بسبب حمل قمصان الفريق لخريطة المغرب كاملة.

وأشار التقرير إلى أن لاعبو الفريق المغربي محتجزين لما يقارب 5 ساعات في مطار هواري بومدين في انتظار قرار السلطات الجزائرية.

ولفت التقرير إلى أن كاف سيتواصل مع مسؤولي الاتحاد الجزائري من أجل إنهاء إجراءات دخول الفريق المغربي إلى الجزائر.

وقال مصدر من نهضة بركان:«إن منا السلطات الجزائرية عدم دخول الأراضي الجزائرية بالأقمصة الرسمية للنادي، بحجة أن عليها خريطة بلادنا المغرب، ولازلنا حتى الآن ننتظر القرار الذي سيتم اتخاذه في الموضوع

وشدد «كاف وافق على قمصان الفريق، وهي أقمصة رسمية نلعب بها جميع المباريات، لم نفهم المغزى من هذا القرار الذي أثر على معنويات أفراد البعثة، في وقت يحتاج اللاعبون لاستعداد ذهبي وبدني جيد لمباراة مصيرية».

وأكمل «طلبوا منا تغيير الأقمصة وهذا أمر غير منطقي، وأحيانا إخفاء خريطة بلدنا الذي يبقى أهم من كرة القدم، وهذا أيضا غير معقول ولا مقبول، كاف يجب أن يحسم في هذا الأمر».

من جهة أخرى أشار تقرير صحيفة "الشروق" الجزائرية إلى أن بعثة الفريق المغربي وصلت الجزائر "بطريقة استفزازية".

وأوضح التقرير سبب الاستياء الجزائري حيث «أحضرت إدارة نادي بركان أقمصة رصّعت عليها خريطة تضمّ الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية (دمج بلاد مرّاكش مع الصّحراء الغربية)، التي يُعاني شعبها البريء والأعزل جرائم المُحتلّ المغربي».

وبدأ الصراع بين المغرب والجزائر بسبب الصحراء الغربية منذ 1976، حيث تعتبر المغرب الصحراء الغربية أرضا مغربية، فيما تدعم الجزائر جبهة البوليساريو الانفصالية باستقلال الصحراء الغربية عن المغرب.

ولا زال الصراع السياسي مشتعلا بين المغرب والجزائر في هذا الصدد منذ فترة طويلة.

ويستعد نهضة بركان لخوض مباراة ذهاب نصف كأس الكونفدرالية الإفريقية أمام حامل اللقب، اتحاد العاصمة الجزائري، يوم الأحد 21 أبريل الجاري في الساعة الثامنة مساء، بينما تجرى مباراة الإياب، نهاية الأسبوع القادم بالملعب البلدي ببركان.

احتجاز وفد صحافي مغربي

وأعاد الحادث إلى الأذهان حدث احتجاز وفد صحافي مغربي بالجزائر، كان قد رافق الوفد المغربي المشارك في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي استضافتها الجزائر قبل حوالي عامين.

حكومة الصحراء

وتأتي تلك الأزمة بعد أيام من قلق متزايد قد نشب بين البلدين متمحورا في إقليم الصحراء الغربية المسيطرة عليه جبهة البوليساريو، إذ غضبت جراء اعتزام فرنسا تمويل مشروعات في تلك المناطق في خطوة اعتبرتها الجبهة «استفزازية»، فيما يرى مراقبون أن فرنسا تستغل حالة الخلاف بين الأطراف الثلاثة لحساب مصالحها الشخصية ونهب ثروات تلك المنطقة سواء المعدنية أو النفطية.

وقال بيان لحكومة الصحراء الغربية، إن «نية فرنسا الاستثمار وتمويل مشاريع من خلال الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، بالمناطق الصحراوية المحتلة، تمثل دعما صريحا للاحتلال المغربي اللاشرعي لأجزاء من التراب الوطني الصحراوي، وخرقا سافرا للقانون الدولي ولالتزامات فرنسا الدولية»، حسب رويترز.

ما قصة الصحراء الغربية؟

الصحراء الغربية ممتدة على مساحة 252 ألف كيلومتر على الساحل الشمالي الغربي للقارة، وهي منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة إذ يبلغ تعداد سكانها 567 ألف نسمة وفقاً لإحصاءات الأمم المتحدة والبنك الدولي.

ويقول المغرب الذي يسيطر على ثمانين في المئة من أراضي الإقليم إن الصحراء الغربية جزء لا يتجزأ من أراضيه ولا يمانع في حصول الإقليم على حكم ذاتي على أن يظل تحت السيادة المغربية، فيما تصر جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر المجاورة على استفتاء لتقرير المصير، كما ينص اتفاق وقف إطلاق النار الموقع عام 1991.

اقرأ المزيد

ما وراء الاستثمارات الفرنسية على الحدود المغربية - الجزائرية؟

مصر ودعت عمدة الدراما صاحب نظرية «الشبهية».. 7 معلومات عن صلاح السعدني (فيديو)

أهم الأخبار